كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

تنظيف الاسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

تنظيف الاسنان في المنزل

تنظيف الاسنان في المنزل جزء هام وضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراض اللثة، في المقال التالي نخبرك روتين تنظيف الاسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان.

Advertisement

تنظيف الاسنان في المنزل بفرشاة الأسنان

تتطلب صحة الفم والأسنان روتين رعاية دائم، فمن الضروري اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم للعناية بالأسنان لمنع حدوث مشاكل، ويتضمن ذلك الحصول على منتجات العناية بالفم المناسبة، وكذلك مراعاة عاداتك اليومية.

لا تذهب إلى الفراش دون تفريش أسنانك

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، ولاتهمل تنظيف أسنانك ليلاً للتخلص من الجراثيم والبلاك الذي يتراكم طوال اليوم.

تفريش الأسنان بطريقة صحيحة

يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة بطريقة صحيحة، خذ وقتك، وحرك فرشاة الأسنان بحركات دائرية لطيفة لإزالة البلاك plaque، فالبلاك المتراكم  يمكن أن يتصلب، مما يؤدي إلى تكون اللويحات السنية Dental CalculusK والتهاب اللثة.

لا تهمل تنظيف لسانك

يمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة، ويؤدي أيضًا إلى مشاكل صحة الفم الأخرى، فرش لسانك بلطف في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.

استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

عندما يتعلق الأمر بمعجون الأسنان، فهناك عناصر أكثر أهمية للبحث عنها من قوة التبييض والنكهات، وبغض النظر عن المنتج الذي تختاره، تأكد من أنه يحتوي على الفلورايد.

يعد الفلورايد الدعامة الأساسية للعناية بصحة الفم، وذلك لأن الفلورايد هو خط الدفاع الرئيسي ضد تسوس الأسنان، ويعمل عن طريق محاربة الجراثيم التي يمكن أن تؤدي إلى التسوس.

اقرأ أيضا: طريقة تفريش الاسنان الصحيحة وكيف يمكن اختيار أفضل فرشاة أسنان؟

تنظيف الاسنان في المنزل بخيط الأسنان

كثير من الذين يستخدمون فرشاة الأسنان بانتظام يهملون استخدام خيط الأسنان، وخيط الأسنان هام ليس فقط لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ولكن الخيط طريقة رائعة لتحفيز اللثة، وتقليل البلاك، والمساعدة في تقليل الالتهاب في الفم.

Advertisement

انتبه؛ يكفي استخداام الخيط مرة واحدة يوميًا عادةً لجني هذه الفوائد.

اقرأ أيضا: طريقة استخدام خيط الاسنان لتنظيف أعمق وبخطوات سهلة

 

نصائح هامة لروتين تنظيف الأسنان في المنزل

استخدام غسول الفم

غسول الفم هام لصحة الفم الجيدة، فغسول الفم يساعد في تقليل كمية الحمض في الفم، وينظف المناطق التي يصعب تنظيفها داخل اللثة وحولها، ويعيد تعدين الأسنان.

غسول الفم مفيد بشكل خاص للأطفال وكبار السن، حيث قد لا تكون القدرة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مثالية.

شرب المزيد من الماء

الماء هو أفضل مشروب لصحتك العامة، بما في ذلك صحة الفم، ويوصي بشرب المياه بعد كل وجبة، فهذا يمكن أن يساعد في غسل بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات الحمضية.

أكل الفواكه والخضروات المقرمشة

الفواكه والخضروات الطازجة والمقرمشة غنية بالألياف الصحية، وهي الخيار الأفضل لأسنانك، توقف عن تقطيع الخضروات والفواكه إلى قطع صغيرة، وحاول تشغيل الفكين أكثر.

الحد من الأطعمة السكرية والحمضية

انتبه يتحول السكر في النهاية إلى حمض في الفم، مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وهذه الأحماض هي التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

Advertisement

يمكن أن تؤدي الثمار الحمضية والشاي والقهوة إلى تآكل مينا الأسنان، لذا يُنصح بالحد من هذه الأطعمة.

راجع طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة

لايجب أن تكتفي فقط بـ تنظيف الاسنان في المنزل بفرشاة الأسنان والخيط، فيجب أن تزور طبيب أسنانك لإجراء عمليات التنظيف والفحوصات مرتين في السنة.

لا يقتصر عمل طبيب الأسنان فقط إزالة اللويحات السنية والبحث عن تسوس الأسنان، بل يكون أيضًا قادرًا على اكتشاف المشكلات المحتملة وتقديم حلول علاجية.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية تنظيف الاسنان في المنزل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/best-practices-for-healthy-teeth