تنظيف الاسنان من الجير وأضرار الجير

تنظيف الاسنان من الجير

أنت تعرف أنه من المهم أن تستخدم فرشاة الأسنان، والخيط، والغسول المطهر لـ تنظيف الاسنان من الجير ، ولكن هل تعرف لماذا؟ وما هو جير الاسنان وأضراره على أسنانك؟ تابع معنا.

ما هو جير الاسنان ؟

حتى لو كنت تعتني بأسنانك في المنزل، لا يزال لديك البكتيريا في فمك، حيث تخلط البروتينات ببقايا الطعام، لتشكل بلاك الاسنان، والبلاك يحتوي على البكتيريا التي يمكن أن تضر بمينا الأسنان، وتؤدي إلى تسوس الأسنان، ولكن إذا قمت بإزالة البلاك بانتظام، يمكنك منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

ومع ذلك، تنشأ مشاكل أكبر إذا استمر بلاك الأسنان وتراكم على أسنانك، فهو سيتصلب ويتحول إلى الجير، حيث يتشكل الجير على خط اللثة، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل عديدة منها انحسار اللثة وأمراض اللثة، ويجب تنظيف الأسنان من الجير بالأدوات خاصة في عيادة طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: تنظيف الأسنان بالليزر ومميزاته مقارنةً بالطرق التقليدية

اضرار جير الاسنان على اللثة والأسنان

تسوس الأسنان

يصعب تنظيف الاسنان من الجير بالفرشاة أو خيط الأسنان إذا تراكم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

مرض التهاب اللثة

الجير الذي يتشكل فوق خط اللثة مضر جدا لها، وذلك لأن البكتيريا قد تسبب تهيج وتلف اللثة، مع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى مرض التهاب اللثة تدريجيا .
يمكن علاج مرض التهاب اللثة في بدايته، ومرحلته المتوسطة بتنظيف الأسنان الجيد بالفرشاة والخيط، والذهاب للطبيب ليقوم بـ تنظيف الاسنان من الجير .

اقرأ أيضا : نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان .. أسبابه ونصائح لتجنبه 

التهاب دواعم السن

إذا لم يعالج مرض التهاب اللثة فهو يتطور ويؤدي إلى تشكل جيوب بين اللثة والأسنان التي تمتلئ بالبكتيريا، وهذا ما يسمى التهاب دواعم السن، فيقوم الجهاز المناعي بإرسال الأجسام المضادة لمقاومة الالتهاب، وتختلط مع البكتيريا لتكون مادة تضر بالعظام والأنسجة التي تحمل أسنانك، كما أن بعض الدراسات تربط البكتيريا في أمراض اللثة بأمراض القلب والمشاكل الصحية الأخرى.

مواضيع متعلقة

نصائح لـ تنظيف الاسنان من الجير والوقاية منه

إن أفضل أمر تقوم به هو عدم السماح لجير الأسنان أن يتشكل على أسنانك في المقام الأول وذلك من خلال اتباع هذه النصائح:

فرشاة الأسنان

استخدم الفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة الواحدة، فإن فرك الأسنان لمدة 30 ثانية مرتين في اليوم لن يزيل البلاك، ولن يمنع الجير، قم باستخدام فرشاة مع شعيرات ناعمة صغيرة بما فيه الكفاية لتناسب فمك، وتأكد من تنظيف كل المناطق بما فيها الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الضروس الخلفية.

اقرأ أيضاً: فرشاة الأسنان.. ونصائح لاختيار النوع الأنسب لك ولطفلك 

وقد وجدت بعض الدراسات أن الفرشاة الإلكترونية تتخلص من البلاك أفضل من الفرشاة اليدوية.

معجون الأسنان

اختيار معجون الأسنان يقضي على الجير ويحتوي على الفلوريد، الفلوريد سيساعد على إصلاح الأضرار التي لحقت بمينا الأسنان، بعض المنتجات تحتوي على مادة تسمى تريكلوسان تحارب البكتيريا في البلاك.

اقرأ أيضاً: تعرف على أفضل معجون أسنان ومواصفاته المناسبة

تنظيف الاسنان من الجير بخيط الأسنان

استخدام خيط الأسنان مهم جداً، فهو الذي ينظف المناطق التي لا تصل لها الفرشاة، خاصة الفراغات والجيوب بين الأسنان.

تنظيف الاسنان من الجير بغسول الفم

يجب تنظيف الاسنان من الجير باستخدام غسول الفم المطهر يوميا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.

مراقبة النظام الغذائي

تتكاثر البكتيريا في فمك، عندما تتناول الأطعمة السكرية والنشوية، فهي تتغذي عليهما، لتنتج الأحماض التي تؤثر سلبا على صحة أسنانك، لذلك يجب أن تقلل من السكريات ولا تتناول الحلويات كوجبة خفيفة، وإذا حدث ذلك اغسل أسنانك، أو على الأقل اشرب الكثير من المياه لتزيل بقايا الطعام.

توقف عن التدخين

يجب أن تتوقف عن التدخين، إذ تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بالجير.

في النهاية عليك زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر ليقوم بـ تنظيف الاسنان من الجير المتراكم على الأسنان، للحفاظ على صحتك، ومنع حدوث أمراض الأسنان واللثة.

اقرأ أيضا: الأكل بعد تنظيف الاسنان من الجير .. ماذا تأكل بعد تنظيف الأسنان؟

تنظيف الاسنان من الجير عند طبيب الأسنان

تنظيف-الأسنان-من-الجير

بمجرد أن يتجمع الجير على الأسنان بكميات كبيرة، يجب إزالته من خلال عملية تُعرف بالتنضير debridement، ويتم ذلك من خلال:

  • أدوات يدوية.
  • أو جهاز الموجات فوق الصوتية لإزالة الجير، ويتضمن الجهاز الموجات فوق الصوتية مجموعة من الاهتزازات عالية التردد مع الماء لتخليص الأسنان من الجير.

بعد إجراء عملية التنضير أو تنظيف الأسنان من الجير،سيقوم طبيب الأسنان بتحديد موعد لزيارة متابعة ليحدد فيه ما إذا كان العلاج الإضافي ضروريًا.

نرجو أن يكون المقال ساعدك في التعرف على جير الاسنان وأضراره وكيفية منع تكوين الجير، وإذا كان لديك مشكلة جير الأسنان أو أى استفسار طبي يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/oral-health/guide/tartar-dental-calculus-overview#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *