تنظيف البشرة الجافة بطرق مختلفة وفي البيت

تنظيف البشرة الجافةالكثير من النساء تعانين من البشرة الجافة، وإن كان بدرجات مختلفة، كما أن هناك طرق مختلفة لتنظيف البشرة الجافة، سواء طبيا أو في المنزل من أجل العناية بها، وسنتعرف عليها بالتفصيل أكثر في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

نصائح عند تنظيف البشرة الجافة

التعامل الصحيح مع بشرتك الجافة وفهم طبيعتها يساعد كثيرا على تجنب أي مشكلة محتملة لها، لذلك نصائح يجب التركيز عليها عند تنظيف البشرة الجافة، مثل:

  • يجب استخدام المرطبات.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة.
  • يجب معالجة أي مشكلة جلدية بالطرق الطبية الصحيحة.
  • يمكن علاج حكة البشرة الجافة باستخدام لوشن مخصص لذلك.

طريقة تنظيف البشرة الجافة

قد يعتقد البعض أن البشرة الجافة لا تحتاج إلى التنظيف، ولكن الحقيقة أنها تحتاج إلى التنظيف أيضا حتى تحمي بشرتك من بقايا الماكياج والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة وواقي الشمس، وغيرها من المواد، التي قد تسبب الالتهاب وتضر المسام.

ADVERTISEMENT

من المهم أن يتم غسل الوجه برفق وليس من خلال الفرك، حتى لا يحدث تهيج للبشرة، مع ضرورة اختيار منظف لطيف، وتجنب الأنواع التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك.

تنظيف البشرة الجافة في البيت

من المهم جدا اختيار منتجات مناسبة لغسل بشرتك الجافة، فمثلا من أجل غسل يديك، يمكنك اختيار صابون خالي من العطور ومرطب في نفس الوقت، مع ترطيب يديك بعد الانتهاء وهي مازالت رطبة، أما عند عند الاستحمام، يمكنك استخدام لوشن منظف وليس الصابون، مع تجنب استخدام لوف الاستحمام والأحجار، ولكن يمكن استخدام الصابون تحت الإبطين.

ADVERTISEMENT

تنظيف البشرة الجافة بالبخار

يمكن أن يساعد التنظيف بالبخار في ترطيب البشرة من خلال تحفيزها على إنتاج المزيد من الزيوت، إلى جانب أنها وسيلة مساعدة على تنظيف البشرة والتخلص من الأوساخ، ولكن يجب الحذر للأشخاص الذين يملكون بشرة جافة جدا أو يعانون من الاكزيما، لذلك لا يجب أن تتخطى الجلسة أكثر من دقيقتين من أجل تجنب حدوث أي تهيج محتمل.

ماسك تنظيف البشرة الجافة

هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند شراء ماسك البشرة الجافة:

  • هل بشرتك بها حب الشباب؟ اختاري منتجات لا تسد المسام.
  • هل بشرتك حساسة؟ تجنبي الماسكات التي تحتوي على الكحول والروائح العطرية والزيوت الأساسية المضافة.
  • هل أنت مصابة بالوردية؟ سيجب عليك استشارة الطبيب قبل تجربة أي منتج.

واختاري منتجات تحتوي على المكونات المرطبة الآتية:

ADVERTISEMENT

ترطيب وتنظيف البشرة الجافة بمواد طبيعية

عند اختيار أي مواد من أجل تنظيف بشرتك، لا يجب عليك اختيار مواد تسبب الضرر، فمثلا مقشر الفواكه، تعتبر قاسية على البشرة، لذلك يمكن اللجوء إلى بعض المواد الطبيعية التي تمنح البشرة نظافة وترطيب أفضل مثل الشوفان وزيت جوز الهند.

زيت جوز الهند

يتميز هذا النوع من الزيوت بخصائصه المرطبة، بسبب الأحماض الدهنية المشبعة التي توجد فيه، ويعتقد البعض أنه يمكن إزالة الماكياج به دون التسبب في جفاف البشرة، وعموما يمكنك استخدامه مع المكونات التالية لصنع ماسك لطيف لبشرتك:

ملعقة صغيرة من الزبادي والعسل مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر، ويتم خلطهم ووضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسله جيدا بلطف.

ADVERTISEMENT

الشوفان

يتم استخدام الشوفان الغروي (ليس الشوفان العادي) من أجل تهدئة الحكة التي تصيب الجلد وخصوصا البشرة الجافة، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، ويمكنك صنع حمام لتهدئة بشرتم من الشوفان الغروي يتم خلطه بالماء الدافئ.

كما يمكنك صنع ماسك مكون من ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من اللبن الخاثر (مخيض اللبن) مع عسل، ويتم خلطهم ووضعهم على البشرة، وفركهم بلطف، ثم يتم غسل الوجه بالماء العادي.

ملحوظة: يمكنك صنع الشوفان الغروي في المنزل من خلال طحن الشوفان العادي جيدا حتى يتحول إلى مسحوق.

ADVERTISEMENT

قبل تجربة أي منتج عموما يجب أن تجربي القليل منه على المعصم، والانتظار عدة ساعات حتى تتأكدي أنه لا يوجد أي تهيج، ويفضل استشارة الطبيب عموما لمعرفة المنتجات المناسبة للبشرة الجافة، خصوصا إن كان هناك أي مشاكل جلدية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد