تنظيف البشرة المختلطة طبيعياً.. وكيفية صنع منظف منزلي لها

تنظيف البشرة المختلطة

تحتوي البشرة التي يتم تصنيفها على أنها بشرة مختلطة على مناطق دهنية ومناطق جافة، وكثيراً ما تقع السيدات في حيرة بشأن كيفية تنظيف البشرة المختلطة والاهتمام بها، فهل يجب أن يستخدمن طرق العناية بالبشرة الجافة أم الدهنية؟ أم أن هناك طريقة معينة لتنظيف البشرة المختلطة؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هي البشرة المختلطة؟

يحتوي الجلد المصنف على أنه بشرة مختلطة على مناطق دهنية ومناطق جافة أو معتدلة، وتنشأ البشرة المختلطة بسبب العوامل الهرمونية والجينية التي تسبب فرط نشاط الغدد الزهمية في مناطق معينة من الجلد، وفي الغالب يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة المختلطة منطقة تي الدهنية T zone، وهي المنطقة التي تشمل الجبين والأنف والذقن.

اقرئي أيضاً: قناع الفحم الأسود المنتشر بين النساء، هل هو آمن؟

العناية بالبشرة المختلطة

تتطلب البشرة المختلطة نظام عناية مختلف قليلاً عن البشرة الجافة أو الدهنية، ولكن ليس بالضروري أن تقوم العناية بالبشرة على شراء الكثير من مستحضرات التجميل باهظة الثمن، فالكثير من منتجات التجميل والعناية تحتوي على مواد كيميائية ضارة ببشرتكِ في الأساس، ولكن يمكنكِ تسليح نفسكِ بعدد قليل من النصائح الطبيعية التي تمكنكِ من العناية الجيدة ببشرتكِ.

مواضيع متعلقة

ستوري

تنظيف البشرة المختلطة

نظفي بشرتكِ بشكل طبيعي باستخدام منتجات طبيعية متوفرة، أو إذا كنتِ تفضلين منتجات العناية فمن الأفضل اللجوء للمنتجات العضوية، إن العسل الخام منظف جيد جداً للبشرة، ويُقصد بكلمة خام هنا أن يكون العسل في شكله الخام الطبيعي بدون إضافات صناعية، يحتوي العسل على خصائص علاجية للبشرة، كما يساعد على الحفاظ على الرطوبة في المناطق الجافة من الوجه.

العسل أيضاً له تأثير مهدئ على البشرة، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب والبيوتين، ومضادات الأكسدة، وتساعد خصائصه المطهرة في مكافحة حب الشباب في المناطق الدهنية للبشرة المختلطة عن طريق تقليل البكتيريا على الجلد.

اقرئي أيضاً: فوائد العسل للبشرة في الترطيب والحماية من أشعة الشمس.

كيفية صنع منظف منزلي للبشرة المختلطة

  • قومي بإضافة الصابون القشتالي السائل إلى المياة في وعاء صغير، وحركي المزيج بواسطة سلك رفيع حتى يتجانس بشكل جيدة.
  • أضيفي جل صبار الألوفيرا أو مستخلص نبات الهيماميلس (البندق السحري) إلى المزيج وقلبيه مرة أخرى، استخدمي الصبار إذا كان يغلب على بشرتكِ الجفاف، والهيماميلس إذا كان الطابع الدهني يغلب على البشرة.
  • أضيفي الجلسرين النباتي وزيت الزيتون أو خل التفاح إلى الخليط، زيت الزيتون إذا كانت البشرة جافة في الأكثر، والخل إذا كانت دهنية أكثر، ثم قلبي الخليط جيداً.
  • ضعي بعض قطرات من زيت اللافندر العطري وقلبيه جيداً، ضعي الخليط في زجاجة بلاستيكية أو زجاجية محكمة الغطاء.
  • يتم حفظ المنظف في مكان بارد وجاف لمدة قد تصل لستة أشهر، ولكن إذا كنتِ تريدين استخدامه وهو طازج لأقصى حد، فاستخدميه في غضون 90 يوماً.

اقرئي أيضاً: علاج النمش بالليزر، كيفية إجراؤه وآثاره الجانبية ونصائح هامة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية تنظيف البشرة المختلطة بالعسل، وكيفية صنع منظف منزلي للبشرة المختلطة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/23022-natural-skin-care-tips-combination/ https://www.livestrong.com/article/196191-how-to-make-facial-cleansers-for-combination-skin/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *