كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طرق تنظيف البشرة للرجال وروتين للعناية ببشرتهم

تنظيف البشرة للرجال


عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن الرجال يفضلون البساطة، ومع ذلك فإن المزيد من الرجال يسعون الآن للحصول على بشرة صحية وأكثر شبابًا، مما يجعله وقتًا مناسباً لمعرفة روتين العناية بالبشرة لديهم. تعرفوا معنا على طرق تنظيف البشرة للرجال وروتين العناية بالبشرة لديهم من خلال المقال الآتي.

طرق تنظيف البشرة والعناية بها للرجال

على الرغم من وجود اختلافات أساسية بين جلد الرجل والمرأة، على سبيل المثال، فإن جلد الرجل أكثر سمكاً من بشرة المرأة، تظل العناصر الأساسية لخطة فعالة للعناية بالبشرة كما هي.

أولاً، من المهم أن يقوم الجميع، بمن فيهم الرجال، بتحديد نوع بشرتهم وفهمها:

  • البشرة الحساسة قد تشعرك بالوخز أو تحترق بعد استخدام منتجات معينة.
  • البشرة الطبيعية التي لا تتأثر أو تتحسس من المنتجات.
  • البشرة الجافة التي تشعرك بالحكة وتتقشر طوال الوقت.
  • البشرة الدهنية والتي تكون لامعة ودهنية.
  • البشرة المختلطة والتي قد تجمع بين نوعين من البشرة، مثل البشرة الجافة والدهنية أو البشرة العادية والدهنية وهكذا.

سيساعدك فهم نوع بشرتك على تعلم كيفية العناية ببشرتك واختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لك، ولمساعدة الرجال على تطوير روتين صحي للعناية بالبشرة وتنظيف البشرة للرجال يوصي أطباء الأمراض الجلدية بالنصائح التالية:

النظر في علامات المنتج والمكونات

منتجات العناية بالبشرة التي تختارها تعتمد على نوع بشرتك؛ إذا كانت بشرتك عرضة لحب الشباب، فابحث عن منظفات ومرطبات خالية من الزيوت لأن هذه الأنواع لن تسد مسام البشرة.

إذا كان لديك بشرة حساسة  فاستخدم منتجات خفيفة خالية من العطور، لأن المنتجات التي تحتوي على العطور يمكن أن تتسبب في شعور البشرة بالتهيج والجفاف. ومع ذلك ، احذر من المنتجات التي تحمل علامة غير معطرة، حيث أن العديد من هذه المنتجات تحتوي على روائح مقنعة لا تزال تهيج جلدك.

اغسل وجهك يوميًا وبعد التمرين

بما أن الصابون العادي يحتوي غالبًا على مكونات قاسية يمكن أن تجفف الجلد، اغسل وجهك بغسول وجه معتدل وماء فاتر وليس ساخن.

غير من تقنية الحلاقة الخاصة بك

بالنسبة لبعض الرجال، يمكن أن تكون شفرات الحلاقة متعددة الشفرات قريبة جداً من بشرتك وتسبب الكثير من الاحتكاك عند استخدامها؛ إذا كنت تواجه نتوءات حلاقة، أو تشعر بحروق أو التهابات عند الحلاقة، استخدم شفرات أحادية أو مزدوجة بدلاً من المتعددة ولا تمد جلدك أو تقوم بشده أثناء الحلاقة.

قم بترطيب بشرتك قبل الحلاقة لتنعيمها، واستخدم كريم حلاقة مرطب واحرص على الحلاقة في اتجاه نمو الشعر. لا تنس تغيير شفرة الحلاقة الخاص بك بعد خمسة إلى سبعة حلاقات للحد من التهيج.

اقرأ أيضاً: حلاقة الشعر للرجال وأخطاء تجنب الوقوع بها

استخدام المرطب يومياً

يعتمد المرطب على حبس الماء في بشرتك، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة ويجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وأصغر سناً. للحصول على أفضل النتائج، ضع مرطبًا على وجهك وجسمك مباشرةً بعد الاستحمام أو الحلاقة بينما لا يزال الجلد رطبًا.

افحص بشرتك بانتظام

غالباً ما تكون البقع أو الشامات الجديدة التي تسبب حكة أو تنزف أو تغير لونها علامات تحذير مبكر لسرطان الجلد. إذا لاحظت أي بقع مريبة، حدد موعدًا لرؤية طبيب الأمراض الجلدية.

الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد، ومع ذلك، عندما يتم اكتشاف سرطان الجلد مبكرًا، فإنه يمكن علاجه بدرجة عالية.

استخدام واقي من الشمس

للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد، قبل الخروج من المنزل، ضع واقٍ من الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، بما في ذلك فروة الرأس والأذنين والعنق والشفتين.

وللحصول على أفضل حماية، استخدم واقٍ من الشمس بدرجة حماية عالية (بدرجة SPF 30 أو أعلى) ومقاوم للماء وأعد تطبيقه كل ساعتين أو مباشرةً بعد السباحة أو التعرق. يمكنك أيضًا حماية بشرتك من خلال البحث عن الظل وارتداء ملابس واقية، بما في ذلك النظارات الشمسية التي تعمل على حمايتك من الأشعة فوق البنفسجية، والقبعات.

يمكنك أيضاً التعرف على كل ما يتعلق بالنظافة الشخصية للرجال من خلال هذا الفيديو:

نصائح عامة لـ تنظيف البشرة والعناية بها للرجال

منتجات العناية بالبشرة

الماء البارد في الصباح لا يوقظنا فقط ولكنه يوقظ بشرتك أيضاً؛ استخدم صابون أو غسول للوجه يحتوي على حمض الجليسوليك مرتين في الصباح وقبل الخلود للنوم يومياً، ولنتئاج أفضل استخدم مقشر لطيف للوجة مرة كل اسبوع، ولا تفرط في استخدام المقشر، وتوقف عن استخدامه إن بدأت بشرتك في الإلتهاب أو الإحمرار.

عليك القلق من تجاعيد البشرة من الآن، ويمكنك استخدام الريتينول يومياً بداية من سن الـ 20 ليحفز من نمو خلايا البشرة ويقلل من التجاعيد وخطوط الوجه. استخدم الريتينول ليلاً لأنه يجعل بشرتك حساسة للشمس.

لا تعرض بشرتك للشمس لفترات طويلة، فالأشعة الفوق بنفسجية كفيلة بإتلاف البشرة، كما أنها تبطيء إنتاج الكولاجين في البشرة وعملية نمو خلايا البشرة، مما يفقد البشرة ليونتها وتظهر عليها علامات تقدم سن البشرة، فابحث عن مرطبات بشرة تحتوي على عامل حماية 15 SPF.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

تجنب التوتر والقلق

احرص على الحصول على قسط يومي من النوم من 7 لـ 8 ساعات لتعطي البشرة الوقت الكافي لها ليلاً لإصلاح نفسها.

ولا تحمل نفسك فوق طاقتك فضغوط الحياة اليومية أو الإفراط في ممارسة الرياضة قد يسبب لك التوتر، والذي يضر ببشرتك وصحتك ويؤثر على عمل الهرمونات في الجسم والذي بدوره يؤثر على خلايا البشرة ويتلفها، استرخي واحظى ببعض المرح بعيداً عن ضغوط الحياة.

تنظيف البشرة للرجال واتباع نظام غذائي صحي

تنظيف البشرة للرجال لا يعتمد فقط على استخدام بعض المنتجات للعناية بالبشرة؛ قد يساهم تناول الخضراوات والفاكهة يومياً، وخصوصاً التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالتوت والجزر، في تنظيف بشرتك حيث تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الرؤوس السوداء فاحرص على تناول 5 أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة يومياً.

المرطبات هي نصف الطريق لبشرة ناعمة والنصف الأخر في الحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي بشرب كمية مناسبة من المياة يومياً لا تقل عن 6 أكواب من المياه، وقلل من استهلاكك للكافيين لأنه يصيب الجسم بالجفاف.

الأنظمة الغذائية المليئة بالسكريات تتسبب في تلف البشرة، وليس عليك فقط الحذر عند تناول الحلوي فبعض الأغذية المعلبة كالزبادي الحلو والحبوب الغذائية تكون محملة بالسكر ايضاُ، فعليك الإحتراس وعدم الإفراط في تناولها والالتزام بنظام غذائي صحي متوازن.

اقرأ أيضاً: اطعمة مفيدة للبشرة…. لشباب دائم تناول هذه الأطعمة

أغلب المدخنين يتمتعوا ببشرة باهتة صفراء اللون، فالتدخين يقلل من الدورة الدموية في الجسم ويقلل من إنتاج الكولاجين في البشرة فيفقدها ليونتها ولونها النضر. بالإضافة أن التدخين يساعد في ظهور الخطوط المحيطة بالفم.

هكــذا عزيزى الرجل يمكنك الإعتناء ببشرتك مع هذه النصائح فلا تهملها.. للمزيد من المعلومات حول طرق تنظيف البشرة للرجال يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.mensfitness.com/styleandgrooming/grooming/skincare-101-dos-and-donts-better-skin https://www.aad.org/public/skin-hair-nails/skin-care/skin-care-for-men