تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية .. ولماذا يقوم الأطباء بذلك؟

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

تختلف الولادة القيصرية عن الولادة المهبلية الطبيعية، فالولادة القيصرية عملية جراحية تنطوي على شق جراحي أسفل البطن لإخراج الجنين، ويقوم الأطباء بتنظيف الرحم قبل إغلاق الشق مرة أخرى، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وأسبابه.

تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

لم يكن هناك اختلاف كبير عندما تم إجراء عملية تنظيف داخل الرحم بعد العملية القيصرية مقارنة بالأمهات اللاتي لم يخضعن للتنظيف داخل الرحم، كما لم يكن هناك أي اختلاف في الوقت الجراحي أو طول مدة الإقامة في المستشفى أو الوقت اللازم لاستعادة وظيفة الجهاز الهضمي، ولكن بعد تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية كانت معدلات النزف المهبلي أقل بكثير.

اقرئي أيضا: أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة المرأة

أسباب تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية

يقول الأطباء أن الغرض الأساسي المنطقي وراء تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وإزالة المشيمة، هو أن ترك الأغشية والجلطات الدموية في الرحم يمكن أن يؤدي بالفعل إلى إصابة النساء بالعدوى أو النزيف، ومع ذلك تظل هذه الفوائد غير مؤكدة، حيث خلصت الدراسات والأبحاث إلى أنه في حالة النساء الأقل عرضة للإصابة بالعدوى، فإن إهمال التنظيف داخل الرحم أثناء الولادة القيصرية لا يزيد من خطر العدوى، ولكن ومع ذلك هناك حاجة إلى دراسات أكبر لبحث هذه المسألة.

مواضيع متعلقة

ستوري

هل تختلف مدة النفاس بعد الولادة القيصرية؟

فترة النفاس هي فترة نزيف مهبلي تلي الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وهي فترة يتخلص فيها الرحم من الدم الذي تعبأ به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهيئة الجسم للعودة إلى وضعه الطبيعي قبل فترة الحمل.

قد يكون لدى الأمهات اللواتي خضعن لولادة قيصرية كمية أقل من إفرازات النفاس المهبلية Lochia بعد 24 ساعة من الأمهات اللواتي خضعن لولادة طبيعية مهبلية، ويتوقف النزيف بشكل عام سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية في غضون 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

اقرئي أيضا: صحة المرأة خلال انقطاع الطمث 

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية وأسبابه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medpagetoday.com/meetingcoverage/acog/57932 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/c-section-recovery/art-20047310 http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=51744

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *