أضف استشارتك

تنظيف الكبد من السموم بالمشروبات والأطعمة الطبيعية في المنزل

تنظيف الكبد من السموم


مع تناول الأغذية الملوثة واستنشاق الهواء الملوث كعوادم السيارات والمواد السامة الموجودة في المنظفات المنزلية، كل هذا يؤدي إلى ترسب الكثير من السموم في الدم، والكبد من الأعضاء التي تتضرر بسبب السموم، لمنع تراكم السموم في مجرى الدم وتنظيف الكبد من السموم ، اقرأوا عن تنظيف الكبد من السموم بالأعشاب الطبيعية في المنزل ومشروبات طبيعية.

تنظيف الكبد من السموم بالطرق الطبيعية

تنظيف الكبد من السموم

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على حماية الكبد وتعزيز صحته وتنظيفه من السموم، منها:

الثوم

تحتوي ثمرة واحدة من الثوم على فوائد تمكنها من تنظيف الكبد من السموم ، وتوجد كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم، وهي مواد طبيعية ، تساعد في تنظيف الكبد من السموم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم وهل له آثار جانبية؟

الجريب فروت

يساعد فيتامين C – ج الموجود في ثمرة الجريب فروت، على تنظيف الكبد من السموم كما أن احتوائه على مضادات للأكسدة، فتناول الجريب فروت يومياً ينقي كبدك من السموم والمواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاً: ما هو فيتامين سي وما الأطعمة التي تحتوي عليه؟

الجزر والبنجر

تناول ثمرة من الجزر أو البنجر والتي تحتوي على مركبات البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، وهي مواد طبيعية تحسن من وظائف الكبد.

الشاي الأخضر

شرب كوب من الشاي الأخضر الصيني يساعد على تنظيف الكبد من السموم ، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في التخلص من السموم ، واستنشاق رائحة الشاي يساعد على الهدوء النفسي.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الأخضر .. فوائد صحية ستذهلك

الأوراق الخضراء

إن أردتم اتباع طرق سهلة وبسيطة تعمل على تنظيف الكبد من السموم ، تناولوا الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت وأوراق الهندباء وأوراق الخس والجرجير ، تناولوها بين الوجبات الرئيسية كوجبات خفيفة أو مع الوجبات الثلاثة، وذلك لأن لها قدرة على امتصاص السموم من الدم ، وتحفز المرارة الصفراوية الموجودة عند الكبد على تنقية الشوائب من الدم، كما أنها تقدم الحماية من المواد الكيميائية التي نستنشقها أو التي نشربها.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير السبانخ وبقول من نقانق بطريقة صحية

الأفوكادو

يساعد الأفوكادو الجسم على تنشيط الكبد لاحتوائه على مادة الجلوتاثيون، التي تحسن من وظائف الكبد، وهذه المادة موجودة أيضاً في أعشاب طبيعية مثل الكركم والكزبرة والأوراق الخضراء، وهي تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، وأشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على مادة الجلوتاثيون بانتظام هم الأقل عرضة للأمراض.

التفاح

ثمرة تفاح واحدة تقي من الذهاب إلى الطبيب، فإن التفاح يحتوي على مستويات عالية من البكتين ، وهو مادة يحتاجها الجسم لتحمي الكبد من السموم وتنقيه، كما أنه يساعد على تحسين وظائف الكبد، والفواكه التي تحتوي على البكتين هي الخوخ واللوز والتفاح.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك | كيف تغنيك تفاحة واحدة من زيارة الطبيب

زيت الزيتون

نسمع الأطباء ينصحون كثيراً باستخدام زيت الزيتون في الطعام، لكن البعض لا يعرف لماذا تحديداً، يحتوي زيت الزيتون على قدرة هائلة على امتصاص السموم من الجسم، ولكن في هذه الحالة لا يجب الإفراط في تناوله، لاحتوائه على مركبات دهنية.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة تحتوي على عناصر وفيتامينات غذائية مهمة للجسم، فهي تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على تنظيف الكبد من السموم ، كما تحسن من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من معدلات الأيض، وهذه العملية مهمة للتخلص من عسر الهضم وسرعة حركة الطعام في الأمعاء، لذلك ننصح الذين يتبعون الحمية الغذائية ويريدون إنقاص الوزن، والحوامل، بتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، النخالة والقمح والشوفان.

اقرأ أيضاً: الحبوب الكاملة أهم فوائدها وكيف يتم تناولها

البروكلي والقرنبيط

الخضراوات التي تحتوي على ألياف غذائية مثل البروكلي والقرنبيط تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، وذلك لاحتوائها على مادة الجلاكوسينولات ، هذه المادة تزيد من إنتاج الإنزيمات الضرورية لتحسين وظائف الكبد.

الليمون

شرب عصير الليمون الطازج على الريق يفيد في تنظيم عمل الكبد ، لاحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد على التخلص من السموم عن طريق تحليلها وتحويلها إلى مواد ذائبة، فتخرج السموم من الجسم عن طريق التبول أو التعرق.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك | فوائد عصير الليمون

عين الجمل أو الجوز الملكي

الجوز الملكي أو ما يسمى بـعين الجمل في مصر والسعودية وفي المغرب يسمى الكركاع وفي ليبيا يطلق عليه لوز خزايني، يساعد في تنظيف الكبد من السموم ، لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية المهمة للكبد، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الجلوتاثيون والأوميجا 3 ، امضغوا الجوز جيداً قبل البلع حتى يمتص الجسم المواد المهمة للكبد، لتطرد السموم من الدم.

الملفوف أو الكرنب

يحتوي الملفوف على ألياف غذائية عالية تمكنه من زيادة إنتاج إنزيمات الكبد، والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، يمكنكم إعداد شوربة أو حساء الملفوف أو سلطة الملفوف أو مخلل الملفوف لتحسين وظائف الكبد.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير شوربة الكرنب والخضراوات 

الكركم

أضِفوا الكركم إلى التوابل والبهارات في الحساء أو الأطعمة، الكركم يساعد على تنظيف الكبد من السموم ، والتخلص من المواد المسرطنة، لذا فللكركم فوائد رائعة تنعكس على صحة الكبد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو تناول الأفوكادو وجوز الهند والزنجبيل يومياً

تنظيف الكبد من السموم بالأعشاب

تنظيف الكبد من السموم

الليمون والزنجبيل

المكونات

ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع الليمون ويمكنك إضافة فصين ثوم مفرومين على المزيج.

طريقة التحضير

اخلط كل المكونات مع بعضها في كوب من الماء واشربها، من المفضل المداومة على شرب هذا المشروب لمدة 6 أشهر حتى يتخلص الكبد من السموم.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل الرائعة

قشر الرمان

المكونات

14 كوب من قشر الرمان المجفف + 14 ملعقة من الكزبرة المطحونة

طريقة التحضير

اطحن جميع المكونات معاً ثم اغلي الماء على النار، وضع ملعقة من الخليط في كوب ، وضع الماء المغلي في الكوب، يتم شرب كوب في المساء وكوب في الصباح من هذا الخليط ، لطرد السموم من الجسم.

الزنجبيل مع الثوم

المكونات

1 ملعقة زنجبيل + ليمونة كبيرة + 2 فص من ثوم مفرم + 1 ملعقة زيت زيتون

طريقة التحضير

يتم مزج هذه المكونات معاً وشربها على الريق، لطرد السموم من الجسم، والمداومة على هذا المشروب ينقي الدم من السموم.

الماء والليمون

هذا المشروب الدافئ له فوائد عديدة فالماء يعمل على تخليص الجسم من السموم، والليمون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمنع تكوّن الخلايا السرطانية وتخلص الكبد من المواد المسرطنة، وهذا المشروب يقي الجسم من أمراض الكبد،  ينصح الذين يعانون من أمراض قرحة المعدة .

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الدافئ

مواضيع متعلقة

طرق تنظيف الكبد من السموم

تنظيف الكبد من السموم

بجانب الأعشاب الطبيعية التي يجب تناولها وإضافتها إلى الأطعمة، يمكنك القيام بتنظيف الكبد من السموم مرتين سنوياً لإزالة الشوائب المتعلقة بالدم ولا يقدر الكبد على تصفيتها، وهذه الطرق هي:

  • اشرب كمية كبيرة من الماء لتقي جسمك من السموم.
  • مارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً .
  • تجنب تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون ، لأن هذه الدهون تترسب على الكبد.
  • تناول كمية كبيرة من معدن الماغنسيوم والذي يساعد الجسم على طرد السموم، الخضراوات والفواكه التي تجد بها الماغنسيوم هي البروكلي والبطيخ وبذور البطيخ والبامية والصنوبر واللوز والكاكاو أيضاً.
  • تناول عشبة حليب الشوك الطبيعية لأن بها مضادات أكسدة وتحفز الكبد على إنتاج البروتين.
  • تنظيف المنزل بالمنظفات الطبيعية والابتعاد عن استنشاق المواد الكيميائية الضارة التي تؤذي الكبد.

اقرأ أيضا: أضرار المنظفات المنزلية وبدائلها الصحية

  • الجلوس في أماكن جيدة التهوئة.

في النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات عن مشروبات وأطعمة لتنظيف الكبد من السموم، يمكنكم اتباعها، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.naturallivingideas.com/naturally-detox-your-liver/ https://www.globalhealingcenter.com/natural-health/liver-cleanse-foods/ https://www.globalhealingcenter.com/natural-health/11-natural-methods-for-detoxing-your-body/ https://www.globalhealingcenter.com/natural-health/top-9-herbs-for-liver-cleansing/

تعليق

  1. نشكركم علي هذه المعلومات القيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *