تنظيف اللثه الملتهبه في المنزل وعند الطبيب.. ونصائح مهمة

تنظيف اللثه الملتهبه

لأن التهاب اللثة يعتبر من أشهر أمراض الفم المعروفة، والذي غالباً ما يحدث بسبب تراكم عدوى بكتيرية في اللثة وبين جيوبها، فإن تنظيف اللثه الملتهبه يعتبر من أهم الإجراءات التي يجب الاهتمام بها حتى لا تزداد العدوى تفاقماً وتؤدي إلى مضاعفات مرض اللثة، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تنظيف اللثه الملتهبه بطرق منزلية وطبية، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو نوع شائع من أمراض اللثة وهو أمر غير خطير في حد ذاته، لكن إذا لم يتم علاجه يمكن أن يتطور إلى التهاب اللثة الخطير، هذا النوع أكثر خطورة ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

في الحالات الخفيفة لالتهاب اللثة، قد لا يعلم المرضى أنهم مصابون به لأن الأعراض تكون بسيطة، ومع ذلك ينبغي أن تؤخذ الحالة على محمل الجد ويتم معالجتها على الفور عند اكتشافها.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب اللثة في المنزل بطرق فعالة وغير مكلفة.

ما أعراض اللثة الملتهبة؟

تكون اللثة الصحية قوية ولونها وردي باهت قليلاً ومثبتة بإحكام حول الأسنان، ولكن تتضمن علامات وأعراض التهاب اللثة ما يلي:

  • تورم وانتفاخ اللثة.
  • اللثة التي تنزف بسهولة عند تنظيفها بفرشاة أو خيط الأسنان.
  • اللثة ذات اللون الأحمر الداكن أو القاتم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • انحسار اللثة.
  • ليونة اللثة عن المعتاد.

مواضيع متعلقة

ستوري

تنظيف اللثه الملتهبه في المنزل

Image result for using mouthwash
تنظيف اللثة الملتهبة في المنزل

إن هناك عدداً من الطرق المنزلية التي يتم استخدامها في تنظيف اللثه الملتهبه للمساعدة على علاج الالتهاب، ولكن بالطبع في الحالات الشديدة يجب الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج الطبي اللازم للسيطرة على العدوى، وتشمل طرق تنظيف اللثه الملتهبه في المنزل ما يلي:

  • المضمضة بالشاي الأخضر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب في الجسم.
  • غسول الفم الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، حيث يساعد بيروكسيد الهيدروجين على قتل البكتيريا عند استخدامه كغسول للفم أو كهلام، لكن لا يمكن بلعه.
  • يمكن أن يساعد غسل الفم والمضمضة باستخدام الماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح على تطهير وتهدئة أنسجة الفم.
  • يمكن استخدام العلاجات الموضعية مثل القرنفل ومغلي القرنفل الدافئ لتسكين الألم وتطهير اللثة.
  • تم استخدام غسول أوراق الجوافة لفترة طويلة كواحد من الطرق المستخدمة للحفاظ على نظافة الفم، فقد أثبتت العديد من الدراسات خصائصه المقاومة للبكتيريا والميكروبات، وتقليل التهابات اللثة، وتخفيف الألم، وإنعاش رائحة الفم.

اقرأ أيضاً: علاج جيوب اللثة باستخدام الأدوية والطرق المنزلية المختلفة.

هل يمكن تنظيف اللثه الملتهبه بالزيوت؟

كان هناك القليل من الأدلة لإثبات أن زيت السمسم أو زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تقليل البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، ولكنه أصبح اتجاهًا حديثًا الآن، وعلى أساس كل حالة على حدة، لاحظ الناس تحسناً باستخدام هذا العلاج، ولكن أولاً ناقش إمكانية أن تستخدم غسول زيت السمسم أو أي من الزيوت الأخرى مع طبيبك وفقاً لما يناسب حالتك.

اقرأ أيضاً: علاج تآكل اللثة البسيط والشديد، وهذه هي أعراضه.

تنظيف اللثة الملتهبة عند الطبيب

Image result for dentist check
تنظيف اللثة الملتهبة عند الطبيب

إن تنظيف اللثة الملتهبة في مكتب الطبيب يطلق عليه التنظيف العميق، وعادة ما تكون هناك حاجة إليه في حالة الإصابة بالتهاب اللثة مع وجود جيوب.

عند الذهاب إلى طبيب الأسنان، سوف يستخدم أخصائي صحة الأسنان أداة تسمى مسبار لقياس المنطقة المحيطة بأسنانك لمعرفة ما إذا كان لديك أي جيب (منطقة بين السن واللثة تتشكل فيها البكتيريا)، يطلق على عمق أنسجة اللثة بين الأسنان واللثة جيوب عندما يكون طولها خمسة ملليمترات أو أكثر.

اقرأ أيضاً: أهمية تنظيف اللثة العميق وكيفية القيام به عند الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على الطرق المختلفة لتنظيف اللثة الملتهبة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy https://www.medicinenet.com/gum_disease/article.htm#are_home_remedies_or_natural_treatments_effective_for_gum_disease https://www.authoritydental.org/teeth-cleaning#deep https://www.colgate.com/en-us/oral-health/basics/dental-visits/deep-cleaning-your-teeth-when-to-do-it-0314

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *