أضف استشارتك

تنعيم الشعر الخشن بوسائل وطرق مختلفة تعرفي عليها!

تنعيم الشعر الخشن

الشعر تاج المرأة، وبالتأكيد ترغب غالبية النساء بشعر حريري ناعم الملمس، وتبحث النساء ذوات الشعر الخشن عن وسائل لتنعيم الشعر، لذا في المقال التالي نخبرك بطرق تنعيم الشعر الخشن المختلفة.

نصائح لـ تنعيم الشعر الخشن

قد تكون طبيعة الشعر خشنة أو قد يتلف الشعر ويصبح خشن نتيجة لعدة عوامل تسبب جفاف الشعر مثل: العمليات الكيميائية، مثل الصبغ أو فرد الشعر، أو استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة، والظروف الجوية مثل: والشمس، والرياح.

وفي التالي أهم نصائح لـ تنعيم الشعر الخشن:

فرشاة الشعر

تحققي من فرشاة الشعر الخاصة بك، فيجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة، ويجب ألا تحتوي على كرات في النهاية، كما يجب أن يكون هناك أيضًا مساحة بين الشعيرات.

يجب ألا تقومي بتصفيف شعرك عندما يكون رطب، فهذا يمكن أن يسبب المزيد من الضرر والكسر.

الشامبو

إذا قمتي بأي تغيير لشعرك كيميائياً، استخدمي شامبو يحتوي على بروتين أو كيراتين للمساعدة في إعادة بناء جذع الشعرة.

إذا كان شعرك خشنًا وجافًا ومعرضًا للتلف، فابحثي عن شامبو يحتوي على مرطب إضافي، ويوصي خبراء الشعر بالتناوب بين نوعين من الشامبو لإصلاح مشكلة الشعر.

غسل الشعر

قومي بغسل شعرك بالشامبو يوم بعد الآخر أو حتى أقل حسب طبيعية فروة شعرك، وعندما تغسلين شعرك، استخدمي الماء الفاتر، وليس الساخن، واشطفِ شعرك بالماء البارد.

مجفف الشعر

تخلصي من مجفف الشعر إذا كان عمره أكثر من خمس سنوات، فإذا كان عمره أقدم من ذلك، فمن المحتمل أن تكون آلية التسخين سيئة، وقد يحرق أو يساهم في خشونة شعرك.

تجنبي تجفيف الشعر كلما أمكن، وعندما تحتاجين إلى تجفيف الشعر بمجفف الشعر، قم بتجفيف شعرك بالمنشفة أولاً، ثم امسكي المجفف من 6 إلى 8 بوصات بعيدًا عن رأسك.

اقرئي أيضا: تعرفي على أسرار الشعر الصحي

تنعيم الشعر الخشن بحمامات الزيوت الطبيعية

قومي بـ تنعيم الشعر الخشن عن طريق إجراء حمامات الزيوت الطبيعية الساخنة مرة في الأسبوع حتى يصبح الشعر الخشن المتضرر ناعمًا مرة أخرى، قومي بتطبيق الزيت على شعرك ثم لفيه بالبلاستيك، ثم يفضل أن تستخدمي مجفف الشعر لتطبيق بعض الحرارة على الشعر يصبح دافئًا، واتركي شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله وترطيبه.

أفضل الزيوت للشعر الخشن

قد تكون الزيوت الأساسية هي الحل الذي تبحث عنه لعلاج الشعر الجاف والخشن، حيث يمكن استخدامها كجزء من روتين العناية بالشعر لبث حياة جديدة وبريق في الشعر الجاف الخشن، فهي حل غير مكلف ومتوفر لعلاج الشعر، وفي التالي أفضل الزيوت لعلاج الشعر الجاف والخشن:

  • زيت اللوز الذي يلطف ويرطب فروة الرأس.
  • زيت خشب الأرز الذي يحفز فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
  • زيت البابونج الذي يضيف اللمعان والنعومة إلى الشعر ويهدئ فروة الرأس.
  • زيت المريمة كلاري Clary sage oil الذي يعزز نمو الشعر ويحفز فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند الذي يلين الشعر ويزيد من لمعانه.
  • زيت إبرة الراعي (زيت الغرنوقي) الذي يقوي الشعر.
  • زيت الجوجوبا الذي يرطب الشعر ويضيف العناصر الغذائية ويحفز فروة الرأس.
  • زيت اللافندر الذي يرطب الشعر، ويحافظ على لمعانه، ويساعد على السيطرة على القشرة.
  • زيت الأرجان الذي يرطب، ويغذي، ويوفر مضادات الأكسدة للشعر.
  • زيت الروزماري الذي يحفز الجذور، ويحسن نمو الشعر، ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • زيت خشب الصندل الذي يساعد في علاج الأطراف الجافة، ويضيف العطر إلى الشعر.

اقرئي أيضا: أفضل زيت للشعر الجاف .. الزيوت الطبيعية علاج فعّال وغير مكلف لجفاف الشعر

مواضيع متعلقة

تنعيم الشعر الخشن بالتغذية السليمة

يمكن لشرب الماء بكمية كافية، وللنظام الغذائي المغذي الذي يحتوي على الدهون الصحية، والبروتين، ومجموعة من الفيتامينات أن يساعد في تعزيز صحة الشعر والمساعدة في تنعيم الشعر الخشن ، في الواقع يمكن أن يكون الشعر التالف علامة على أن الشخص لا يحصل على ما يكفي من المواد الغذائية.

للمساعدة في تعزيز صحة الشعر، يجب الحرص على بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات التالية في الوجبات الغذائية:

  • سمك السلمون؛ الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية.
  • البيض؛ الذي يحتوي على البروتين والأوميجا 3 والحديد.
  • الجوز واللوز وغيرها من المكسرات، والتي هي مصادر الأحماض الدهنية.
  • اللبن الزبادي، وهو مصدر للبروتين.
  • الفاصوليا بأنواعها المختلفة التي تحتوي على البروتين.

يجب  إضافة 1 أو 2 من أي من الأطعمة المذكورة أعلاه إلى النظام الغذائي اليومي، ويمكن حتى إضافة 3 أو 4 حصص في الأسبوع فقط المساهمة في تحسين صحة الشعر.

اقرئي أيضا: فوائد البيض للشعر .. البيض غني بالمغذيات الهامة لصحة وجمال الشعر

تنعيم الشعر الخشن بالكيراتين

تعتبر معالجات كيراتين لتصفيف الشعر خيارًا شائعًا في صالونات التجميل للحصول على شعر أكثر نعومة واستقامة، فالكيراتين يقوي جذع الشعرة ويجعل شعرك أكثر مرونة، فإذا كنت تفكرين في تجربة ذلك، فيجب عليك معرفة ذلك:

ما هو الكيراتين وكيف يعمل؟

إنه بروتين طبيعي في شعرك، ويقوم خبير التجميل بتطبيق منتج الكيراتين على الشعر ثم يستخدم الحرارة لتثبيته على الشعر، وتستغرق العملية حوالي 90 دقيقة أو أكثر اعتمادًا على طول شعرك.

يعمل الكيراتين على تنعيم وفرد الشعر ويوفر وقتك عند تصفيف الشعر، ويمكنك نسيان الشعر المجعد بعد فرد الشعر بالكيراتين، ومن المتوقع أن تستمر النتائج من شهرين إلى شهرين ونصف.

تنبيهات بعد تنعيم الشعر بالكيراتين

يجب ألا تغسلي شعرك لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بعد فرد الشعر بالكيراتين، وذلك لأن ذلك المحلول يستغرق وقتًا للعمل.

بعد حصولك على فرد للشعر بالكيراتين، وبعد مرور فترة عدم غسل الشعر، يجب استخدام شامبو خالٍ من الصوديوم والكبريت للمساعدة في الحفاظ على العلاج.

تحذيرات هامة

يتضمن الكيراتين على الفورمالديهايد، وتم ربط الفورمالديهايد بالمشاكل الصحية، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون بانتظام معه، وكان القلق الصحي الرئيسي بشأن الفورمالديهايد في منتجات الكيراتين حول عمال صالون التجميل، وليس الناس الذين يحصلون على علاجات الشعر الكيراتين.

تختلف نسبة الفورماليهيد من منتج لآخر، ويمكنك أن تطلب معرفة ما إذا كان المنتج يحتوي على مكونات ذات صلة بالفورمالدهيد أو مكونات أخرى قد ترغب في تجنبها، معظم الشركات التي تصنع علاجات الكيراتين تستخدم مستويات آمنة ولكن تكمن المشكلة إذا قام صالون التجميل بإضافة المزيد.

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق تنعيم الشعر الخشن المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/106841-turn-damaged-hair-straight-silky/ https://www.webmd.com/beauty/features/keratin-hair-straightening-treatments#1 https://www.webmd.com/beauty/natural-oils https://www.medicalnewstoday.com/articles/319862.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *