تنمية مهارات الاطفال من عمر 7 أشهر إلى 9 أشهر

تنمية مهارات الاطفال


بعد سماع خبر الحمل ينتظر الوالدان الطفل الجديد ويشترون له مستلزمات جديدة من ملابس وألعاب ويفكرون في تنمية ذكائه بكل الطرق ليصبح مميزاً وعبقرياً، وفي هذه المقالة سنساعد الآباء للحصول على أكثر طرق تنمية مهارات الاطفال بدايةً من عمر 7 إلى 9 أشهر.

تنمية مهارات الاطفال في عمر 7-9 أشهر

أغلب الأطفال يبدأوون الزحف في هذا العمر أو بعد هذا العمر بقليل، يقومون بالزحف على يد واحدة أو مستخدمين كلتا اليدين معاً، فقد يبدأ طفلك في إمساك لعبة بيد والزحف باليد الأخرى مستعيناً بكلتا الركبتين، ويمكن له التنويع في حركته فقد يزحف صعوداً ومرة هبوطاً.

في هذا العمر يصبح طفلك لديه خبرة كافية في الزحف فيمكنه الجلوس إلى الوراء والتقاط لعبة، والقيام لإمساك الأثاث والبدء في المشي، وهذه مهارة من المهارات التي يريد الوالدان تنميتها هي وجميع المهارات الحركية الأخرى

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 12 خطوة لتطوير قدرات طفلك

تنمية مهارات الاطفال الحركية

المشي

ينجذب الأطفال إلى رؤية الأحذية فوضع الجوارب والأحذية على الأرفف لن يجعل الطفل يبذل الكثير من الجهد حول جعله يمتلك حذاءً، لهذا ابدأ بتنمية الذهاب والمشي عنده من دون ارتداء حذاء، فوقوف الطفل في الهواء الطلق أفضل له من عدم وقوفه كما أن هذا يساعده على تقوية العضلات والأوتار، لذا من الأفضل خلع الجوارب وإن كان سيبقي هذا قدم طفلك دافئة، ولكن في حالة برودة الطقس فارتداؤه للجوارب سيحافظ على قدميه دافئتين كما يحميه من الانزلاق على الأرض.

اليدين

تقوى عضلات اليدين بسبب الزحف وقبضة اليدين عند الطفل، فيمكنه في هذا العمر التقاط الألعاب والأشياء الدقيقة، وإحدى طرق تنمية مهارات الاطفال الحركية هي محاولة جعل الطفل ينظم الأكواب البلاستيكية غير المستخدمة داخل بعضها البعض، وأن يضع الهاتف اللعبة على أذنه.

الجلوس

يستطيع بعض الأطفال الجلوس من تلقاء أنفسهم ، والبعض الآخر يتم تقديم الدعم له بوضع مساند أو وسائد على جانبيه وخلف ظهره لدعم جسمه على الجلوس الصحيح.

مواضيع متعلقة

ستوري

تنمية مهارات التواصل عند الاطفال

إن الأطفال في هذا العمر يحاولون نطق كلمة واحدة من التي يفهمونها مثل ” ماما وبابا” أو دادا، فالطفل يصدر العديد من الأصوات ولكن لا أحد يفهمه ، ولتشجيع طفلك على اكتساب هذه المهارة يمكنك قول له “أين الكرة” وتجدينه يشير إليها أو يذهب لالتقاطها أو “أين الصورة” تجدينه يشير إليها.

بعد وقت قصير سيصبح ابنك قادراً على قراءة لغة الجسد ومستمعاً جيداً، كما أنه سيبدأ في الضحك وقد يجعل من صوته شيء مضحك.

يبدأ طفلك في الشعور بالأحداث والانفعال منها مثل القلق عند خروجك من الغرفة ، يبدأ الوعي والذاكرة يتحسنان ففي حالة اشتعال الأضواء يذكر أنه لن ينام، ويصرخ عند مرورك من الباب للخروج من دونه.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل ابنك صاحب شخصية قوية؟

نصائح لتعزيز مهارات الطفل

  • تبدأ  الخلايا العصبية في دماغ طفلك في النمو في هذا العمر، تجعل طفلك سريع التعلم، لذا بإمكان الوالدين تعزيز مهارات الطفل من عمر 7 أشهر بطرق بسيطة جداً مثل القراءة والموسيقى والتحدث مع طفلك يومياً لتعزيز قدرته العقلية وقدرته على التخاطب.
  • من أهم طرق تنمية مهارات الاطفال هي التشجيع على الاكتشاف في كل يوم عن طريق شراء ألعاب مميزة.
  • طفلك في عمر 9 أشهر قادر على الحركة لذا إعطه المزيد من الفرص للحركة والزحف تحت إشرافك.
  • امسك يده وابدأوا في المشي معاً في الغرفة ليتدرب على المشي على القدمين.
  • في هذا العمر قل له كلمة لتعزيز مهارات التواصل ليفهم أن هناك حدود.
  • اجعل اللعب معه مشجع وممتع فقم بوضع الوسائل واجعله يصعد فوقها ويضربها.
  • تقديم الدعم والراحة واحتضان طفلك تجعله سعيد.

اقرأ أيضاً: كيف تختار لعبة لطفلك؟

نصائح لحماية ابنك عند الزحف

يخاف بعض الآباء على أبنائهم من السقوط أو أن يحدث لهم شيء مكروه، لذا من المهم اتباع هذه النصائح:

  • قم بتغطية نوافذ الكهرباء مثل الأزرار.
  • إن كان لديك سرير له حواف حادة فأزلها حيث يلعب الطفل .
  • ضع سلك على الستائر.

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

  • عندما لا يستجيب إلى الأصوات
  • عندما لا يضع في فمه الطعام

اقرأ أيضاً: أسباب التوحد وأعراضه وطرق التعامل معه

الزحف والإمساك بالألعاب هو إحدى مهارات الطفل في عمر 9 أشهر، وتختلف تنمية مهارات الاطفال من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال يقضون القليل من الوقت في مرحلة تنموية أو يتخطون المرحلة تماماً، وإن كنت قلقاً على طفلك من عدم الزحف أو عدم الإمساك بالألعاب فتوجه إلى الطبيب، ولاستشارة أحد اطبائنا فمن هنا.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-9-month-old#1 http://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-9-month-old#2 http://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-9-month-old#3 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/infant-development/art-20047086 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/infant-development/art-20047086?pg=2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *