دليلك للعناية بـ توأم حديثي الولادة .. وكيفية الاهتمام بالنظافة والرضاعة

توأم حديثي الولادةالعناية بطفل واحد أمر صعب بالنسبة للكثير من الأمهات والآباء فما بالك بـ توأم حديثي الولادة ، ربما ستصبح الأيام الأولى بعد ولادة التوأم هي الأكثر إرهاقا في حياة الوالدين، حيث تتراكم الضغوط والتوتر وقد تخرج الأمور عن السيطرة فكن مستعد دائما لذلك.

ADVERTISEMENT

كيف تعتني بـ توأم حديثي الولادة

دائما ما يتطلب الأمر العمل المشترك بين الأم والأب لاجتياز تلك المرحلة، وقد تصبح في حاجة إلى مساعدة ودعم خارجي من أحد الأقارب أو الأصدقاء، فالتوفيق بين أعمال المنزل والعناية بـ توأم حديثي الولادة يحتاج بعض المجهود، وإليك بعض النصائح في العناية بالتوأم حديث الولادة:

النظام

حتى إذا كنت من الأشخاص الذين لا يؤيدون تلك الفكرة، فإن مع وجود طفلين يحتاج كل منهما إلى الرعاية ستضطر إلى وضع نظام روتيني يومي حتى تجد الوقت الكافي للراحة، فخلال الأيام الأولى ينام الأطفال كثيرا ويتغير ذلك مع النمو والوصول إلى عمر ثلاثة أشهر.

ADVERTISEMENT

كما تقل فترات النوم وكمية الطعام اللازم، لذلك خلال تلك الفترة يتوجب عليك إطعام التوأم كل ثلاث ساعات، ولمساعدتهم على الاطمئنان قم بالإطعام وتغيير الحفاض والاستحمام للطفلين معا، حيث يساعد ذلك على النوم والاستيقاظ في نفس الوقت، ومع مرور الأيام سيعتاد التوأم على ذلك الروتين وهو ما سوف يسهل الأمر كثيرا.

النوم

ضع الطفلين على الفراش في نفس الوقت، قم باختلاق بعض العلامات التي تفهم الطفلين أنه وقت النوم، كالنوم بعد الاستحمام مباشرة أو بعد قراءة القصص، نوم الطفلين معا يشعرهما بالأمان ويساعدهم على الاسترخاء والهدوء فهما معتادان على الوجود معا دائما.

ADVERTISEMENT

قم بتغطيتهم بأغطية منفصلة بعد نوم التوأم احصل لنفسك على قسط من الراحة ولا تشغل بالك بالأعمال المنزلية فالمهم هو الاعتناء بالأطفال في تلك الفترة.

الرضاعة الطبيعية

إرضاع توأم ليس أصعب من إرضاع طفل واحد، فكلما زاد الطلب توفر لبن الأم اللازم للرضاعة بالكميات المطلوبة، ولكن الأمر يحتاج إلى تعود والكثير من الصبر والتمكن من الوضعية الملائمة للرضاعة بالنسبة للأم.

إرضاع الطفلين معا هو أمر ضروري حتى أن البعض يوصي بأنه إذا استيقظ أحد الطفلين أثناء الليل قومي بإيقاظ الطفل الآخر وإرضاعهما معا.

ADVERTISEMENT

إذا واجهتي صعوبات في إرضاع الطفلين معا فيمكنك إرضاع إحدهما من الثدي والآخر من زجاجة الرضاعة “الببرونة” سواء تحتوى على رضعة صناعية أو طبيعية أو من الممكن إرضاع الطفلين من الببرونة، ويمكنك ذلك أثناء الجلوس على الأرض وبمساعدة الأب أو أحد الأقارب.

الاستحمام

من الأفضل استحمام كل طفل على حدى، وذلك إلى أن يتمكنا على الأقل من الجلوس بمفرديهما في حوض الاستحمام، من الممكن استخدام حمامات خاصة بالأطفال أو حتى الأحواض العادية.

امسك الطفل بكلتا اليدين وضعه في الماء بحيث يظل وجهه خارج الماء، استخدم صابون الأطفال أو المستحضرات الخاصة بالأطفال، من الممكن أيضا استخدام زيت الزيتون لترطيب جسم الطفل، بعد الاستحمام قم مباشرة بتجفيف الطفل حتى لا يتعرض للبرد، من الممكن تقسيم الأدوار حيث يقوم أحد الأبوين باستحمام الطفل والأخر بالتجفيف. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة يكون من الأفضل استحمام كل طفل في يوم منفصل.

ADVERTISEMENT

العناية بالحبل السري

يتم قطع الحبل السري مباشرة بعد الولادة وما يتبقى منه يسقط تلقائيا خلال ثلاث أسابيع، ولذلك يجب العناية ببقية الحبل السري حتى لا يتعرض الطفل للعدوى.

حافظي على الحبل نظيف ومجفف، واتركيه حتى يسقط تلقائيا، وقومي بالتنظيف باستخدام قطعة من القطن مبللة بالماء المغلي بعد تبريده، اربط الحفاض أو الملابس بعيدا عن مكان الحبل السري، إذا ظهرت أى أعراض احمرار أو تورم قومي باستشارة الطبيب على الفور.

في النهاية دائما ما نؤكد على أن وجود معلومات كافية عن كيفية العناية بتوأم يجب أن تكون من مصدر جدير بالثقة، وبالتأكيد هذا المصدر يجب أن يكون الطبيب، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم استشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسلام الشوربجي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.having-twins.com/newborn-baby-care.html https://www.having-twins.com/newborn-twins.html https://www.babycentre.co.uk/a1019458/life-with-twins-the-first-three-months https://www.babycenter.com/0_caring-for-newborn-twins-or-multiples_3590.bc
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد