ما هي الاختلافات عندما يكون أطفالك توأم ولد وبنت ؟ وما هي أنواع التوائم؟

توأم ولد وبنت

لا شك أن ولادة توأم هو أمر مميز وتجربة مختلفة، لكن أكثر ما يميزها هي تلك الاختلافات التي توجد بشكل خاص عندما يكون أطفالك توأم ولد وبنت ، لذلك في هذا المقال سنتعرف ما هي أنواع التوائم، وما هي أبرز الاختلافات التي تكون موجودة بين التوأم الولد والبنت، لذلك تابع معنا المقال التالي.

أنواع التوائم

هناك نوعان من التوائم، التوأم المتماثل والتوأم المختلف، المصطلحات لا تصف ما تبدو عليه التوائم، ولكن في الواقع كيف تكون.

التوأم المتماثل

التوائم المتماثلة تأتي من بويضة مخصبة واحدة تنقسم إلى قسمين، قبل الانشقاق هو إما ذكر أو أنثى، وبعد الانشقاق، هناك إما اثنين من الذكور أو اثنين من الإناث.

التوائم متطابقة لها نفس الأصل الجيني، ولم يتم تحديد أي سبب مباشر لتوأمة الزيجوت الواحدة، فهو ليس وراثي، التوائم الزيجوت الواحدة تمثل حوالي ثلث التوائم، وقد تبدو مشابهة إلى حد كبير، وقد يكون من الصعب تحديدها.

اقرأ أيضا: جدول تطعيمات الأطفال من عمر يوم وحتى 6 سنوات.

التوأم المختلف

التوائم المختلفة هما من الأفراد الفريدين وراثيا، لأنها تأتي من بيضتين منفصلتين يتم تخصيبهما بواسطة حيوانات منوية منفصلة، ويمكن أن يكون مزيج البويضات/الحيوانات المنوية الناتج الذكور أو الإناث، والنتيجة هي إما توأمان من الذكور، واثنين من التوائم الإناث، أو ذكر واحد وأنثى واحدة.

التشابه الجيني بين التوائم المختلفة هو ذاته بين أي شقيقين (حوالي 50 في المائة إذا كان لديهم نفس الأب و الأم). التوائم المختلفة هي الشكل الأكثر شيوعا من التوائم، والتي تمثل حوالي ثلثي جميع التوائم، يمكن لتوأمة ثنائي الزيجوت أن تكون صفة وراثية وتورث في الأسر.

اقرأ أيضا: التوأم المتشابه والتوأم المختلف.. كيف يمكن الحمل في توأم؟

استثناء لقاعدة جنس التوأم

لسبب ما، بعد الانشقاقات أحد التوأم يفقد chromosome Y ويطور كإناث، التوأم الإناث ستعاني من متلازمة تيرنر وتصاب بقصر القامة وعدم تطور المبيض.

تم تأكيد أقل من 10 حالات، أو يمكن أن يكون هناك خلل في نسخ كروموسومات الجنس خلال تشكيل الحيوانات المنوية أو خلايا البيض، مما أدى إلى زيجوت الذكور أن يبدأ مع كروموسوم X إضافي (XXY)، و من خلال سلسلة معقدة من الأحداث، هذا الزيجوت قد يؤدي إلى ولادة توأم XY (الذكور) وXX (أنثى).

بالنظر إلى الاحتمالات، فمن الآمن أن نفترض أن 99.9 في المائة من جميع التوائم الصبي/الفتاة هي توائم مختلفة.

اقرأ أيضا: اختلاف وزن التوأم.. ما هي أسبابه وما هو الوزن الطبيعي؟

مواضيع متعلقة

أهم الاختلافات عندما يكون توأم ولد وبنت

الوراثة والطبيعة قد تظهر أنه عندما يكون أطفالك توأم ولد وبنت قد ينمو كل منهما بمعدلات مختلفة، وهذا يقدم بعض التحديات خلال السنوات القليلة الأولى من المدرسة.

المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية

توائم الذكور والإناث يصلون للمهارات الحركية الدقيقة والإجمالية في أوقات مختلفة:

  • تستوعب الإناث المهارات الحركية الدقيقة أسرع من الذكور (ربط الأحذية)، ويتقن الذكور السيطرة على العضلات الكبيرة فيصلون إلى المهارات الحركية الإجمالية في وقت أسرع من الإناث.
  • (المشي، والقفز) فلا داعي للقلق إذا كان ابنك يمشي مبمرا بأشهر عن شقيقته أو أن ابنتك تتقن فن خلع الملابس بينما شقيقها يكافح كثيرا في البداية.

اقرأ أيضا: متى يرى الطفل حديث الولادة أمه والعالم من حوله؟

التفوق الأكاديمي

الفتيات عادة ما تتجاوز إخوتهم التوأم أكاديميا، حيث تشير البحوث إلى أن الفتيان يتأخرون أكاديميا عن الفتيات في المرحلة الأولى من التعليم الابتدائي، ولكن عادة يلحقون وأحيانا يتجاوزون أخواتهم في المدرسة المتوسطة.

يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على احترام الذات، وخاصة إذا كانوا يتشاركون في الفصول الدراسية حيث الاختلافات ملحوظة من قبل الآخرين، فمن الأفضل فصل التوأم في فصولهم الدراسية للسماح لكل منهم للتحسن بطريقته و أسلوبه.

اقرأ أيضا: كيف يمكن القيام بمهمة إرضاع التوأم؟

التفوق الاجتماعي

الفتاة أحيانا تهيمن اجتماعيا، فإذا كان شقيقها التوأم لا يزال لا يعتمد على نفسه، يمكن أن يكون لهذا آثار سلبية عليهما لاحقا، قد تحصل الفتاه على رؤية مشوهة لجميع الأولاد، معتبرة أنهم غير قادرين ولا حول لهم ولا قوة، في حين أن التوأم الذكر قد يبدأ في افتراض أن جميع الفتيات مستقلة وعنيفة.

فمن الأفضل أن تبقى علاقة التوائم بين صبي وفتاة متوازنة قبل أن يصبح التوأم السلبي معتمدا، ويصبح التوأم المهيمن مقدم الرعاية الدائمة.

الاختلافات الجنسية

التوأم الصبي و الفتاه يلحظون الاختلافات الجنسية في وقت أقرب من التوائم من نفس الجنس:
نظرا لقربهم المادي القريب (غرفة نوم مشتركة، وقت حمام مشترك وما إلى ذلك)، توائم الجنس الآخر تدرك أن لديهم “أجزاء” مختلفة في وقت أقرب من التوائم من نفس الجنس، هذا يمكن أن يسبب بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام حول أجسامهم المختلفة، فمن الأفضل الاستعداد مع بعض الإجابات البسيطة والقصيرة.

اقرأ أيضا: علامات البلوغ.. كيف تعرف ان البلوغ اكتمل؟

بلوغ التوائم الصبي و الفتاة يمكن أن يكون بفرق سنوات عدة:

  • حيث يصل معدل البلوغ للفتيات إلى ما بين 10 و 14 سنة، أما متوسط ​​الفتيان، فيتمثل بين سن 12 و 16 سنة، وبالتالي، يمكن أن يكون سن المراهقة منفصل عند بعض التوائم.
  • التوائم التي كانت مرة واحدة فريق متماسك قد تواجه “تفكك” في السنوات المبكرة في سن المراهقة، لأنهم ينضجون جسديا وعاطفيا واجتماعيا أسرع بكثير.
  • في النصف الثاني من المدرسة الثانوية، معظم الفتيان قد لحقوا أو حتى تجاوزوا أخواتهم في الطول وفي الحياة الاجتماعية.
  • مرة أخرى، العلاقة بين التوائم الصبي فتاة قادرة على أن تنمو لتمهد الطريق لراشد سعيد واجتماعي.

في النهاية بعد أن عرفت عزيزي القارئ أهم الاختلافات في حال كان لديك توأم ولد وبنت ، نحن دائما ما نؤكد على ضرورة المتابعة مع الطبيب في حال ظهور أي أعراض مفاجئة والشعور عندها بالقلق، ولأننا دائما بجانبكم يمكنكم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://wstwinregistry.org/2015/10/01/can-a-malefemale-twin-pair-be-identical-twins/ - Machin G. 2009. Non-identical monozygotic twins, intermediate twin types, zygosity testing, and the non-random nature of monozygotic twinning: AA review. Am J Med Genet Part C Semin Med Genet 151C:110–127. - Zech, N. H., Wisser, J., Natalucci, G., Riegel, M., Baumer, A. and Schinzel, A. (2008), Monochorionic-diamniotic twins discordant in gender from a naturallyy conceived pregnancy through postzygotic sex chromosome loss in a 47,XXY zygote. Prenat. Diagn., 28: 759–763. doi: 10.1002/pd.2031 https://www.verywell.com/boy-girl-identical-twins-2447124 Mayo Clinic. Turner Syndrome. http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/turner-syndrome/basics/definition/CON-20032572. gov. Twins, Triplets, and Other Multiples. https://www.womenshealth.gov/pregnancy/youre-pregnant-now-what/twins-triplets-and-other-multiples http://christinabaglivitinglof.com/boy-girl-twins-5-things-parents-need-to-know/

رد واحد على “ما هي الاختلافات عندما يكون أطفالك توأم ولد وبنت ؟ وما هي أنواع التوائم؟

  1. شكرا لكم كم أتمنى أن تكون لي فتاة متلي يعني توأمتي للاسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *