توحيد لون البشرة بتغييرات يومية بسيطة.. وعلاجات منزلية وأخرى طبية

توحيد لون البشرة

العناية بالبشرة وجمالها محور اهتمام النساء، ومن أكثر المشكلات المزعجة المتعلقة بالبشرة هو عدم تجانس لونها مما يؤثر على المظهر الجمالي العام، وهناك عدة طرق ووسائل تُستخدم لتوحيد لون البشرة، فتابعي معنا المقال التالي لمعرفة المزيد عن وسائل توحيد لون البشرة المختلفة.

أسباب عدم تجانس لون البشرة

تعاني الكثير من النساء من عدم تجانس لونه البشرة، وقد يظهر هذا على شكل احمرار أو ندوب حب الشباب أو بقع العمر أو تلف الشمس، فكل هذه الأسباب يمكن أن تسبب عيوب أو بقع على الجلد، ويمكن أن تكون عدم تجانس لون البشرة مؤقت أو دائم، وقد ينتج عن:

لحسن الحظ وبغض النظر عن سبب بشرتك غير المتجانسة، هناك الكثير من العلاجات لمساعدتك على تنعيم لون بشرتك.

عدم تجانس لون البشرة

توحيد لون البشرة بتغيير نمط الحياة

هناك عدد من التغييرات المختلفة في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتوحيد مظهر بشرتك، وتشمل:

الحفاظ على رطوبة الجسم

الحفاظ على بشرتك وجسمك رطب يفعل المعجزات لبشرتك، فالمياه ترطب جسدك من الداخل إلى الخارج، كما يساعد ترطّيب البشرة على تهدئة البشرة ومنع جفافها، واحرصي على ترطيب كل بشرتك وليس فقط وجهك، حيث يمكن أن يساعد استخدام المرطب على يديك في منع وتخفيف بقع العمر بمرور الوقت.

استخدم واقي الشمس

استخدمي واقي الشمس بانتظام لمنع حدوث أضرار أشعة الشمس على بشرتك، لن يمنع هذا فقط الاحمرار الفوري والتقشير من حروق الشمس، بل سيمنع أيضًا تكوين بقع العمر، قومي بوضع بارتداء واقي من الشمس في كل مرة تخرجين فيها والجو مشمس.

اقرئي أيضا: كيف تختارين واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

بعض الأطعمة يمكن أن تسبب بشرة غير متجانسة، مثل الوجبات الخفيفة السكرية، التي قد تسرع تطوير التجاعيد وبقع العمر، ويمكن أن يساعد تجنبها في الحفاظ على لون البشرة الذي تبحث عنه، وتشمل الأطعمة التي يجب تجنبها ما يلي:

  • الكحوليات التي يمكن أن تسبب تمدد الأوعية الدموية وتؤدي إلى احمرار الوجه.
  • الأطعمة الغنية بالتوابل، والتي يمكن أن تزيد الاحمرار.
  • الأطعمة عالية في السكريات المكررة، والتي يمكن أن تسبب التجاعيد.
  • الألبان الغير عضوية التي قد تحتوي على هرمونات النمو.
  • الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس.
  • الأطعمة الدهنية.

فيتامين سي لتوحيد لون البشرة

فيتامين ج مضاد للأكسدة ويمكن أن يحمي من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة، مما يؤدي إلى تفاوت لون الجلد، ويمكنك تناول مكملات غذائية أو العثور على فيتامين سي في الأطعمة مثل:

  • البرتقال.
  • الجوافة.
  • الفلفل.
  • الكيوي.
  • الفراولة.

مواضيع متعلقة

ستوري

توحيد لون البشرة بالمكونات الطبيعية

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية المختلفة التي يمكنك استخدامها في المنزل لتوحيد لون البشرة، والتي تتضمنها العديد من منتجات التجميل وتشمل:

النياسين

النياسين هو عنصر غذائي ضروري للبشرة والشعر والأظافر، ويمكن أن يساعد في توحيد لون البشرة والحد من التجاعيد، وتفتيح البشرة، ويقوم بذلك عن طريق المساعدة على ترطيب البشرة، ويمكن العثور على النياسين في الأطعمة مثل:

  • الدواجن.
  • البازلاء الخضراء.
  • الفطر.
  • التونة.

عصير الليمون

يمكن أن يكون عصير الليمون مزيلًا فعالًا لبقع لبشرة ومُفتح للبشرة، ضعي عصير الليمون الطازج على المنطقة المصابة مرتين على الأقل يوميًا حتى ترى النتائج التي تبحثين عنها.

عشبة بندق الساحرة

بندق الساحرة مهدئ مع خصائص مضادة للالتهابات يمكنها أن تقلل من التهيج والاحمرار، ويمكنك استخدامه على سطح الجلد مباشرة أو العثور عليه في منتجات التجميل المختلفة.

ثمر الورد

يمكن أن يساعد زيت ثمر الورد على تقليل تغير اللون من بقع العمر أو الندوب، ومنع التجاعيد بشكل فعال، ويعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تقاوم ضرر الجذور الحرة وتعزز إنتاج الكولاجين في الوقت نفسه، يمكنك تطبيق زيت الورد على البشرة مباشرًة للحصول على أقصى فائدة ممكنة.

حبة البركة

يمكن أن يساعد زيت حبة البركة في علاج الالتهابات الجلدية بفضل خواصه المضادة للبكتريا والفطريات، كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد حتى في توحيد لون البشرة وجعل بشرتك أكثر نعومة وأكثر مرونة، حتى أن إحدى الدراسات أشارت إلى أنها كانت فعالة في تقليل البهاق، دون أي آثار جانبية خطيرة.

اقرئي أيضا: فوائد حبة البركة المذهلة.. واستخداماتها.

حمض الكوجيك

يوجد حمض الكوجيك Kojic acid في العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بفضل خصائصها المضادة للأكسدة القوية، ووُجد أنها آمنة عند تركيز 2% في مستحضرات التجميل، وغالبًا ما يستخدم كعلاج لتفتيح للبشرة.

حمض الجليكوليك

يمكن أن يساعد حمض الجليكوليك في علاج حب الشباب، والندوب، والبقع الشمسية، والبقع العمرية، والتجاعيد،  وهو يعمل عن طريق اختراق الطبقات العليا من الجلد بمحلول كيميائي ويؤدي إلى تقشيرها.

اقرئي أيضا: تضييق المسام الواسعة بخلطات طبيعية بسيطة وفعالة في المنزل

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو مكون موجود في العديد من علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية، كما أنه يزيل الطبقة الخارجية من الجلد لإزالة خلايا الجلد التالفة، يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب، والتندب، وتغيير اللون.

اقرئي أيضا: أهم 4 فيتامينات للبشرة الشابة المتألقة تعرفي عليها

التقشير الكيميائي لتوحيد لون البشرة

هناك عدة خيارات مختلفة للتقشر الكيميائي، فيمكنك شراء بعض المنتجات مباشرة من الشركة المصنعة للاستخدام في المنزل التي تحتوي على جرعات منخفضة من حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك، ولكن يجب تجنب هذه المقشرات إذا كان لديك بشرة حساسة أو تستخدمين حاليا أي نوع من منتجات حب الشباب.

توحيد لون البشرة بالخيارات الطبية

هناك بعض خيارات العلاج التي لن تتوفر إلا من خلال وصفة طبية من الطبيب، يمكن أن يكون ذلك أكثر تكلفة ولكن يمكن أن يساعد في علاج المشكلات العنيدة التي لا تعمل عليها العلاجات المنزلية.

كريم الهيدروكينون 4%

هذا كريم يجب تطبيقه على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، أو كما يوجه مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، وهو كريم تبييض للبشرة يمكن أن يساعد على تفتيح البقع الداكنة على البشرة، ويخفف من عدم تجانس لون البشرة.

قد يسبب هذا الكريم تهيج الجلد أو التهاب الجلد التماسي، فإذا كنت تعاني من الألم أو الاحمرار أو الجفاف المستديم، فتحدثي إلى أخصائي العناية بالبشرة حول خيارات العلاج الأخرى.

العلاج بالليزر

يتم استخدام العلاج بالليزر للمساعدة في تحسين درجات البشرة، مع القدرة على تفتيح الندوب أو العمر أو بقع الشمس، ولكن في بعض الأحيان، قد يسبب العلاج بالليزر فرط التصبغ أو تغير في لون البشرة، لهذا السبب، قد ترغب في تجربة خيارات العلاج الأخرى أولاً.

اقرئي أيضا: تفتيح البشرة بالليزر للتخلص من بقع وتصبغات الجلد.

التقشير الطبي الكيميائي

التقشير الطبي يأتي في ثلاثة مستويات: خفيف، ومتوسط، وعميق، ويعمل عن طريق اختراق الجلد بمحلول كيماوي مثل أحماض الساليسيليك، مما يؤدي إلى تقشير البشرة وتقشرها قبل الكشف عن بشرة جديدة وجميلة، ويمكن أن يستغرق وقت الشفاء من التقشير العميق مدة تصل إلى أسبوعين، على الرغم من أنك قد تعاني من احمرار لعدة أشهر.

تسحيج الجلد microdermabrasion

يمكن للعلاج بتسحيج أو تدليك الجلد معالجة عدد من حالات الجلد، بما في ذلك الندبات الخفيفة، وأضرار أشعة الشمس، وتغير اللون عن طريق المساعدة على ترطيب الكولاجين في بشرتك أثناء إزالة الطبقة الخارجية الأكثر سمكًا، مما يؤدي إلى مظهر أكثر شبابا.

المكياج

إذا كنت بحاجة إلى حل فوري للحصول على لون البشرة غير المتكافئ، فهناك الكثير من خيارات الماكياج الرائعة مثل كريمات الأساس أو المرطبات التي توفر توحيد لون البشرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك وسائل توحيد لون البشرة المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/how-to-get-even-skin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *