أضف استشارتك

تورم البطن بعد عملية شد البطن ومضاعفات هذه الجراحة

تورم البطن بعد عملية شد البطن

عملية شد البطن عملية جراحية كبرى تتم تحت التخدير العام، ويتم خلالها التخلص من ترهل البطن والجلد الزائد، وكأي عملية أخرى قد يكون لها مخاطر ومضاعفات مثل تورم البطن، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تورم البطن بعد عملية شد البطن 

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتضمن إجراءات تجميلية للعضلات والأنسجة والجلد، حيث يتم إزالة الدهون الزائدة والجلد، والهدف هو استعادة قوة العضلات أو فصل عضلات البطن، وتتم هذه العملية في الأساس، بسبب الرغبة في التخلص من الكرش أو الجلد الزائد أو الدهون.

وقد تحدث تلك الترهلات الجلدية بسبب: الحمل أو الشيخوخة أو تغييرات في الوزن أو جراحة سابقة أو الوراثة.

تورم البطن بعد عملية شد البطن

من المحتمل أن تشعر بألم معتدل، والذي سيتم التحكم فيه عن طريق مسكنات الألم، كما أنه من الطبيعي أن يكون هناك تورم البطن بعد عملية شد البطن Tummy Tuck أو Abdominoplasty في المنطقة الجراحية لمدة ستة أسابيع، وفي بعض الحالات، قد يستغرق تورم البطن بعد عملية شد البطن ما يصل إلى ثلاثة أشهر إلى أن يزول.

يتم تركيب أنابيب تصريف في البطن أيضًا لعدة أيام بعد الجراحة، وسيوضح لك طبيبك كيفية إفراغ ورعاية أنابيب تصريف الخاصة بك، قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول مضاد حيوي طالما أن أنبيب التصريف في مكانها، كما قد يصف لك الجراح أيضًا مضاد للتخثر لعدة أيام بعد شد البطن.

مواضيع متعلقة

مشد البطن

سوف ترتدي ثوبًا داعمًا للبطن (المشد البطني) لمدة ستة أسابيع تقريبًا بعد شد البطن، هذا سيساعد على منع تراكم السوائل وتوفير دعم البطن أثناء الشفاء.

خلال الأسابيع الستة الأولى بعد شد البطن، ستحتاج إلى الحذر عند التحرك وتجنب المواضع التي ترهق خط الجرح مثل الانحناء لمنع إعادة فتح الجرح.

اقرأ أيضا: شد البطن وترهلاتها .. طريقك لاستعادة جسمك المثالي

الاعتناء بنفسك ما بعد عملية شد البطن

سواء لشد بطن جزئي أو كامل، سيتم خياطة وتضميد المنطقة التي تم العمل عليها، ومن المهم جدًا اتباع جميع إرشادات الجراح حول كيفية العناية بالضمادة في الأيام التي تلي الجراحة، وستكون الضمادة المستخدمة عبارة عن شريط مطاطي ثابت يعزز الشفاء السليم.

سيرشدك الجراح أيضًا على كيفية وضع نفسك في أفضل وضع أثناء الجلوس أو الاستلقاء، للمساعدة في تخفيف الألم.

سيكون عليك أن تحد بشدة من النشاط المجهد لمدة ستة أسابيع على الأقل، وقد تحتاج إلى عطلة لما يصل إلى شهر واحد من العمل بعد الجراحة لضمان الشفاء السليم، وسوف ينصحك طبيبك بما يجب عليك القيام به أو لا تفعله.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

  • قد يحدث الشعور بالألم ووجود تورم في الأيام التالية للجراحة، وسوف يقوم الطبيب بوصف الأدوية لك هنا، وكيفية التعامل بشكل أفضل مع الألم.
  • قد توجد قرحة أو التهاب لعدة أسابيع أو شهور.
  • قد تعاني من الخدر أو الكدمات أو التعب خلال بعض الوقت.

اقرأ أيضا: تمرين البلانك لشد البطن وفوائده وخطواته بالصور

مخاطر عملية شد البطن

وكأي جراحة أخرى قد يوجد بعض المخاطر مثل:

  • الإصابة بالعدوى.
  • النزيف.
  • جلطات الدم.
  • قد يكون لديك بعض المضاعفات في حال كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، أو السكري، أو القلب أو الرئة، أو أمراض الكبد.
  • قد لا تتم عملية الشفاء كما يجب فقد تترك الندوب أو حدوث فقدان في الجلد، وقد تحتاج إلى عملية جراحية ثانية.
  • شد البطن قد يترك الندوب، وبالرغم من أنها قد تتلاشى قليلا لكن لا تختفي تماما، وقد يوصى الجراح هنا ببعض الكريمات والمراهم للالتئام.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تورم البطن بعد عملية شد البطن والآثار الجانبية لعملية شد البطن، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/tummy-tuck/about/pac-20384892 https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/tummy-tuck/about/pac-20384892 https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-tummy-tuck#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *