تورم اللسان ما بين الأسباب وبعض طرق العلاج

تورم اللسان


يُعتبر اللسان أكثر من مجرد عضو في جسم الإنسان، حيث تتعدد وظائفه واستخداماته، لكن ما الذي يمكن أن يحدث عندما يحدث تورم لهذا العضو؟ تعرف معنا في هذا المقال على أسباب تورم اللسان وطرق علاجه.

ما هي أسباب تورم اللسان ؟

اللسان هو تكوين عضلي مغطى بطبقات من الخلايا تُعرف بالظهارة أو النسيج الطلائي. ويُغطى سطحه بحلمات التذوق، التي تسمح لنا بالتفرقة بين الأطعمة المختلفة مثل الأطعمة المرة والحلوة والمالحة.

يمكن أن يتورم اللسان لعدة أسباب، أكثرهم شيوعاً هي الأدوية والمواد المثيرة للحساسية وبعض الحالات الطبية الكامنة. ويمكن أن يُشار إلى هذا التورم بـ الوذمة الوعائية، مما يعني أن التورم يحدث في الطبقات العميقة للجلد.

ويقول بعض الخبراء أنه في بعض الأحيان لا يكون الجزء المرئي فقط من اللسان هو المتورم، ولكن أيضاً مؤخرة اللسان والفم واللثة، وأحياناً الحنجرة.

ولأن اللسان المتورم يمكن أن يتعارض مع مجرى الهواء، ويُسبب مشاكل خطيرة تؤثر على عملية التنفس، عادة ما يُصنف تورم اللسان كحالة طبية طارئة تتطلب العلاج الفوري.

اقرأ أيضاً: أسباب اللسان الأبيض .. وماذا تفعل في هذه الحالة؟

ويُعتبر التورم آلية دفاع مهمة في الجسم، حيث يقوم التورم بمحاربة البكتيريا الضارة والطفيليات، ويساعد في الإصابة وعملية الشفاء، ولكن التورم المستمر والملح يمكن أن يكون ضاراً. ويمكن أن يحدث التورم في اللسان عندما يتدخل شئ مثل دواء أو نوع من الحساسية أو مشكلة طبية مع الممرات التي توجد في الحلق. فلنلق نظرة تفصيلية على الأسباب الشائعة لحدوث تورم اللسان.

الأدوية

تنتج العديد من حالات تورم اللسان كرد فعل لبعض الأدوية مثل، مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، المستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم أو مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو غير اللاستيرويدية مثل الأسبرين و الإيبوبروفين أو النابروكسين. وعادة ما يحدث تورم اللسان بسبب مثبطات الأنجيوتنسين أثناء العام الأول من تناول الدواء، ولكن يمكن أن يحدث بعد مرور عدة أعوام أيضاً.

المواد المثيرة للحساسية

المواد المثيرة للحساسية
المواد المثيرة للحساسية والتورم

إلى جانب ردات الفعل التحسسية للأدوية، يمكن أن تتسبب ردات الفعل لبعض المواد الأخرى مثل بعض الأطعمة أو لسعات النحل، في حدوث تورم اللسان، ولكن في حساسيات الطعام ولسعات النحل يمكن أن يتورم اللسان، ولكن يكون ذلك أقل شيوعاً من الإصابة بحلق متورم أو شفة منفوخة.

العدوى و تورم اللسان

من الأسباب الأخرى لحدوث تورم في اللسان هو وجود عدوى في اللسان أو في أرضية اللسان. وعادة ما يتطور هذا الوضع خلال يوم أو اثنين، يحدث بصورة بطيئة أكثر عن التورم الناتج عن الحساسية.

وبعض الأشخاص يصابون بعدوى فطرية في الفم تُعرف باسم القلاع. وتحدث العدوي الفطرية نتيجة نوع من الفطريات يُعرف باسم المبيضات، وعادة ما تحدث بعد انتهاء دورة العلاج بالمضادات الحيوية، وهي نفس الفطريات التي تُسبب عدوى الخميرة المهبلية. والأشخاص أصحاب أجهزة المناعة الضعيفة، معرضين أيضاً لهذا النوع من الفطريات وبالتالي معرضون لتورم اللسان.

وفيروسات الهربس يمكن أيضاً أن تتسبب في حدوث العدوى التي ينتج عنها تورم اللسان، وجروح اللسان أو التقرحات الناتجة عن الهربس يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، وتظهر كتقرحات حمراء أو طبقة بيضاء تُغطي الفم يمكن أن يتم إزالتها بواسطة مسحة قطنية.

حالات طبية

يمكن أن يحدث تورم اللسان الذي يستمر لأسابيع أو شهور في حالة تُعرف بـ الداء النشواني، وعند الإصابة بهذا المرض يُصبح اللسان أكبر وأكبر بمرور الوقت.

المهيجات والصدمات

عض اللسان

يمكن أن تجد أن لسانك أصبح متورماً إذا قمت بعضه عن طريق الخطأ أو قمت بحرقه أثناء شرب السوائل أو الأطعمة الساخنة. والأجهزة التي يتم تركبيها على الأسنان يمكن أيضاً أن تهيج اللسان، وتتسبب في تورمه. ويُعتبر التبغ أيضاً من المواد التي يمكن أن تتسبب في حدوث ألم وتورم للسان.

اقرأ أيضاً: عض اللسان .. تخلص من الألم بعلاجات منزلية بسيطة.

 

 

سرطان اللسان

سرطان اللسان هو أحد أحد أنواع السرطان الشائعة التي تُصيب الرأس والعنق، وهو أحد السرطانات التي يمكن علاجها بسهولة إذا تم اكتشافه مبكراً. وعادة ما يبدأ هذا السرطان ككتلة أو بقعة بيضاء على الطبقة الخارجية للسان أو المنطقة المحيطة.

حالات ذات صلة

يمكن أن يحدث تورم اللسان أيضاً بسبب بعض الحالات الأخرى مثل:

مواضيع متعلقة

علاج تورم اللسان

علاج تورم اللسان
علاج تورم اللسان

تورم اللسان يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس، لذلك يجب اعتبار أي تورم كحالة طبية طارئة. وعادة ما يقوم موظفو الطوارئ بعلاج حالة التورم في اللسان الخطيرة بجرعة من الابينفرين، والذي يمكن أن تعطي مفعولاً أو لا، وفقاً للحالة.

وإذا كان تورم اللسان رد فعل لدواء ما، فيجب التوقف عن تناول عذا الدواء. ويجب تجنب الأطعمة التي تُثير التورم. وأي شخص لديه تاريخ من تورم اللسان نتيجة رد فعل تحسسي، سوف يتم نصيحته عادة بحمل جرعة يمكن حقنها من الابينفرين، والذي يمكن أن يساعد في التحكم في التورم في حالة حدوثه مره أخرى. وفي حالة وجود حالة طبية، سوف يتم علاج هذه الحالة وفقاً لما يتطلبه الموقف.

اقرأ أيضاً: تنظيف اللسان بالطرق الطبيعية ونصائح للعناية به.

توجد عدة أسباب مختلفة لتورم اللسان، أغلبهم يمكن علاجهم مباشرة، والبعض الآخر يتطلب تدخل طبي، لكن في كلا الحالتين إذا شعرت بتورم في اللسان يجب عليك زياة الطبيب، الذي بدوره سيقوم بتحديد السبب الصحيح. وبعد أن تعرفت على أهم الأسباب وما يمكن فعله، يمكنك البدء في توخي الحذر، وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.everydayhealth.com/allergies/swollen-tongue.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *