اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم .. وما علاقة مرض السكري؟

اسباب عدم نزول الوزن بعد التكميم

تكميم المعدة هي عملية جراحية يتم القيام بها في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة، حيث يتم تقليص حجم المعدة إلى حوالي 15% من حجمها السابق، وتساعد الأشخاص البدناء على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وبعد الجراحة يجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صارم يمكّن الجسم من التعافي، ولكن ما هي اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ؟ ولماذا قد لا يحصل الأشخاص على النتائج المرجوة من العملية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

متى يجب إجراء عملية التكميم؟

تكون عملية تكميم المعدة مفيدة للأشخاص في الحالات الآتية:

اقرأ أيضاً: التكميم والحمل، متى يمكن الحمل بعد عملية التكميم؟

إجراءات قبل عملية التكميم

قبل إجراء عملية تكميم المعدة، من المهم محاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة الرياضة، ولكن في حال إذا كانت الخيارات الأخرى غير مجدية، وتم اتخاذ قرار العملية فإنه يجب القيام بالآتي:

  • عمل اختبار بدني شامل.
  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، وأدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامنيات والمكملات العشبية التي تتناولها.
  • إن كنت مصاباً بـ السكري، فتحدث مع الطبيب للحصول على تعليمات جديدة للتعامل مع الأنسولين.
  • التوقف عن التدخين لمدة 12 أسبوع قبل العملية.

مواضيع متعلقة

توقف نزول الوزن بعد التكميم

Image result for preparing for sleeve-gastrectomy
توقف نزول الوزن بعد التكميم

يوجد حاليًا عدة أنواع من جراحات البدانة، وتشمل تحويل مسار المعدة، وتكميم المعدة، وتحويل البنكرياس مع تبديل الإثني عشر، وكلهم يؤدون ويعملون بشكل مختلف، ولهذا السبب يقوم الأطباء بتقييم المريض قبل أن يقرروا ما هو الأنسب له.

وعلى الرغم من حقيقة أن العمليات الجراحية لعلاج البدانة قد تمت دراستها بدقة وثبت أنها آمنة وفعالة، ولكن لا يمكن للمرضى دائمًا استمرار فقدان الوزن المتوقع بعد الجراحة نظراً للعديد من العوامل والأسباب.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار عملية التكميم على المدى البعيد؟

اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم

قد يحدث فقدان الوزن لفترة معينة ثم يتوقف، وقد لا يجد المريض أنه يفقد وزنه بالشكل المتوقع بعد العملية، وبشكل عام يمكن أن تشمل اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم ما يلي:

عدم الالتزام بالتعليمات

لا يتسبب أي من أنواع جراحات علاج البدانة في فقدان الوزن مباشرة، وتتضمن عملية العلاج بأكملها مستوى عالٍ من الالتزام والامتثال من جانب المريض بالتعليمات الخاصة بالنظلم الغذائي، والنشاط البدني، والتعليمات الأخرى الخاصة بعادات تناول الطعام والأدوية وغيرها، وقد يتسبب عدم استمرار المريض في الالتزام بذلك في توقف نزول الوزن.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة، ومراحل جدول الأكل بعد التكميم.

مضاعفات الجراحة

بالإضافة إلى المشاكل الموجودة بالفعل قبل الجراحة، يمكن أيضًا منع المرضى من فقدان الوزن بسبب المضاعفات التي تحدث بعد الجراحة، مثل كبر حجم حقيبة المعدة التي تم إنشاؤها أثناء الجراحة.

وبالمثل، في حالة استخدام الشريط المعدي يضع الجراحون حلقة مطاطية حول معدة المرضى، مما يقلل من حجمها، ومع ذلك واحدة من المضاعفات التي يمكن أن تحدث تآكل الحلقة المعدية، وبسبب هذا الخلل ستتوقف الحلقة عن تقييد المعدة وبالتالي زيادة الجوع واكتساب الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: مخاطر عملية تكميم المعدة، ومن هم المرشحون؟

السكري أحد اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم

Image result for preparing for sleeve-gastrectomy
توقف نزول الوزن بعد التكميم بسبب السكري
  • إن المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة يصابون عادة بأمراض مصاحبة، وهي حالات طبية أخرى مرتبطة بالسمنة.
  • من المتوقع أن تساعد جراحة السمنة على إنقاص الوزن، الأمر الذي قد يؤدي أيضًا إلى تحسين الصحة العامة بما في ذلك هذه الحالات، ومع ذلك هناك مشاكل أخرى تتعلق بوجود الأمراض المصاحبة.
  • تحدث هذه المشكلات عندما يحتاج المرضى إلى تناول الأدوية التي يمكن أن تؤثر على فقدان الوزن، وتسبب عدم استمراره، ومن بين هذه الحالات مرض السكري.
  • قد يحتاج المرضى المصابون بداء السكري إلى تناول الأنسولين أو الأدوية الأخرى التي تحفز إنتاج الدهون والكوليسترول، مما يجعل من الصعب عليهم فقدان الوزن.
  • تشمل العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن لدى مرضى السكري، زيادة “وقائية” في السعرات الحرارية لعلاج نوبات نقص السكر في الدم، وتقليل فقد الجلوكوز في البول والاحتفاظ بالصوديوم والماء.

اقرأ أيضاً: الترهلات بعد التكميم، ما طرق التخلص من هذه المشكلة؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تحتاجون إليها عن اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://obesitynewstoday.com/reasons-for-not-losing-weight-after-bariatric-surgery/ https://bariatricity.com/18-reasons-not-losing-weight-after-gastric-sleeve https://www.medicalnewstoday.com/articles/319724.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *