ثقل وزن الحقائب المدرسية يشوه العمود الفقري للأطفال

أكد الدكتور عبد العظيم العوادلي أستاذ الطب الرياضي واستشاري العلاج الطبيعي أن ثقل وزن القائب المدرسية يسبب مشاكل وتشوهًا فى العمود الفقرى للطفل يستغرق وقتًا طويلاً في العلاج، مشيراً إلى أن الوزن المثالي هو نصف كيلو لمرحلة رياض الأطفال و2 كيلو للإبتدائية.

 

 

 

وأشار العوادلي خلال برنامج “صباح الخير يا مصر” أن الجلوس بطريقة خاطئة يسبب مشاكل في العظام ويجب على الأم تعليم طفلها كيفية الجلوس بطريقة صحيحة، محذراً من إعطاء الأطفال وجبات مدرسية تحتوي على أغذية محفوظة بها مكسبات طعم ورائحة مثل، رقائق البطاطس والحلوى لأنها تعطيهم طاقة زائدة وتجعلهم أكثر عدوانية.

ونصح أستاذ الطب الرياضى الأمهات بعمل تمرينات بسيطة ورقيقة للأطفال الرضع بعد سن شهر عن طريق ثني القدم وفردها؛ حيث تقوم هذه الحركات بتقوية العضلات والجهاز الحركي مستقبلاً، مشيراً إلى أن هذه التمرينات تخلص الجسم من الكوليسترول الضار وتحفز الجسم على إعادة توزيع الكالسيوم.

ونصح بإعطاء الطفل وجبات مدرسية متوازنة تحتوى على كافة العناصر الغذائية من فيتامينات وبروتينات ونشويات، وتشجيع الطفل على ممارسة رياضة بشرط عدم الإسراف فى التدريب، فضلاً عن تجنب الجلوس أمام الحاسب الاّلى لأكثر من ساعة فقط لأن الجلوس فترات طويلة أمامه يسبب توتراً وعصبية ويصيب الأطفال بالعنف.

وحذر الأباء من التدخين أو الكذب أمام أطفالهم؛ لأن ذلك يؤثر سلباً عليهم لأنهم يقلدون كل تصرف يقوم به الآخرين وبخاصة الأب الذى يرون فيه مثلهم الأعلى.

رد واحد على “ثقل وزن الحقائب المدرسية يشوه العمود الفقري للأطفال

  1. This is so true. My cousin had to go into 3 surgeries and they had to cut her ribs and install supporting metals on her spine to fix her back.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *