كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ثمرة الخروع فيها سم قاتل !

 

Advertisement

كثيرٌ منا قد تناول زيت الخروَع في الصغر- رغم مذاقة السيء- لِما بة من فوائد طبية عديدة , فهل تعلم أن هناك سم في ثمرة الخروَع يجعلة النبتة السامة الأكثر فتكاً على وجه الأرض ؟!, و أن إبتلاع ثمرة واحدة فقط تكفي لقتل شخص بالغ في بضعة دقائق؟

 

 

تكمن سٌمَية هذة الثمرة في إحتوائها على مادة تسمى ” الريسين ” : وفي المقال التالي نستعرض طبيعة تلك المادة ومدى خطورتها وكيف يمكن علاج الأعراض الناجمة عن التعرض لها .

 

ما طبيعة مادة الريسين ؟

هي مادة شديدة السٌمَية تستخرج من بقايا ثمرة نبات الخروع – بعد إستخلاص الزيت منها – , تكون عادة في صورة سائل أو مسحوق أبيض , وهي مادة مستقرة كيميائياً , لا تتأثر بتعرضها لظروف قاسية مثل درجات الحرارة القصوى .

 

كيف يمكنك التعرض لمادة الريسين ؟

من غير المحتمل ٲن يتسمم شخص بالريسين بشكل عرضى, فالتسمم يحدث عادة عندما يستخدم الريسين عن عمد كسلاح عن طريق دسه في الغذاء أوالمياة , أو إطلاق مسحوق الريسين فى الهواء ليتم إستنشاقه ,و يمكن ٲن يستخدم ٲيضاً لتسميم شخص بذاته عن طريق حقن المادة مباشرة في جسده .

 

هل يؤدي التعرض للريسين إلى الوفاة؟

بناءاً على طريقة التعرض للريسين : فإن حوالي 500 ميكروجرام فقط من هذة المادة يكفى للقضاء على شخص اذا تم إستنشاقها أو حقنها ( وهي كمية أقل من حجم رأس دبوس ! ) ,في حين يتطلب كميات أكبر من المادة لقتل شخص إذا تم إبتلاعها .

 

تحدث الوفاة في معظم الحالات في غضون 36 إلى 72 ساعة , لكـن إذا ظل الشخص المصاب على قيد الحياة بعد 3 إلى 5 أيام من تعرضة للمادة فسيتعافى على الأغلب.

 

ما مدى خطورة هذة المادة ؟

لا تكمن خطورة تلك المادة في كونها شديدة السٌمَية فحسب , لكنها أيضاً تعتبر سلاحاً بيولوجياً فتاكاً يمكن إستخدامة في الحروب والإرهاب , فقد أشارات بعض التقارير إحتمالية أن تكون هذة المادة قد إستخدمت  في الحرب بين إيران والعراق  خلال فترة 1980 , ليس ذلك فحسب : ففي عام 1978 قُتل ” جورجي ماركوف” – وهو كاتب وصحفي بلغاري –  بعد أن تم الإعتداء علية من قِبل رجل قام بحقن تلك المادة مباشرة في جسدة ! .

Advertisement

 

لماذا تعتبر الريسين مادة قاتلة ؟

تعتبر مادة الريسين شديدة السٌمَية وذلك لقدرتها على إختراق خلايا الجسم ومنع تصنيع البروتين اللازم لوظائفها الحيوية , وبالتالي تدمر الخلايا في جميع أجهزة الجسم مما يؤدي إلى حدوث الوفاة .

 

ما هي أعراض تسمم الريسين؟

تعتمد أعراضة الأولية علي كميته وطريقة التعرض له ( ما إذا كانت حقناً أو عن طريق الإستنشاق أو البلع )

1- إذا تم إستنشاقه :

سيعاني الشخص المصاب من:
– صعوبة في التنفس و سعال شديد وكحة حمى شديدة مع الشعور بالغثيان وإمتصاصها عن طريق الرئة يسبب تلفها وإحتجاز الماء بها بما يعرف بالإرتشاح الرئوي . و تظهر هذة الأعراض في غضون 8 ساعات من التعرض للمادة و في النهاية يصاب الشخص بهبوط حاد في ضغط الدم وتوقف التنفس ومن ثم الوفاة .

 

2- أما إذا تم إبتلاعها :

ستظهر على الشخص أعراض تسمم غذائى حاد, و التى قد تشتمل على قئ و ٳسهال دموى , وفي حالات التسمم الشديد يُصاب الشخص بنوبات صرع وهلوسة , وجفاف شديد ونزيف بالمعدة والأمعاء, ويتبع هذا فشل لوظائف الكبد والكلى  يفضي للموت بسبب هبوط في الدورة الدموية.

 

3- لوتم حُقن الريسين بالدم :

فإنه يدمر العضلات والعقد الليمفاوية ويعقب الحقن هبوط حاد وتوقف وظائف الأعضاء الحيوية بالجسم , ومن ثم الوفاة في أقل من 6 ساعات .

 

و ملامسة المادة للجلد تسبب إحمرار شديد مع الشعور بالألم , غير أنها تعتبر الوسيلة الأقل إحتمالاً لحدوث الوفاة.

هذة الأعراض ليست خاصة بمادة الريسين وظهورها لا يعني التعرض لهذة المادة بالتحديد لكنة بالطبع يتطلب إستشارة الطبيب فور ظهور أياً منها .

 

هل يمكن العدوى بالتسمم بالريسين من أفراد آخرين ؟

لا. الريسين هو نوع من السم لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر .

Advertisement

 

كيف يمكنك معرفة أنك قد تعرضت لهذة لمادة ؟

إذا كنت تشك في تعرضك للريسين , فإن ظهور الأعراض السابق ذكرها على أكثر من شخص كانوا موجودين فى حيز مغلق – مثل قطار الأنفاق أو داخل سيارة أو محل تجارى – قد يؤكد تعرضهم لإستنشاق الريسين . ويتم تأكيد ذلك أيضاً بالعديد من الإختبارات المعملية المتوفرة حاليا في مراكز مكافحة السموم .

 

ماذا ينبغي عليَ فعله إذا ما تعرضت للريسين ؟

أولاً وقبل أي خطوة : إتصل فوراً بأقرب مركز طوارئ في بلدك.
•إبتعد فوراً عن مكان إطلاق هذة المادة , واخرج الى الهواء الطلق.
• اخلع ملابسك الخارجية  بسرعة وبحرص قدر الإمكان : لا تسحب الملابس فوق رأسك, ولكن لتجنب استنشاق المادة  قصّها من على جسمك . وحاول ألا تلمس الجزء الخارجي من ملابسك فقد يكون ملوث بالرّيسين.
• استحم  : اغسل جسمك بأكبر كمية من الماء والصابون – ولكن بدون حك الجلد فذلك قد  يساعد على إمتصاص المادة – يمكنك بذلك إزالة الريسين المتبقي على جلدك ومن ثم تقليل أثره .
• اذا تعرضت عينيك للمادة فاغسلها فوراً بالماء الجاري لمدة 10 إلى 15 دقيقة , وإذا كنت من مستخدمي العدسات الاصقة فاخلعها فوراً ولا تعيد إرتداءها مرة أخرى .
• تخلص من ملابسك الملوثة : لا تلمس أي شئ يحتمل أن يكون ملوثا بالمادة مباشرة , إرتدي قفازات سميكة و قم بوضع أي ملابس ملوثة في كيس بلاستيكي وأحكم إغلاقة ثم ضعة في كيس آخر محكم الغلق أيضاً , لا تحاول التخلص منه بنفسك – إنها مهمة مركز السموم – ولكن فقط إبعدها قدر الإمكان عن المكان والأشخاص المحيطين لمنع تعرضهم للمادة .

 

هل يمكن علاج التسمم بالريسين ؟ 

حتى الآن لا يوجد لقاح مضاد لهذة المادة , لذلك يعتمد العلاج في المقام الأول على توقف التعرض لها وإزالة مصدرها فوراً .
يتوقف العلاج على الطريقة التى تعرض بها الشخص للسم وعلى الأعراض فور ظهورها , وتتضمن دعم الجهاز التنفسي بالإوكسجين ,بالإضافة إلى الحقن الوريدى بسوائل لعلاج هبوط الدورة الدموية , وفي حالة التسمم الغذائي به يعطي المصاب جرعات من الفحم النشط يتبعة غسيل فوري المعدة.

 

مما سبق يتضح خطورة تلك المادة وإمكانية إستخدامها كسلاح إرهاب بيولوجي , لكن رغم خطورتها  فهناك عدة محاولات بحثية للعلاج بمادة الريسين وإستغلال قدرتها على تدمير الخلايا , وذلك في علاج السرطان , أيضاً وجد أنه يمكن إستخدامها كعلاج معاون للمرضي في حالة زراعة نخاع العظام.

اقرأ ايضاً:

 

إعداد د.آية علي الواعي
فريق كل يوم معلومة طبية

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.medicinenet.com/ricin/article.htm http://emergency.cdc.gov/agent/ricin/facts.asp