جدول تمارين البطن .. هل تحتاج لممارسة تمارين البطن يوميًا؟

جدول تمارين البطن

الحصول على البطن المثالي المشدود وإبراز عضلات البطن يتطلب اتباع نمط حياة صحي وجدول تمرينات صارم، فلا بنطوي الأمر على كثرة التمرينات، حيث يجب تنظيم موعد التمرينات لأفضل النتائج ولتجنب المخاطر، وفي المقال التالي نخبرك بـ جدول تمارين البطن للحصول على أفضل النتائج.

جدول تمارين البطن

من أجل جني أفضل النتائج من ممارسة تمرينات البطن، فإن خبراء اللياقة البدنية ينصحون بقضاء حوالي ثلاثة أيام فقط في الأسبوع في ممارسة تمرينات عضلات البطن، حيث يُفضل الانتظار لمدة 48 ساعة بين كل جلسة من تمارين البطن، حيث تمنح فترة الراحة هذه عضلاتك وقتاً كافياً للتعافي خاصةً إذا كنت قد مارست تمرينات البطن الشاقة.

ما هي أفضل مدة لكل جلسة من تمارين البطن؟

يُنصح بقضاء  20 إلى 30 دقيقة في ممارسة تمرينات البطن في كل مرة، وقم بـ 10 إلى 15 تكرار لكل تمرين من تمرينات البطن.

*يمكنك معرفة تمارين البطن في الجيم بالصور .. أنواعها ودليل القيام بها من هنا

مواضيع متعلقة

مخاطر الإفراط في ممارسة تمارين البطن

انتبه؛ الإفراط في تدريب العضلات قد يؤدي إلى الإصابة، ويقلل من فعالية التدريبات، كما يقول خبراء اللياقة البدنية أن ممارسة تمارين البطن يومياً وسيلة غير فعالة لبناء قوة عضلات البطن، لأنك تمرن عضلات البطن بالفعل في كل تمرين تقريبًا، فعلى الرغم من عدم استهداف عضلات البطن في تمرينات مثل السكوات أو الضغط مثلاً ولكن بالتأكيد عضلات البطن تتمرن وتجني الفوائد من مختلف تمرينات الجسم.

كما تختلف تركيبة ألياف وشكل وحجم وقوة العضلات في البطن من عضله لأخرى، لذا لا يُنصح بعمل تدريبات البطن يوميًا، فعليك أن تستريح بشكل مناسب بين التدريبات لمساعدة عضلاتك على التعافي.

هل تحتاج لممارسة تمارين البطن يوميا ؟

يمكنك ممارسة تمارين البطن يوميا لكن هذا خيار لا يُنصح به، فهو خيار غير سيئ ولكنه ليس ضروريًا، فعضلات البطن مثل أي عضلات أخرى يتطلب العمل عليها وتقويتها التمرين حوالي مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضا: هل تحتاج لممارسة تمارين البطن يوميا ؟

ما افضل وقت لممارسة تمارين البطن ؟

أفضل وقت لممارسة تمارين البطن وهي: فترة ما بعد الظهر، فإذا مارست تمرينات البطن صباحًا فيُحتمل أن تتلف عمودك الفقري، ويكون التمرين بعد الظهر أكثر فاعلية في الحفاظ على إيقاع جسمك الصحي.

خطورة ممارسة تمارين البطن صباحًا بعد الاستيقاظ مباشرةً

العمود الفقري يستطيل طبيعيًا بشكل طفيف أثناء النوم في وضع مائل، وذلك لأن الأقراص الفقرية المرنة بين فقراتك (الغضاريف) تنضغط قليلاً على مدار اليوم وتزيل الضغط ليلاً عند الاستلقاء، أي أنك ستلاحظ انك أطول ببضعة سنتيمترات عند الاستيقاظ في الصباح، مقارنةً بوقت ذهابك إلى السرير.

انثناء العمود الفقري وتمارين البطن

احترس؛ يزداد خطر انثناء العمود الفقري عند القيام بتمارين البطن في الصباح الباكر مباشرة بعد الاستيقاظ ، لأن تمارين البطن تضغط على العمود الفقري، مما قد يتسبب في تلف الأقراص الفقرية أو الغضاريف.

الضغط الإضافي الناتج عن تمارين البطن في الصباح الباكر له القدرة على إحداث ضرر أكبر بكثير من نفس التمرين الذي يتم في فترة ما بعد الظهر، ويمكن أن تسبب تورمًا أو إصابة خطيرة، مثل فتق مؤلم.

اقرأ أيضا: افضل وقت لممارسة تمارين البطن للحصول على أفضل النتائج

نصائح هامة

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تريد الحصول على بطن قوي ومسطح ومتناسق الشكل، فأنت بحاجة إلى القيام بأكثر من مجرد تمارين البطن، فيجب عليك أيضًا اتباع نظام غذائي يتم التحكم فيه في مقدار السعرات الحرارية والمشاركة في ممارسة تمارين القلب (الكارديو)  بشكل منتظم.

اقرأ أيضا: عضلات البطن.. لماذا لا تظهر مع التمرين؟ وأهم التمرينات للحصول عليها

في النهاية وبعد معرفتك جدول تمارين البطن وهل تحتاج لممارسة تمارين البطن يوميا أم لا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/348905-can-you-exercise-your-abs-everyday/ https://www.livestrong.com/article/386523-how-often-should-you-do-abdominal-exercises/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *