جرح الولادة الطبيعية وكيفية تخفيف الألم؟

جرح الولادة الطبيعية

يخرج الجنين مكتمل النمو عبر المهبل خلال الولادة الطبيعية، وعلى الرغم من أن الولادة عملية فسيولوجية طبيعية، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الإصابات والجروح للأم، وفي هذا المقال نذكر لك أسباب جرح الولادة الطبيعية وكيفية تخفيف الألم.

جرح الولادة الطبيعية

جـرح الولادة المهبلية الطبيعية وألم العجان (المنطقة بين المستقيم والمهبل) أمر شائع للغاية في الولادة الطبيعية عبر المهبل، فأنسجة منطقة العجان الرقيقة قد تتمدد وتتمزق أثناء الولادة، مما يجعل تلك المنطقة متورمة وملتهبة.

ما قد يزيد من ألم وجـرح الولادة الطبيعية هو بضع الفرج episiotomy وهو توسيع فتحة الولادة جراحياً عن طريق شق جراحي في منطقة العجان أثناء الولادة لمنع المهبل من التمزق.

أطباء نساء وتوليد

اقرئي أيضًا: كل ما يهمك من معلومات حول الولادة الطبيعية

تمزق المهبل أثناء الولادة

تمزق المهبل أثناء الولادة

قد يحدث أيضًا تمزق للمهبل أثناء الولادة وذلك في حالة أن رأس الطفل أكبر من فتحة المهبل، أو في حالة أن المهبل لا يتمدد بسهولة، وتمزق المهبل حالة شائعة نسبيًا.

ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم؛ جرح الولادة الطبيعية والتمزق الذي يشمل الجلد حول المهبل عادة ما يلتئم من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع، ولكن بعض التمزقات تكون شديدة وتتطلب العلاج، وسيقوم الطبيب بفحصك بعناية بعد الولادة لتحديد وإصلاح أي إصابات.

تمزق المهبل أربعة درجات تتراوح من البسيطة إلى الشديدة.

*ولمزيد من المعلومات حول تمزق المهبل بعد الولادة بالتفصيل اقرئي هذا المقال

مواضيع متعلقة

متى يُشفَى جرح الولادة الطبيعية؟

لا تقلقي؛ جرح الولادة المهبلية الطبيعية مثل أي جرح آخر ويلتئم مع مرور الوقت، حيث يُشفى جرح الولادة المهبلية والجسم عمومًا في الأسابيع التالية للولادة.

تخفيف ألم جرح الولادة الطبيعية

اتبعي التعليمات التالية لتخفيف ألم جرح الولادة المهبلية الطبيعية:

  • يمكن أن يساعد حمام المقعدة Sitz baths، والكمادات البارة أو الماء الدافئ المطبق على المنطقة المصابة باستخدام زجاجة بخاخ أو إسفنجة في تجنب العدوى وتقليل الألم.
  • من المهم أيضًا أن تمسحي من الأمام إلى الخلف بعد التبرز لتجنب إصابة منطقة العجان بجراثيم من المستقيم.
  • إذا كان الجلوس غير مريح؛ فقد يريحك استخدام وسادة على شكل دونات من الصيدلية للمساعدة في تخفيف الضغط على منطقة العجان.
  • في حالة الألم الشديد قد يصف لك الطبيب مسكن للألم بدون وصفة طبية (ولكن انتبهي بدون الأسبرين إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية).

اقرئي أيضًا: مراحل الولادة الطبيعية

ما بعد شفاء جرح الولادة الطبيعية

تمارين كيجل للنساء

بعدما تشعرين أنك بخير وبعد شفاء والتئام جرح الولادة المهبلية يمكن لممارسة تمارين قاع الحوض والتي تُسمى تمارين كيجل مساعدتك على استعادة قوة عضلاتك المهبلية والمساعدة في اتمام عملية الشفاء.

إذا كنت تعاني من ألم متزايد أو مستمر في منطقة المهبل فعليك إيقاف التمرين وتنبيه طبيبك.

*للمزيد عن تمارين كيجل للنساء يمكنك قراءة هذا الملف الشامل

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب جرح الولادة الطبيعيـة وكيفية تخفيف الألم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/features/postpartum-problems#1 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/multimedia/vaginal-tears/sls-20077129?s=1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *