مخاطر تناول جرعة زائدة من دواء باراسيتامول للاطفال

باراسيتامول للاطفال


الباراسيتامول
يعتبر من أكثر الأدوية المسكنة للألم والخافضة للحرارة انتشارا لعلاج الأطفال، ومن أكثرها أمانا أيضاً، لكن مهما كان الباراسيتامول صديق طيب ودواء آمن، إلا أن تناول الطفل لجرعة كبيرة منه قد يمثل خطر كبير على صحته، و هذا ما سنناقشه في هذا المقال وكيفية التصرف مع تناول جرعة زائدة من باراسيتامول للاطفال .

المجموعة الدوائية لـ باراسيتامول للاطفال

  • اسم المجموعة الدوائية : الباراسيتامول Paracetamol
  • اسماء بديلة لنفس الدواء : اسيتامينوفين Acetaminophen

الفئات العمرية المسموح لها دواء باراسيتامول Paracetamol

دواء باراسيتامول مسموح في علاج الأطفال من عمر يوم حتى عمر 18 سنة .

مواضيع متعلقة

ستوري

الجرعة الآمنة من دواء باراسيتامول للاطفال

10 – 15 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل في الجرعة الواحدة، ويمكن أن يحصل الطفل على 4 جرعات يومياً، و تتمثل أهمية معرفة الأم بالجرعة الصحيحة للدواء في كونها تساعد على اكتشاف الحالات التي يتناول فيها الطفل جرعة زائدة بشكل سريع ، حيث أن انتباه الأم في هذه الحالات قد ينقذ حياة طفلها.

أعراض تناول جرعة زائدة من باراسيتامول للاطفال

المشكلة الكبرى في تناول الطفل لجرعة زائدة من باراسيتامول أن الأعراض الواضحة لا تبدأ في الظهور إلا بعد 24 ساعة، لذا فإنه في حالة وجود شك لديك أن طفلك قد تناول كمية من باراسيتامول ، فلا يجب أن تنتظري ظهور الأعراض بل تحركي فوراً لأقرب مستشفى لتقييم الوضع طبياً.

وبشكل عام تنقسم أعراض الجرعة الزائدة من باراسيتامول للاطفال إلى أربع مراحل:

المرحلة الأولى

خلال أول 24 ساعة من تناول الجرعة الزائدة، عادة ما تغيب الأعراض عن هذه الفترة، وإن ظهرت فإنها تكون في صورة أعراض عامة مثل الغثيان ، القيء ، شعور الطفل بالإرهاق والشحوب العام للجسم.

المرحلة الثانية

خلال 18 – 72 ساعة بعد تناول الجرعة الزائدة، ويظهر فيها ألم بالجزء العلوي الأيمن من البطن مع قيء و غثيان.

المرحلة الثالثة

خلال 72 – 96 ساعة بعد تناول الجرعة الزائدة، ويظهر فيها الأعراض المرتبطة بتضرر خلال الكبد نتيجة الجرعة الزائدة، وتشمل هذه الاعراض ظهور اليرقان (الصفراء)، انخفاض نسبة السكر في الدم ، خلل آليات تجلط الدم ، اعتلال عصبي بالمخ نتيجة فشل وظائف الكبد.

بعض المرضي يحدث لديهم فشل كلوي في هذه المرحلة، و في هذه المرحلة تحدث أغلبية حالات الوفاة المرتبطة بتناول الطفل لجرعة زائدة من باراسيتامول ، لذا فإنها تعتبر أكثر المراحل خطورة.

المرحلة الرابعة

خلال 3 أيام – 3 أسابيع بعد تناول الجرعة الزائدة، و في هذه المرحلة يبدأ تحسن تدريجي في الحالة الصحية للطفل في حال تمكن من النجاة من المرحلة الثالثة الحرجة.

الإسعافات الأولية لتناول جرعة زائدة من باراسيتامول للاطفال

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من باراسيتامول يجب أن تقوم بالآتي قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.

اقرئي أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

  • لا داعي لمحاولة إجبار الطفل على التقيؤ ، أو اعطائه مشروبات منزلية بكميات كبيرة؛ حيث أن هذه الإجراءات ذات فاعلية وتأثير منخفض للغاية، واستغلال هذا الوقت الحرج في التحرك نحو المستشفى والحصول على رعاية طبية له فائدة أكبر.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

علاج تناول جرعة زائدة من باراسيتامول في المستشفى

  • يتم تقييم العلامات الحيوية للطفل والتأكد من عدم حاجته لإسعافات أولية طارئة أو انعاش قلبي رئوي.
  • غسيل المعدة و أقراص الفحم النشط : لا يتم استخدام هذه العلاجات في كل حالات تسمم الأطفال بجرعة زائدة من الباراسيتامول، لكن استخدامها يقتصر على الحالات التي تأتي خلال ساعة واحدة من تناول الجرعة الزائدة، كما أنها تستخدم فقط في حالة كان الباراسيتامول الذي تناوله الطفل في صورة أقراص، أما الباراسيتامول الشراب فليس لغسيل المعدة والفحم النشط فائدة علاجية معه.
  • تحليل نسبة الباراسيتامول في الدم : يتم هذا التحليل بعد 4 ساعات من تناول الجرعة الزائدة، أما قبل ذلك فتكون نتائجه غير دقيقة، وتشير الدراسات لعدم وجود ضرر من وضع الطفل تحت الملاحظة خلال هذه الساعات القليلة حتى يحين الوقت المناسب لاجراء التحليل، و على أساس نتيجة التحليل يتم تحديد ما إذا كانت حالة الطفل خطرة وتحتاج إعطاء مضاد سمية للباراسيتامول أم لا.
  • التحاليل الإضافية: تهدف لاكتشاف مدى الضرر الحادث في الكبد بسبب جرعة باراسيتامول الزائدة، و تشمل نسب الجلوكوز في الدم ، انزيمات الكبد ونسبة الصفراء في الدم، زمن النزف و التجلط، تحليل وظائف الكلى.
  • مضاد سمية الباراسيتامول: دواء يسمى إن-اسيتيل-سيستين N-Acetyl cysteine ، ويستخدم هذا المضاد لسمية الباراسيتامول في حالتين، أولهما أن تكون نسبة الباراسيتامول في الدم أعلى من 200 ملجم/كجم عند إجراء التحليل بعد 4 ساعات، أو أن تكون النسبة أعلى من الحد الأقصى الذي يختلف من ساعة لأخرى بعد تناول الجرعة الزائدة، والحالة الثانية أن تظهر على الطفل أعراض شديدة وأن يصل المستشفى بعد 8 ساعات من تناول الجرعة الزائدة ففي هذه الحالة يتم إعطاء مضاد الباراسيتامول دون انتظار لنتيجة التحليل.

خطورة الجرعة الزائدة من باراسيتامول للاطفال

تتمثل خطورة الجرعة الزائدة من الباراسيتامول على الطفل في الضرر الكبير الذي يحدث لخلايا الكبد، والذي قد ينتج عنه فشل كبدي وغيبوبة ، وقد تحدث وفاة في خلال 3 أيام من تناول الجرعة الزائدة.

لكن هذه المضاعفات الخطيرة ترتبط بعوامل معينة، أهمها:

  • أن تكون الجرعة الزائدة من الباراسيتامول التي تناولها الطفل تزيد عن 150 ملجم/كجم.
  • عدم حصول الطفل على مضاد سمية الباراسيتامول ( إن-اسيتيل-سيستين N-Acetyl cysteine ) في الوقت المناسب.
  • تناول الطفل لأدوية أخرى مثل أدوية علاج التشنجات.
  • ضعف تغذية الطفل بشكل عام قبل الحادث.
  • وجود أمراض سابقة لدى الطفل مرتبطة بخلل وظائف الكبد.

وفي النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده ويجب عليكِ معرفة الجرعات الآمنة لكل دواء لسلامة وصحة طفلك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

المصادر
http://www.adhb.govt.nz/starshipclinicalguidelines/_Documents/Paracetamol%20Poisoning.pdf http://www.rch.org.au/clinicalguide/guideline_index/Paracetamol_poisoning/ https://patient.info/doctor/paracetamol-poisoning http://emedicine.medscape.com/article/2172407-overview http://emedicine.medscape.com/article/820200-overview#showall

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *