تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي للأطفال.. المخاطر والعلاج

تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي


كل أم تكرس كل مجهوداتها لتخليص طفلها من أي ميكروب يسبب أقل مرض بإعطائه المضادات الحيوية، لكن ماذا يحدث إذا تناول طفلك جرعة زائدة من المضاد الحيوي؟؟ هذا ما سنعرفه سوياً في هذا المقال عن تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي ومخاطره على صحة الطفل وطرق التصرف مع هذه المشكلة.

أهمية المضادات الحيوية

المضادات الحيوية تعتبر من العلامات الفاصلة في تاريخ الطب على مدار الزمن، قبل المضادات الحيوية لم يتمكن الأطباء من قتل الميكروبات المسببة للأمراض، و بعدها استطاعوا تحقيق هذه الغاية الثمنية، لكن ما بدا أنه نهاية الحرب كشف لنا عن وجه آخر للمشكلة تمثل في افتراضنا أن الميكروبات كائنات لا تأخذ أي رد فعل تجاه من يحاول قتلها.

حسناً لقد أظهرت الأيام أن الميكروبات تأخذ رد فعل قوي؛ حيث تحوّر من نفسها لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية، هكذا دخل البشر في معركة حامية مع الميكروبات، و مازال سلاحنا الأهم في هذه المعركة هو المضادات الحيوية بأنواعها.

مجموعات المضادات الحيوية الأكثر استخداماً للأطفال

  • البنسلين Penicillin
  • الأموكسيسللين Amoxicillin
  • الأموكسيسللين مع الكلافيولينات Amoxicillin/clavulanate
  • سيفوتاكسيم Cefotaxime
  • سيفترايكسون Ceftriaxone
  • سيفوراوكزيم Cefuroxime
  • سيفا دروكسيل Cefadroxil
  • كلينداميسين Clindamycin
  • كلاريثروميسين Clarithromycin
  • أزيثروميسين Azithromycin
  • تراميثوبريم مع سلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazole

مواضيع متعلقة

ستوري

الجرعة الآمنة لكل نوع مضاد حيوي

تتمثل أهمية معرفة الأم بالجرعة الصحيحة لأدوية المضادات الحيوية في كونها تساعد على اكتشاف الحالات التي يتناول فيها الطفل جرعة زائدة بشكل سريع ، حيث أن انتباه الأم في هذه الحالات قد ينقذ حياة طفلها، وتتمثل في التالي:

  • أموكسيسيلين : 50 ملغم / كغم / يوم ، 90 ملغم / كغم / يوم (جرعة عالية)
  • أموكسيسيلين-كلافولانات : 45-50 ملغم / كغم / يوم
  • يفوروكسيم : 30 ملغم / كغم / يوم
  • كلاريثروميسين : 15 ملغم / كغم / يوم
  • الكليندامايسين : 20-30 ملغم / كغم / يوم
  • البنسلين : 25-50 ملغم / كغم / يوم
  • تريميثوبريم-سلفاميثوكسازول : 8-12 ملغ / كغ / يوم (تريمثوبريم)

مخاطر وعلاج تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي

يرتبط تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي عادة مع القليل من الآثار الضارة، قد يحدث اضطراب عابر في الجهاز الهضمي مع بعض الغثيان و القيء و الإسهال، و في هذه الحالة لا يكون هناك حاجة إلى علاج خاص، لكن من الضروري في حالة الإسهال تعويض السوائل التي يفقدها جسم الطفل بصورة ملائمة.

الجرعة الزائدة من أموكسيسيلين

أموكسيسيلين لا يرتبط عادةً بحدوث تسمم حاد، حتى عندما يستهلك بطريق الخطأ في جرعات عالية، الجرعة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي ، خلل وظائف الكلى ، الاضطرابات النفسية العصبية ، و عدم توازن السوائل في الجسم بسبب الإسهال المصاحب لاضطرابات الجهاز الهضمي، لكن في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى، جرعة زائدة كبيرة قد تؤدي إلى علامات خلل وظائف الكلى.

لا يوجد مضاد سمية مخصوص للأموكسيسيلين، ويعتمد علاج الجرعات الزائدة من أموكسيسلين على الفحم النشط (غسيل المعدة عادة لا يكون ضروريا)، مع منح اهتمام خاص بالسوائل والمحافظة على توازنها، أما الحالات القصوى فقد تحتاج إلى اجراء غسيل كلوي طارئ.

الجرعة الزائدة من سيفترياكسون

الأعراض التي قد تحدث تشمل: الغثيان، القيء ، و الإسهال، ولا يمكن التخلص من سيفترياكسون عن طريق الغسيل الكلوي أو غسيل الكلى البريتوني، ولا يوجد مضاد سمية مخصوص لسيفترياكسون فالعلاج موجه في الأساس للأعراض والسيطرة عليها.

الجرعة الزائدة من سيفوتاكسيم

قد تتطابق أعراض الجرعة الزائدة من سيفوتاكسيم إلى حد كبير مع الآثار الجانبية، لكن يظل خطر خلل وظائف المخ قائماً في حالات إعطاء جرعات عالية، و في حالة الجرعة الزائدة، يجب وقف السيفوتاكسيم فوراً، و بدء العلاج الذي يتضمن علاج الأعراض (على سبيل المثال التشنجات) رغم عدم وجود مضاد سمية مخصوص للسيفوتاكسيم ، إلا أنه يمكن خفض مستويات سيفوتاكسيم المرتفعة في الدم عن طريق الغسيل الكلوي العاجل.

الجرعة الزائدة من البنسيلين

المستويات الزائدة من البنسيلين في الدم يمكن علاجها عن طريق الغسيل الكلوي العاجل.

اقرئي أيضا: معلومات تهمك عن حساسية البنسيلين 

الجرعة الزائدة من أزيثروميسين

الأعراض السلبية التي تحدث في الجرعات الأعلى من الموصى بها تتقارب بشكل كبير مع الآثار الجانبية التي تحدث في الجرعات العادية، و يتوجه علاج الجرعة الزائدة من ازيثروميسين بشكل أساسي نحو السيطرة على الأعراض والحفاظ على توازن السوائل في الجسم و انتظام الوظائف الحيوية للطفل.

الجرعة الزائدة من تريمثوبريم

علاج الجرعة الزائدة من تريمثوبريم يتضمن غسيل المعدة وإدرار البول القسري ، بهدف خفض مستويات الدواء المرتفعة في الدم بأسرع وقت ممكن.

الإسعافات الأولية لـ تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من المضاد الحيوي يجب أن تقوم بخطوات أساسية، قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.

اقرئي أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

  • لا داعي لمحاولة إجبار الطفل على التقيؤ ، أو اعطائه مشروبات منزلية بكميات كبيرة؛ حيث أن هذه الإجراءات ذات فاعلية وتأثير منخفض للغاية، واستغلال هذا الوقت الحرج في التحرك نحو المستشفى والحصول على رعاية طبية له فائدة أكبر.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

وفي نهاية مقالنا يبقى أن نذكر أن انخفاض خطورة تناول جرعة زائدة من المضاد الحيوي في أغلب الحالات لا يعني التساهل في جرعات المضاد الحيوي أو إهمال إجراءات الأمان التي تضمن الاحتفاظ بأدوية المضادات الحيوية بعيداً عن متناول الأطفال الصغار، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.cdc.gov/getsmart/community/for-hcp/outpatient-hcp/pediatric-treatment-rec.html https://www.inesss.qc.ca/fileadmin/doc/CDM/UsageOptimal/Guides-serieI/CdM-Antibio1-DosageGuidelines-Children-en.pdf http://www.poison.org/articles/2012-oct/antibiotics-overdose-vs-misuse http://adc.bmj.com/content/87/5/400 https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/24923#OVERDOSE https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/5469#OVERDOSE https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/12154#OVERDOSE https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/2962#OVERDOSE https://www.medicines.org.uk/emc/medicine/22608#OVERDOSE http://www.medicines.org.uk/emc/medicine/24481/SPC/Trimethoprim+50+mg+5+ml+Suspension/#OVERDOSE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *