مخاطر تناول جرعة زائدة من ايبوبروفين على الأطفال

جرعة زائدة من ايبوبروفين


يعتبر دواء ايبوبروفين من الأدوية شائعة الاستخدام للأطفال، ويرجع ذلك لدوره كخافض حرارة فعال ومفعوله الدوائي المسكن والمضاد للالتهابات، لكن في بعض الأحيان يحدث أن يتناول الطفل بطريق الخطأ أو بطريق الإهمال جرعة زائدة من ايبوبروفين ، هنا تبدأ رحلتنا اليوم مع حادث تناول طفل لجرعة ايبوبروفين زائدة و كيفية التصرف في هذه الحالة.

الفئات العمرية المسموح لها دواء ايبوبروفين ibuprofen

دواء ايبوبروفين مسموح بتناوله للأطفال بعد عمر 6 أشهر فقط ، و ليس قبل ذلك.

الجرعة الآمنة لدواء ايبوبروفين ibuprofen للأطفال

5 – 10 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل في الجرعة الواحدة، مع السماح بثلاث جرعات يومية كل 8 ساعات، صيغة الجرعة الآمنة.

تتمثل أهمية معرفة الأم بالجرعة الصحيحة للدواء في كونها تساعد على اكتشاف الحالات التي يتناول فيها الطفل جرعة زائدة بشكل سريع، حيث أن انتباه الأم في هذه الحالات قد ينقذ حياة طفلها.

اقرئي أيضا: متى تكون ارتفاع حرارة الطفل خطيرة وتسبب تشنجات؟

مواضيع متعلقة

خطورة تناول جرعة الزائدة من ايبوبروفين ibuprofen

الجرعات الزائدة من ايبوبروفين التي تقل عن 100 ملجم/كجم عادة ما تمر دون حدوث أي مضاعفات خطيرة، أما الجرعات الزائدة التي تتعدى 400 ملجم/كجم فتزداد معها احتمالات حدوث فشل كلوي مفاجئ أو مضاعفات بالجهاز العصبي كالتشنجات أو خلل درجة حمضية الدم ، و جميعها مشاكل قد تهدد حياة المريض ما لم يتم التعامل الطبي معها بشكل عاجل.

أعراض تناول جرعة زائدة من ايبوبروفين ibuprofen

  • عادة ما تظهر أعراض الجرعة الزائدة في غضون 4 ساعات، ولكن الجرعات الأقل من 100 ملجم/كجم قد لا ينتج عنها أعراض واضحة.
  • الجرعات الأكبر من ذلك تسبب : غثيان ، قيء ، صداع ، نعسان ، زغللة بالعين و خلل في الرؤية ، طنين بالاذن ، دوخة ، عدم اتزان .
  • مع تعدي الجرعة الزائدة كمية 400 ملجم/كجم يتحول الأمر إلى حالة تسمم مهدد للحياة، وأعراضها تشمل : انقطاع التنفس، بطء ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، خلل شديد بدرجة حمضية الدم ، زيادة كميات البول مع حدوث فشل كلوي، الغيبوبة ، التشنجات.

الإسعافات الأولية لتناول جرعة زائدة من ايبوبروفين ibuprofen

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من دواء ايبوبروفين ibuprofen يجب أن تقوم بالآتي قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.

اقرئي أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

  • لا داعي لمحاولة إجبار الطفل على التقيؤ ، أو اعطائه مشروبات منزلية بكميات كبيرة؛ حيث أن هذه الإجراءات ذات فاعلية وتأثير منخفض للغاية، واستغلال هذا الوقت الحرج في التحرك نحو المستشفى والحصول على رعاية طبية له فائدة أكبر.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

علاج تناول جرعة زائدة من ايبوبروفين ibuprofen في المستشفى

  • بعض المراكز الطبية تستخدم غسيل المعدة مع أقراص الفحم النشط في حالة حضور الطفل للمستشفى خلال ساعة واحدة من تناوله للجرعة الزائدة، في حين تفضل بعض المراكز الطبية الأخرى عدم عمل أي اجراء مع الطفل والاكتفاء بوضعه تحت الملاحظة مادامت علاماته الحيوية مستقرة ولا يوجد مؤشرات على حالة تسمم شديدة تهدد الحياة.
  • تحليل الدم لقياس نسب دواء ايبوبروفين ibuprofen أظهر دور ضعيف في التنبؤ بمدى خطورة الجرعة الزائدة، لذا فإنه لا يستخدم إلا في حالات نادرة.
  • لا يوجد دواء مضاد سمية لدواء ايبوبروفين ibuprofen، لذا فإن العلاج يعتمد بشكل كبير على التعامل مع المضاعفات و الأعراض الناتجة عن الجرعة الزائدة وذلك من خلال المحاليل الوريدية وأدوية دعم وظائف القلب في حالة انخفاض الضغط الشديد، وأدوية مضادات التشنجات في حالة التشنجات.
  • يتم عمل بعض التحاليل لتقييم مدى تضرر أعضاء الجسم المختلفة من الجرعة الزائدة، وتشمل تحليل وظائف الكلى، وتحليل نسبة الجلوكوز في الدم، ورسم قلب، وتحليل غازات الدم و حمضية الدم، صورة دم كاملة مع عدد الصفائح الدموية.
  • يتم وضع الطفل المريض تحت الملاحظة تحسباً لحدوث مضاعفات عصبية كالتشنجات، أو مضاعفات أخرى خطيرة كالفشل الكلوي المفاجئ الناتج عن جرعة ايبوبروفين الزائدة، ويبقى الطفل تحت الملاحظة حتى تبدأ أعراض الجرعة الزائدة في التحسن.
  • لا يوجد مضاد سمية لدواء ايبوبروفين يمكن استخدامه في حالة الجرعة الزائدة؛ لذا يعتمد العلاج بشكل أساسي على الأعراض و المضاعفات و التعامل معها وفق شدتها.

وفي النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده ويجب عليكِ معرفة الجرعات الآمنة لكل دواء لسلامة وصحة طفلك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

المصادر
http://cursoenarm.net/UPTODATE/contents/mobipreview.htm?4/1/4127?source=HISTORY#H7 http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1553-2712.2000.tb02278.x/pdf http://www.medicines.ie/medicine/11683/SPC/Brufen+Paediatric+100mg+5ml+Oral+Suspension/ http://emedicine.medscape.com/article/2172401-overview

رد واحد على “مخاطر تناول جرعة زائدة من ايبوبروفين على الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *