ADVERTISEMENT

جفاف الشفاه ونقص الفيتامينات

جفاف-الشفاه-ونقص-الفيتاميناتيعاني الكثير منا في بعض الأحيان من جفاف الشفاه، وقد يحدث ذلك نتيجة أسباب مختلفة، لكن هل يمكن أن يكون عدم حصول الجسم على كمية كافية من بعض الفيتامينات سبباً أيضاً؟ تعرف معنا في المقال التالي على العلاقة بين جفاف الشفاه ونقص الفيتامينات وطرق مختلفة لعلاج هذا الجفاف.

جفاف الشفاه ونقص الفيتامينات

يحدث جفاف الشفاف كجزء من حالة تشقق الشفتين، وتوجد عدة عوامل قد تساهم في حدوث تشقق وجفاف الشفتين، ولكن يُعتبر نقص الفيتامينات من أهم العوامل التي قد تؤدي لحدوث هذا، وتتضمن الفينامينات التي يؤدي نقصها لتشقق وجفاف الشفاه ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الحديد: هو عنصر مهم لنقل الأكسجين وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحافظ على صحة الجلد والبشرة ونقصه يؤدي لحدوث التهاب وجفاف في الشفاه والفم، كما يتسبب في شحوب لون الجلد.
  • الزنك: يمكن أن يؤثر نقص الزنك على صحة الجلد، والجهاز المناعي والصحة الإنجابية، وقد يساهم هذا في جفاف وتشقق الشفاه.
  • مجموعة فيتامين B: قد يؤدي نقص بعض فيتامينات B لتشقق الشفاه، مثل فيتامينB9 وفيتامين B2 و B6.

أسباب أخرى تؤدي لجفاف وتشقق الشفاه

الجلد الذي يغطي الشفاه مختلف عن الجلد في باقي الجسم، فهو أكثر حساسية، ولا يوجد به غدد تقوم بإفراز زيوت تساعد على ترطيب الشفاه، لذلك توجد بعض العناصر التي قد تؤثر عليها وتتسبب في تشققها وجفافها مثل:

  • لعق الشفاه: عندما يشعر الشخص بأن الشفايف جافة، فإن أول أمر يقوم به هو لعقهما لترطيبها، ولكن استمرار هذه العادة قد يكون له تأثير سلبي على الشفاه، فعندما يتبخر اللعاب الناتج عن اللعق، يتم سحب الرطوبة الموجودة على سطح الشفاه، وبالتالي حدوث الجفاف.
  • الطقس: في الفصول الباردة مثل الشتاء والخريف، تقل الرطوبة بانخفاض درجات الحرارة، وفي هذه الأوقات يقوم الهواء الجاف بسحب الرطوبة من الجلد، وهذا يُعتبر سبب تعرض الكثير من الأشخاص لتشقق الشفايف وجفافهم خلال الشتاء والخريف.
  • منتجات العناية بالشفاه: تحتوي بعض منتجات العناية بالشفاه وبعض أنواع أحمر الشفايف على عناصر قد تزيد من جفاف الشفاه مثل الجلسرين والمنثول. كما قد يعاني البعض من الحساية تجاه بعض مكونات هذه المنتجات، وعند استخدام هذه المنتجات قد يحدث رد فعل تحسسي يتسبب في احمرار وجفاف الشفاه.
  • أشعة الشمس: يمكن أن يتسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس في حدوث ضرر كبير للجلد والشفاه، مما يؤدي لحدوث تشقق وجفاف. وفي بعض الأحيان قد يتسبب هذا التعرض في حدوث ما يُعرف بـ تقرن الجلد السفعي Actinic Keratosis وهي حالة خطيرة وتتطلب الزيارة الفورية للطبيب.

كيف أتخلص من جفاف الشفاه؟

توجد بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من تشقق الشفاه وجفافها مثل:

استخدام مرطب جيد للشفاه

احرص على الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مكونات قد تتسبب في جفاف الشفاه مثل المنثول والفينول، كما يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على نكهة، وبدلاً من ذلك ابحث عن منتج يحتوي على عناصر مرطبة مثل اللانولين وشمع العسل والسيراميد.

استخدم طرق طبيعية

توجد بعض الطرق الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج جفاف الشفاه فيمكن استخدام ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الأوفيرا.
  • زيت جوز الهند.
  • العسل.
  • الخيار.
  • الشاي الأخضر.

شرب المياه

عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من المياه، تقوم أعضاء الجسم بسحب المياه من الأعضاء التي يوجد بها أي ماء، ومن ضمن ذلك الشفاه، ويترتب على ذلك حدوث جفاف للشفاه، لذلك يجب التأكد من الحصول على كمية مياه كافية خلال اليوم.

تقشير الشفاه

أثناء تشقق الجفاف تتكون طبقات من الجلد الجاف الذي قد يمنع وصول المرطبات للشفاه، لذلك يفضل تقشير الشفاه بمنتجات تقشير تحتوي على السكر أو صودا الخبز، واحرص على شراء المقشرات التي تحتوي على مكونات مرطبة للشفاه.

والآن وبعد معرفة أسباب جفاف الشفاه وطرق مختلفة لعلاج هذا الجفاف، يمكنك تطبيق النصائح والطرق السابقة للحصول على شفاه ذات مظهر جميل وجذاب في أي وقت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد