جهاز التجديف الرياضي .. 5 فوائد رائعة يقدمها تعرف عليها

جهاز التجديف

هل تعلم ما هو جهاز التجديف الرياضي؟ قد تكون تعرف شكل هذا الجهاز وطريقة استخدامه، بل من الممكن أن تكون قد تدربت عليه من قبل بالفعل دون أن تعلم أنه يُسمى بهذا الإسم، ولكننا في هذا المقال سنتناول فوائد جهاز التجديف بالتفصيل، وما هي المميزات التي يمكن أن يقدمها لمختلف الفئات، فتابع معنا عزيزي القارئ المهتم بلياقته البدنية لتتعرف على تلك المعلومات.

ما هو جهاز التجديف الرياضي؟

من إسم الجهاز يتضح أنه يُشبه النشاط المُسمى به، فحركة التجديف التي يقوم بها ممارسو رياضة ركوب البحر على سبيل المثال تشبه لحد كبير كيفية عمل الجهاز، حيث تكون جالساً وممدداً ساقيك، في حين تمسك بالمجداف أو الذراع الخاص بالجهاز بكلتا يديك.

تعمل رياضة التجديف على العديد من مجموعات العضلات الرئيسية، وسوف تساعدك على تطوير جزئي جسمك العلوي والسفلي معاً.

اقرأ أيضاً: فوائد الدراجة الرياضية الثابتة للمؤخرة؟ وكيف يمكن تحقيقها؟

جهاز التجديف لتمارين الكارديو

بغض النظر عن عمرك، تعتبر خطة اللياقة البدنية التي تشمل تمارين الكارديو أو تقوية القلب مساهماً هاماً في صحتك العامة، تشمل فوائد التمارين الرياضية المنتظمة فقدان الوزن وزيادة القدرة على التحمل وجهاز المناعة الأقوى.

ونظرًا لأنه يتطلب استخدام العديد من المجموعات العضلية الرئيسية، فإن آلة التجديف هي وسيلة فعالة لرفع معدل ضربات القلب وزيادة الحصول على الأكسجين لممارسة تمرين قلبي فعال، تتيح لك المقاومة القابلة للتعديل في معظم أجهزة التجديف العمل بسهولة حتى معدل ضربات القلب المستهدف، بالإضافة إلى التباطؤ في معدل الراحة.

مواضيع متعلقة

ستوري

جهاز التجديف لفقدان الوزن

Related image

  • يمكن أن تساعدك التدريبات المنتظمة على جهاز التجديف على حرق السعرات الحرارية وتشكيل العضلات ومنحك طاقة أكبر.
  • يمكن لآلة التجديف أن تحرق ما معدله 600 سعرة حرارية في الساعة، هذا أكثر كفاءة من العديد من أجهزة الصالة الرياضية المنزلية الموجودة في السوق.
  • مثال على كفاءة آلة التجديف في حرق الدهون أنه على الدراجة الثابتة مثلاً دون استخدام الذراع، ستحتاج إلى التمرين حوالي 78 دقيقة لتساوي تمرين مدته 60 دقيقة على آلة التجديف.
  • إلى جانب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، يعد استخدام آلة التجديف دائمًا طريقة رائعة لمساعدتك على تحقيق أهداف لياقتك البدنية.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لجسمك بعد استخدام جهاز المشي لمدة 30 دقيقة؟

آلة التجديف لتمرين الجزء العلوي للجسم

  • توفر آلات التجديف تمرينًا رائعًا للجزء العلوي من الجسم، تمرين التجديف يُنشئ شكل “معيّن” في الكتفين، عبارة عن شبه منحرف في الجزء العلوي الخلفي، وشبه في أسفل الظهر.
  • هناك فوائد أقوى الظهر والكتفين وتشمل تحسين وضعية الوقوف وكذلك تقليل آلام الظهر.
  • يوفر جهاز التجديف أيضًا تمرينًا جيدًا لـ عضلات الباي والتراي والصدر، مما يساعدك على تطوير بنية علوية أقوى.
  • نظرًا لأنك تحتاج إلى الحفاظ على قبضة قوية على المجاذيف، فستقوم أيضًا بتطوير أيدي ومعصمين أقوى، وهي ميزة كبيرة لأي شخص يقوم بأنشطة مثل التسلق أو اليوجا.

اقرأ أيضاً: ما هي مميزات الدراجة الرياضية الثابتة؟ وكيف يمكن أن تفيد جسمك؟

آلة التجديف لتمرين الجزء السفلي للجسم

Related image

  • ربما يكون أحد أفضل فوائد آلة التجديف هو التمرين الذي تقدمه للجسم السفلي، في الواقع، يفكر عشاق التجديف بشكل أساسي في فوائده للجزء السفلي من الجسم.
  • رغم أن عضلات الساق الرئيسية المعنية في التمرين هي الأرباع في الجزء العلوي الأمامي من الفخذين، ولكن عضلات العجول والأرداف تشعر أيضًا بالتمرين.
  • يساعدك بناء أرجل وعضلات قوية على أن تبدو لائق المظهر، كما أن تمرين الجزء السفلي من الجسم يحرق السعرات الحرارية بالفعل بمعدل أسرع.
  • بالإضافة إلى تحسين قوة العضلات وتناغمها، فإن التدريب على المقاومة على جهاز التجديف هو وسيلة رائعة للحفاظ على المرونة والتوازن.

اقرأ أيضاً: أدوات رياضية منزلية، مواصفاتها وفوائدها وكيفية اختيارها.

جهاز التجديف لزيادة قوة التحمل

قد تشعر عند التمرين على آلة التجديف بالإرهاق في البداية، ولكن الفوائد طويلة الأجل للتمرين المنتظم ستزيد من قدرتك على التحمل وتوفر لك المزيد من الطاقة.

نظرًا لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية، واللعب على جميع مجموعات العضلات الرئيسية الخاصة بك، فإنها تعد خطوة فوق العديد من الأنواع الأخرى من معدات التمرين، مع الاستخدام المتكرر، سوف تكتسب زيادة القدرة على التحمل وزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، المزيد من الطاقة يعني المزيد من القيادة للقيام بالأشياء التي تحبها.

اقرأ أيضاً: آلة الجري الرياضية، تعرف على أهم فوائدها ونصائح عن استخدامها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على مميزات وفوائد آلة التجديف الرياضية، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/82470-benefits-rowing-machine/ https://www.overstock.com/guides/top-10-benefits-of-using-a-rowing-machine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *