كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

جهاز قياس دقات القلب

جهاز قياس دقات القلب


قياس نبضات القلب ضروري لتشخيص أمراض القلب المختلفة حتى يتلقى المريض العلاج المناسب، تعرف في هذا المقال على جهاز قياس دقات القلب وتعرف على كيفية قياس معدل نبضات القلب في المنزل.

Advertisement

المعدل الطبيعي لدقات القلب

من الضروري معرفة ما إذا كان معدل نبضات قلبك هو المعدل الطبيعي أم لا، لأن أي اضطرابات في القلب تتسبب في عدم وصول كمية كافية من الدم والأكسجين إلى الجسم، حيث أن معدل نبضات القلب هو عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، ويختلف المعدل الطبيعي من شخص لآخر ويتراوح ما بين 60 لـ 100 نبضة في الدقيقة عند عدم بذل أي مجهود، ولكن يقل المعدل الطبيعي للأشخاص الرياضيين لأقل من 60 نبضة وأحيانًا يصل إلى 40 نبضة في الدقيقة.

جهاز قياس دقات القلب

جهاز هولتر

جهاز هولتر هو جهاز صغير يقوم بقياس معدل نبضات القلب لمدة من 24 لـ 48 ساعة، ويرتديه المريض خلال يومه حيث تتصل الأقطاب الكهربية بالصدر بمادة لاصقة، وتقوم هذه الأقطاب بتوصيل نبضات القلب إلى الجهاز عن طريق أسلاك لتسجيلها، ويتم تثبيت الجهاز نفسه حول الرقبة حيث أنه من الضروري إبقاء الجهاز قريب من جسمك أثناء القياس لضمان دقة النتائج.

اقرأ أيضًا: استخدامات جهاز هولتر

جهاز  رسم القلب

يستخدم جهاز رسم القلب لتسجيل الإشارات الكهربية في القلب وهو اختبار شائع لتشخيص أي أمراض أو اضطرابات في القلب، ويعتبر هذا الاختبار غير مؤلم ويعطي نتائج سريعة، أثناء الاختبار يتم توصيل الأقطاب الكهربية المسؤولة عن قياس نشاط القلب في الصدر وأحيانًا في الأطراف لبضع دقائق.

اقرأ أيضًا: أهمية تخطيط القلب

Advertisement

جهاز مراقبة الأحداث القلبية

في حالة عدم تكرار الأعراض يتم استخدام جهاز مراقبة الأحداث الذي يشبه جهاز هولتر، ولكنه يقوم بتسجيل نشاط القلب في أوقات محددة ولبضع دقائق ويمكن للمريض ارتداؤه لمدة 30 يوم، ويقوم المريض بالضغط على زر التشغيل عندما يعاني من أي أعراض أو عند زيادة معدل نبضات القلب ليقوم الجهاز بتسجيلها.

اختبار إجهاد القلب

إذا كانت الأعراض في الغالب تظهر على المريض أثناء قيامه بالتمارين الرياضية يطلب الطبيب أن يمشي المريض على جهاز المشي أثناء القيام بالفحص فيما يسمى باختبار إجهاد القلب، أما إذا كانت المريض يعاني من أي حالة مرضية تجعل من الصعب عليه القيام بالمجهود فيقوم الطبيب بحقن المريض بمادة تحاكي تأثير التمارين الرياضية على القلب.

اقرأ أيضًا: لماذا يتم إجراء اختبار الإجهاد وما هي نتائجه؟

كيفية قياس دقات القلب في المنزل

بعد أن تعرفت على جهاز قياس دقات القلب تعرف الآن على كيفية قياس دقات قلبك في المنزل، فمن السهل قياس عدد نبضات القلب في المنزل باستخدام أصابعك فقط، إما في المعصم أو بجانب العنق.

  • اضغط بأصابعك السبابة والوسطى على معصم اليد الأخرى تحت الإبهام مباشرة، أو يمكنك الضغط على جانب الرقبة تحت عظام الفك.
  • قم بعد نبضات القلب خلال 60 ثانية، وستحصل على معدل نبضات قلبك.

حتى تحصل على أدق قياس لنبضات القلب يمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات، ولقياس نبضات القلب وقت الراحة يجب اتباع النصائح التالية:

Advertisement
  • لا تقم بقياس معدل نبضات القلب لمدة ساعة أو ساعتين بعد قيامك بالتمارين الرياضية، لأن معدل النبضات قد يظل مرتفع لفترة عند القيام بتمارين شاقة.
  • يجب الانتظار لمدة ساعة بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تتسبب في خفقان القلب وارتفاع معدل النبضات.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن قياس معدل نبضات القلب للأطفال؟

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أنواع جهاز قياس دقات القلب وتعرفت على كيفية قياس معدل النبضات في المنزل، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/holter-monitor-24h#results https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ekg/about/pac-20384983 https://www.health.harvard.edu/heart-health/want-to-check-your-heart-rate-heres-how