جهاز كشف المعادن يضر الحامل والجنين.. هل هذا صحيح؟

جهاز كشف المعادن يضر الحامل
تصل سيدة حامل إلى بوابة المطار مسافرة ويطلب منها أن تمر عبر جهاز كشف المعادن، تتردد وتريد الرفض لكن يفصلها عن موعد الطائرة بضع ساعات!  والسبب في اعتقادها أن جهاز كشف المعادن يضر الحامل والجنين ، فهل هذا صحيح؟ هذا ما ستعرفينه في المقال.

ADVERTISEMENT

هل جهاز كشف المعادن يضر الحامل ؟

يستخدم جهاز كشف المعادن مجال الطاقة الكهرومغناطيسية التي تؤثر على تردد المعادن ولا تؤثر على صحة الأشخاص العاديين، والتي يصل إشعاعها إلى المعادن لمعرفة إن كانت هناك قطعة معدنية في الملابس أو ملتصقة بالجسم أم لا ؟ وتولد هذه الطاقة كهرباء ذات تردد منخفض لكشف القطع المعدنية، ولكن يتم الخلط بينها وبين الأجهزة التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية.

ويعتبر هذا النظام آمن على الحوامل وعلى الأشخاص العاديين، والإجراءات الأخرى مثل عصا التفتيش وغيرها من الإجراءات هي مصممة بحيث ألا تكون ضارة لأحد.

ADVERTISEMENT

هناك نوع آخر من الأجهزة التي تستخدم الأشعة السينية، حيث تقوم بعض المطارات باستخدام هذا الجهاز وهو نوع من الماسحات الضوئية يتشابه في الإسم مع أجهزة الكشف عن الحقائب x-ray scanner ، وتقوم أجهزة المسح هذه برؤية ما تحت الملابس، لكنها لا تخترق الجلد.

لكن على الرغم من ذلك، يعتبر من الآمن على الأم الحامل أن تمر من خلال هذا الجهاز، فهو لن يعرضك إلى ما يكفي من الإشعاع ليؤثر عليك، فهو يساوي الكمية التي تتعرضين لها عند سفرك لمدة 3 ساعات من الطيران في الجو، وإن كنتِ تشعرين بالقلق على أية حال يمكنك طلب الفحص البدني بدلا من ذلك.

ADVERTISEMENT

احتياطات عند المرور بجهاز كشف المعادن

 

هذه الاحتياطات مهمة لك عند المرور من جهاز كشف المعادن ، وهي:

  • لا تقومي بمد أصابعك لاستخراج الحقيبة الخاصة بك بسرعة لأنها تطول بالداخل وأنت على عجلة من أمرك، لأن هذه النقطة يتم فيها استخدام الأشعة السينية الضارة.
  • هناك بعض الأشياء الواقعة تحت تأثير المجال الكهرومغناطيسي مثل المُبرد” الثلاجة” والحاسب الآلي والتلفاز ، وغيرها من الأجهزة التي تستخدم الكهرباء لهذا لا تقلقي من أجهزة الكشف عن المعادن.
  • حاولي التخلص من المعادن الكثيرة في يدك مثل الحلي والمشغولات والساعات والأحزمة المعدنية حتى تمري بسرعة وبسلام ولا تحتاجي إلى التعرض لأكثر من مرة إلى الجهاز.
  • إن لم تتخطي الحاجز النفسي في التعرض لجهاز التفتيش بإمكانك طلب التفتيش الذاتي.

احتياطات لسلامتك عموماً عند السفر

  • لا تقومي باصطحاب الحيوانات، لأن الحيوانات قد تصيبك بأمراض في الجهاز التنفسي.
  • تعرفي على الدولة التي تسافرين لها وعن التطعيمات التي يمكنك أن تأخذيها.
  • استشيري طبيبك حول إن كان يجب أن تستخدمي أنواع من الأدوية لحمايتك من الغثيان والدوار.
  • ابتعدي عن استعمال مزيلات العرق لأنها تسبب مواد سامة على الجلد، وتصيب الجهاز العصبي للجنين، واستخدمي البدائل الطبيعية مثل ” الشَّبَه” فهي تساعدك على التخلص من الرائحة في وقت قصير.
  • لا تقتربي من دخان السجائر ولا تقومي بالتدخين.

في الختام؛ وبعد أن عرفتِ مدى صحة مقولة ” جهاز كشف المعادن يضر الحامل ” بأن إجراءات المطارات والمرور من أجهزة الكشف المعدني لا تشكل خطورة عليك وعلى الجنين، أخبري صديقتك حتى لا تقلق وتقرر إلغاء السفر خوفاً منها، وتواصلي معنا عن طريق التعليقات واستشيري أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد