كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

جهاز كشف نوع الجنين

جهاز كشف نوع الجنين

منذ بداية الحمل تتطلع المرأة لمعرفة نوع جنينها، وفي هذا المقال سنعرف جهاز كشف نوع الجنين وطرق أخرى تستخدم لتحديد نوع الجنين فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

تطور الجنين في الشهر الرابع

عند بدء الشهر الرابع يتطور جنينك كالتالي:

  • يتم تحديد أصابع طفلك جيدًا.
  • تتشكل جفونه،حواجبه، رموشه، وأظافره وشعره.
  • تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، يتثاءب، يتمدد.
  • يبدأ الجهاز العصبي في العمل في هذه المرحلة.
  • يتم تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل الآن، وحينها يمكن للطبيب رؤيته عبر الموجات فوق الصوتية، وقد تكون دقات قلبه مسموعة أيضاً.

بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ نبض الجنين؟.

جهاز كشف نوع الجنين الطبي

من أكثر الطرق شيوعاً لمعرفة نوع الجنين جهاز الموجات فوق الصوتية أو السونار، وهي تقنية تصوير تستخدم الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور للجنين في الرحم، في بعض الحالات، يتم استخدامه لتقييم المشاكل المحتملة للجنين أو المساعدة في تأكيد التشخيص.

عادةً ما يتم هذا الإجراء خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتأكيد الحمل وتقدير مدة الحمل، وفي حالة الاشتباه في وجود مشكلة، قد يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمتابعة أو اختبارات تصوير إضافية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين:

Advertisement
  • الموجات فوق الصوتية عبر المهبل: مع هذا النوع من الموجات فوق الصوتية للجنين، يتم وضع جهاز يشبه العصا يسمى محول في المهبل لإرسال موجات صوتية، ويتم استخدام هذا النوع غالباً أثناء الحمل المبكر، وقد يتم إجراء هذا النوع أيضًا إذا لم توفر الموجات فوق الصوتية عبر البطن معلومات كافية.
  • الموجات فوق الصوتية عبر البطن: يتم إجراء الموجات فوق الصوتية للجنين عبر البطن عن طريق تحريك محول على بطن الأم.

يتم إجراء هذا الفحص في الثلث الثاني من الحمل، فيُجرى هذا الاختبار عادةً بين الأسبوعين الـ 18 والـ 20 من الحمل، ومع ذلك، قد يتم تغيير توقيت هذا الموجات فوق الصوتية لأسباب مثل السمنة، مما قد يحد من تصور الجنين.

طرق طبية أخرى لمعرفة نوع الجنين

هناك طرق طبية أخرى قد تستخدم لمعرفة نوع الجنين في بعض الحالات وتشمل هذه الطرق التالي:

فحص السائل الأمنيوسي

بزل السلى أو فحص السائل الأمينوسي هي واحدة من أدق الطرق لتحديد الجنس قبل الولادة، بدقة تقارب 100 بالمائة، ومع ذلك، فنادرًا ما يتم إجراء الاختبار لغرض وحيد هو التنبؤ بالجنس بسبب المخاطر الطبية للإجراء، ويتم الإجراء كالتالي:

  • أثناء هذا الاختبار يتم إدخال إبرة بعناية من خلال البطن في الرحم وفي الكيس السلوي.
  • يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة لتجنب إيذاء الطفل.
  • ثم يتم استخدام الإبرة لرسم السائل الذي يحيط بالجنين.
  • يحتوي هذا السائل الذي يحيط بالجنين على مادة جينية من الطفل.
  • من خلال تحليل الكروموسومات، يمكن الكشف عن بعض الأمراض الجينية، ومن الممكن أيضًا تحديد جنس الجنين.

عادة ما يتم إجراء بزل السلى عندما يكون هناك خطر أو قلق بشأن التشوهات الجينية، مثلاً عندما تكون الأم في سن 35 أو أكبر.

أخذ عينات من الزغابات المشيمائية CVS

هذا إجراء آخر ونسبته تقترب من 100% للتنبؤ بنوع الجنين، مثل بزل السلى ولأنه يمكن أن يكون به مخاطر طبية، فنادرًا ما يتم إجراؤه لتحديد جنس الجنين فقط، ويتضمن هذا الإجراء أخذ عينة من أنسجة المشيمة تحديداً، واختبار تلك الأنسجة لمعرفة التشوهات التي تحدث للكروموسومات، كما يمكن حينها معرفة نوع الجنين.

اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي

هو إحدى اختبارات الدم التي يمكن أن تجرى لمعرفة التشوهات الصبغية، ويمكن أن يكشف عن متلازمة داون وبعض الحالات الصبغيّة الأخرى التي تبدأ في 10 أسابيع من الحمل، كما أنها تبحث عن قطع من كروموسوم الجنس الذكري في الدم، والتي يمكن استخدامها لتحديد ما إذا كانت الأم تحمل صبيًا أم فتاة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على جهاز كشف نوع الجنين والطرق الطبية الأخرى لمعرفة نوعه، احرصي على سلامة جنينك وقومي بالفحوصات اللازمة بانتظام، مع تمنياتنا بدوام العافية وحصولك على ولادة سهلة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع