ADVERTISEMENT

جوز البيكان: وأشهر الاستخدامات والفوائد الصحية (جوز البقان)

جوز البيكان هي ثمار شجرة كاريا إلينوينيسيس (Carya illinoinensis). ومن مسمياتها أيضا جوز البقان أو الجوز الأمريكي.

ما هو البيكان ؟

جوز البيكان هي نوع من أنواع الجوز، والتي تشتهر زراعتها في الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك. واعتاد الكثيرون حول العالم على تناولها، نظرا لأنها تتميز بالعديد من الفوائد الصحية مما يجعلها اختيار جيد للوقاية من نقص التغذية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للبيكان

يحتوي كل 100 جم من جوز البيكان على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • البوتاسيوم: 410 مجم
  • البروتين: 9 جم
  • اجمالي الدهون: 72 جم
  • اجمالي الكربوهيدرات: 14 جم
  • المنجنيز: 4.5  مجم
  • المغنسيوم: 121 مجم
  • الزنك: 4.5  مجم
  • الكالسيوم: 7% من القيمة اليومية المطلوبة
  • الحديد: 13% من القيمة اليومية المطلوبة
  • فيتامين B6: يحتوي على 10% من القيمة اليومية المطلوبة
  • ويحتوي كل 100 جم من جوز البيكان على 690 سعر حراري.

كما يحتوي البيكان على كميات قليلة من  فيتامين A، وفيتامين C، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك، والسيلينيوم.

تنويه: تم تحديد النسبة المئوية للقيم اليومية وفقا لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

استخدامات جوز البيكان

يمكن استخدام البيكان في اعداد العديد من الاطباق والحلويات مثل:

ADVERTISEMENT
  • يستخدم في تزيين الآيس كريم واطباق الحلويات
  • اعداد فائر البيكان أو الكوكيز بالبيكان
  • يضاف إلى اطباق السلطات
  • كرات جوز الهند بالبيكان
  • سينابون بالبيكان
  • كما يستخدم البيكان المتفتت في اعداد الكعك مثل كعكة القهوة أو كعكة الجبن بالكراميل أو كعكة الشكولاتة وذلك لإضافة النكهة

فوائد جوز البيكان

يحتوي البيكان على العديد من الفوائد الصحية، ومن أهم فوائده:

1. يساعد على فقدان الوزن

بالرغم من احتواء البقان على نسبة عالية من الدهون، الا انها دهون صحية مما يساعد على توفير الطاقة للجسم لفترة أطول. وهو ما يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تعزيز فقدان الوزن. هذا بالإضافة إلى ان معظم الكربوهيدرات التي يحتوي عليها تتكون من الألياف الغذائية والتي تنتقل بشكل غير مهضوم عبر الأمعاء. وبالتالي سد الشهية، والحد من الشعور بالجوع والوقاية من خطر الإصابة بالسمنة.

2. الوقاية من الإجهاد التأكسدي

يعتبر البيكان مصدر غني بمضادات الاكسدة، والتي تساعد على الحماية من خطر الاجهاد التأكسدي. وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة مثل امراض القلب، والسكر، والسرطان.

3. يحسن عملية الهضم

يحتوي جوز البقان على الالياف الغذائية والتي تساعد بدورها على تعزيز صحة القولون، وتسهيل حركة الأمعاء. وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالإمساك، والبواسير، والتهاب القولون.

ADVERTISEMENT

4. تعزيز صحة القلب

حيث اشارت بعض الدراسات الى ان استخدام البيكان، قد اثبت فعاليته على خفض مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية. وهو ما يساعد على الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

5. الحد من الالتهابات

ان تناول الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والمعادن بما في ذلك جوز البيكان، قد يساعد على خفض مستوى الالتهابات ومكافحة الجذور الحرة. لذا فأنه يعتبر إضافة جيدة لخطة النظام الغذائي من اجل علاج التهاب المفاصل، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والزهايمر.

6. الحماية من هشاشة العظام

تساعد العناصر الغذائية للبيكان بما في ذلك الزنك، والنحاس، والمنجنيز على علاج اعراض هشاشة العظام. حيث وجدث بعض الأبحاث الأولية، ان البيكان قد اثبت فعاليته في زيادة كتلة العظام والحد من فقدان العظام.

7. تقليل اعراض الدروة الشهرية

من فوائد جوز البيكان أيضا انه يحتوي على عناصر الزنك، والمنجنيز، والكالسيوم. حيث تقوم تلك العناصر بدورها على تقليل اعراض الحيض لدى النساء مثل علاج التقلصات، وخفض آلام الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية.

ADVERTISEMENT

8. الحفاظ على صحة البشرة

حيث يساعد البيكان الجسم على التخلص من السموم، والتي قد تؤدي إلى تعرض الجلد إلى البهتان أو ظهور البثور أو الزيت الزائد. وذلك نظرا لأنه مصدر غني بالألياف الغذائية، والتي تساعد على التخلص من الفضلات والسموم وبالتالي تعزيز صحة البشرة، والحد من التهابات الجلد.

9. جوز البيكان وتعزيز نمو الشعر

يتميز البيكان أيضا بأن مصدر جيد لحمض الأرجنين الأميني (L-arginine) والذي يساعد على تعزيز نمو الشعر، والحفاظ على صحة فروة الرأس، والحد من تساقط الشعر.

اضرار جوز البيكان

على الرغم من ان تناول جوز البيكان باعتدال يساعد على فقدان الوزن، الا انه يجب التذكر أيضا بانها تحتوي على سعرات حرارية عالية. لذا فأنه من الأفضل الالتزام بالحصص اليومية وفقا للنظام الغذائي المتبع، خاصة في اذا كنت تحاول انقاص الوزن.

وبوجه عام يعتبر تناول البيكان آمن. الا انه قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الجوز أو البيكان، مما يؤدي إلى ظهور بعض الاعراض الجانبية مثل التورم، أو الغثيان والقيء. لذا فإن كنت تشتبه بأنك تعاني من حساسية تجاه تناول الجوز، فعليك بتجنب تناوله، واستشارة الطبيب على الفور.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد