كيف يتكون جير الاسنان الاصفر ؟ وما تأثير الجير على صحة الفم واللثة؟

جير الاسنان الاصفر

جير الأسنان من أكثر مشكلات الأسنان شيوعًا، وينصح الأطباء بإزالته للحفاظ على صحة الفم والأسنان والوقاية من أمراض اللثة، واصل القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات حول جير الاسنان الاصفر وتأثير الجير على صحة الفم واللثة، ونصائح للوقاية من جير الأسنان.

كيف يتكون جير الاسنان الاصفر ؟

جير الاسنان الاصفر يتكون نتيجة إهمال نظافة الفم، فحينها يتحول البلاك أو اللويحات السنية Plaque وهي مادة ناعمة ولزجة تتراكم على السطح الخارجي للأسنان وعلى طول خط اللثة، إلى مادة صلبة بنية صفراء تسمى جير الأسنان.

اقرأ أيضا: هل يمكن ازالة جير الاسنان بالخل ؟ اكتشف الإجابة

ما هو جير الاسنان الاسود ؟

كما ذكرنا من قبل جير الأسنان Tartar هو ترسبات صلبة لللويحات السنية أو البلاك plaque التي يمكن أن تتراكم على الأسنان وعادًة ما تظهر أسفل خط اللثة، وبعض أشكال الجير تكون سوداء اللون.

توجد مواقع شائعة للجير الأسود على الأسنان وهي:

  • في الجزء السفلي من الأسنان السفلية الأمامية.
  • أو السطح الخارجي للأضراس.

جير الاسنان الاسود

اقرأ أيضا: ما هو جير الأسنان الاسود ؟ وكيف يمكن إزالته من الأسنان؟

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف يمكن إزالة جير الاسنان؟

يُزيل طبيب الأسنان الجير باستخدام أدوات خاصة مثل الكاشطة اليدوية المصممة خصيصًا لكشط البلاك والجير من الأسنان.

في بعض الأحيان؛ قد يحتاج طبيب الأسنان إلى استخدام أدوات خاصة تهتز يمكن أن تُفكك الجير، وتعرف باسم أجهزة الموجات فوق الصوتية.

إزالة جير الاسنان الاسود

كيف يؤثر الجير على الأسنان واللثة؟

الجير يمكن أن يجعل من الصعب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط كما ينبغي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وتلفها.

الجير الذي يتشكل فوق خط اللثة قد يكون سيئًا لأن البكتيريا الموجودة به يمكن أن تهيج اللثة وتُتلفها، ومع مرور الوقت، قد يؤدي هذا إلى أمراض اللثة مثل التهاب اللثة، وهذا الأمر يمكن يمكن إيقافه وعكسه إذا قمت بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المطهر وحصلت على تنظيف منتظم من طبيب الأسنان.

إذا لم يتم تنظيف الجير فقد يزداد الأمر سوءًا، حيث تتشكل الجيوب بين اللثة والأسنان وتصاب بالبكتيريا، وهذا ما يسمى التهاب اللثة، ثم يرسل الجهاز المناعي مواد كيميائية للرد وتختلط مع البكتيريا والافرازات، ويتسبب هذا المزيج في تلف العظام والأنسجة التي تحافظ على الأسنان، وأيضاً؛ بعض الدراسات تربط البكتيريا في أمراض اللثة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا: تنظيف الاسنان من الجير وأضرار الجير على صحة الاسنان

نصائح للوقاية من جير الأسنان

  • اغسل أسنانك بالفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة، وتأكد من تضمين الأسطح التي يصعُب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الأضراس الخلفية، ووجدت الدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية قد تتخلص من البلاك بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية.
  • اختيار معجون الأسنان مخصص للسيطرة على الجير مع الفلورايد.
  • نظف أسنانك بـ خيط الأسنان، فخيط تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين الأسنان وإبقاء الجير خارج هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • استخدم غسول الفم المطهر يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • مراقبة النظام الغذائي وتجنب الأطعمة السكرية والنشوية قدر الإمكان.
  • تجنب التدخين؛ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بجير الأسنان.

انتبه؛ بمجرد تشكل جير الأسنان، لن يتمكن من إزالته من أسنانك سوى طبيب أسنان محترف، لذلك؛ قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل 6 أشهر لإزالة البلاك والجير الذي قد يكون تشكل ولمنع المزيد من المشاكل.

اقرأ أيضا: الأكل بعد تنظيف الاسنان من الجير .. ماذا تأكل بعد تنظيف الأسنان؟

في النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات عن جير الاسنان الاصفر وتأثير الجير على صحة الفم واللثة، ونصائح للوقاية من جير الأسنان، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324341.php https://www.healthline.com/health/black-teeth https://www.webmd.com/oral-health/guide/tartar-dental-calculus-overview#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *