كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حبوب الكالسيوم للحامل

حبوب الكالسيوم للحامل


عزيزتي الحامل، إن الحمل من أصعب المراحل التي قد تمر بها المرأة وذلك لما يفقده جسمها من مغذيات كثيرة، لبناء جسم طفلها النامي، ولكن لا يهم مدى صعوبة هذه المرحلة ما دامت كل تلك التغذية ستذهب إلى طفلكِ، ولكن ماذا عنكِ؟ ألا يجب أن تهتمي بتغذيتك أكثر، ستجدين أن أثناء فترة الحمل، قد ينصحك طبيبك بتناول حبوب الكالسيوم، ولكن ماذا من آثارها على صحتك؟ وما فوائدها؟ وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال عن أهمية حبوب الكالسيوم للحامل وآثارها الجانبية، ولكي تتعرفي أكثر عن ذلك، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

الكالسيوم للحامل

عليكِ أن تعلمي أن جسمك سوف يفعل كل ما يحتاجه لرعاية طفلك ونموه، بما في ذلك سرقة جميع المغذيات والعناصر منك، فمثلا سيأخذ جسمك الكالسيوم من عظامك أو أسنانك لإعطائه لطفلك، لذا إذا كنتِ تريدين أن تظل عظامك وأسنانك قوية، وألا يتأثر نمو طفلك داخلك، وكنتِ تريدين أن تتمتعي بصحة لرعاية طفلك بعد الولادة، فأنت بحاجة إلى الحصول على الكالسيوم الإضافي أثناء نمو طفلك بداخلك.

احتياجاتك من الكالسيوم أثناء الحمل

لا يمكن لجسمك أن يصنع الكالسيوم، لذا عليكِ الحصول عليه من الطعام أو تناول حبوب الكالسيوم للحامل ، والمهم أن تحاولي الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل يوميًا أثناء الحمل، فإذا كان عمرك 18 عامًا أو أقل، فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

  • تعد منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم.
  • تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة أيضًا على الكالسيوم ولكن بكميات أقل بكثير.
  • تحتوي بعض الأطعمة على الكالسيوم المضاف إليها، بما في ذلك الحبوب المدعمة بالكالسيوم والخبز وعصير البرتقال ومشروبات الصويا، تحققي من ملصقات الطعام للتأكد.

وإليكِ بعض الأمثلة حول كيفية الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم من الطعام:

  • اشربي 3 أكواب من الحليب أو عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.
  • اختاري الحبوب التي تحتوي على 1000 مجم من الكالسيوم.

مكملات و حبوب الكالسيوم للحامل

إذا كنتِ تعاني من حساسية تجاه الحليب، أو كنتِ لا تتحملِ اللاكتوز، أو نباتية، فقد يكون حصولك على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام أمرًا صعبًا، ولذا فقد يوصي طبيبك بمكملات الكالسيوم. ويمكنك أن تختاري النوع الذي يناسبك، حيث تأتي مكملات الكالسيوم في شكلين:

  • كربونات: كربونات الكالسيوم أقل تكلفة وتعمل بشكل أفضل إذا تناولتها مع الطعام.
  • سيترات: تعمل سترات الكالسيوم أيضًا مع الطعام أو على معدة فارغة.

وتحتوي العديد من مكملات الكالسيوم أيضًا على فيتامين د، مما يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.

Advertisement

جرعة حبوب الكالسيوم للحامل

للتأكد من أن جسمك يمتص أكبر قدر ممكن من الكالسيوم، خذي 500 مجم فقط من الكالسيوم في المرة الواحدة، وقد يعني هذا تناول مكمل 500 مجم مع وجبة الإفطار وآخر مع العشاء.

وتحتاج الرضاعة الطبيعية أيضًا إلى المزيد من الكالسيوم، ولهذا قد تحتاجين إلى متابعة مكملات الكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعية، بناءا على تعليمات طبيبك، حيث تُظهر الأبحاث أنك قد تفقدين 3 ٪ إلى 5 ٪ من كتلة عظامك عند الرضاعة، لأنك تفقدين بعضًا من الكالسيوم من خلال حليب الثدي.

اقرأي أيضا: ما الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة؟

الآثار الجانبية لـ حبوب الكالسيوم للحامل

قد تجعلك المكملات تشعر بالانتفاخ أو الغازات أو الإمساك. وإذا حدث ذلك، حاولي تناول مكملات الكالسيوم مع الطعام، أو تحدثي مع طبيبك حول تناول نوع مختلف من مكملات الكالسيوم.

قد يسبب الإفراط في تناول الكالسيوم حصوات الكلى ويمنع جسمك من امتصاص الزنك والحديد، مما يؤثر على صحتك أثناء الحمل. لذا، استشيري طبيبك قبل تناول الكالسيوم.

Advertisement

اقرأي أيضا: ما مخاطر نقص الكالسيوم للحامل؟

ما أهمية حبوب الكالسيوم للحامل ؟

يحتاج الجميع إلى هذا المعدن الأساسي كل يوم من أجل:

  • بناء الأسنان والعظام.
  • حفاظ الكالسيوم على حركة الدم والعضلات.
  • يساعد أعصابك على إرسال رسائل من دماغك إلى بقية الجسم.
  • بناء أسنان وعظام طفلك النامي داخلك.

عزيزتي الحامل، نرجو أن يكون مقالنا عن حبوب الكالسيوم للحامل قد أفادك في مشوار حملك وتغذيتك وتغذية طفلك النامي.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع