كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حبوب اللقاح للتسمين

حبوب اللقاح للتسمين

لسنوات اعتبر حبوب لقاح النحل غذاء مغذي بشكل استثنائي، ولقد ادعى العديد أنه علاج لمشاكل صحية معينة، ولكن بعد سنوات من البحث، لا يزال العلماء لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان له فوائد صحية أم لا، وفي هذا المقال سنتعرف على حبوب اللقاح للتسمين وكيف يتم استخدامه وما هي آثاره الجانبية.

Advertisement

حبوب اللقاح للتسمين

رغم أنه لا يوجد أي أدله حتى الآن لفوائد حبوب اللقاح لزيادة الوزن أو فقدانه إلا أن لقاح النحل يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتينات المفيدة التي ربما يكون لها تأثير على اكتساب الوزن.

وتأتي هذه العناصر الغذائية من حبوب اللقاح التي تتجمع على أجسام النحل، والتي قد تتضمن أيضًا لعاب النحل مع قطرات من العسل.

من المهم تجنب الخلط بين حبوب لقاح النحل والعسل الطبيعي أو قرص العسل أو غذاء ملكات النحل، حيث لا تحتوي هذه المنتجات على حبوب لقاح النحل.

اقرأ أيضاً: خلطة العسل للتسمين.

كيف يتم استخدام حبوب لقاح النحل؟

بعد أن تعرفنا على حبوب اللقاح للتسمين سنتعرف على كيف يتم استخدامه.

حبوب لقاح النحل متاحة في العديد من المتاجر، وقد تجد حبوب لقاح النحل في المكملات الغذائية الطبيعية الأخرى، وكذلك في منتجات ترطيب الجلد.

أيضًا هناك توصيات لاستخدام حبوب لقاح النحل في الربو أو الحساسية أو الحفاظ على الصحة أو مشاكل في المعدة، ولكن لا يوجد دليل على أنه يساعد في هذه الحالات حتى الآن، قبل أخذ أي منتج طبيعي لحالة صحية مثل حبوب اللقاح، استشر طبيبك أولاً.

كما يوصى بعض خبراء الأعشاب بحبوب لقاح النحل لتعزيز الأداء الرياضي، وتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، وتحسين الحساسية والربو، ولكن لم تظهر الأبحاث الطبية أن حبوب لقاح النحل فعال لأي من هذه المشاكل الصحية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: معلومات عن غذاء ملكات النحل.

هل حبوب اللقاح آمنة؟

بعد أن تعرفنا على حبوب اللقاح للتسمين وكيف يمكن استخدامها سنتعرف على ما إذا كانت آمنة أم لا.

يبدو أن حبوب لقاح النحل آمنة بالنسبة لمعظم الناس، على الأقل عند تناوله لفترة قصيرة، ولكن إذا كان كان الشخص يعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح، فقد يمكن أن يسبب لقاح النحل رد فعل تحسسي خطير بما في ذلك ضيق التنفس وقشعريرة والتورم وحساسية.

وحبوب لقاح النحل غير آمنة للنساء الحوامل، يجب على الأم أيضًا تجنب استخدام حبوب لقاح النحل إذا كانت ترضع.

قد يسبب لقاح النحل زيادة النزيف إذا تم تناوله مع بعض مسيلات الدم مثل الوارفارين، لذلك استشر طبيبك قبل تناول لقاح النحل إذا كنت تتناول أي أدوية أو أدوية بدون وصفة طبية أو أعشاب.

الكميات المناسبة من حبوب اللقاح

سنتعرف الآن على الكميات المناسبة من حبوب اللقاح بعد أن تعرفنا على علاقة حبوب اللقاح للتسمين.

يباع لقاح النحل كحبيبات، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الكميات المناسبة من جرعات لقاح النحل.

يوصي بعض استشاريين التغذية بالبدء بجرعة 1/4 ملعقة صغيرة ثم الزيادة تدريجيًا إلى ملعقتين كبيرتين يوميًا، ويجب الانتباه لأي أعراض رد الفعل السلبي بما في ذلك الحكة والتورم وضيق التنفس والدوخة.

Advertisement

يمكن إفراغ حبوب لقاح النحل على حبوب الإفطار أو الزبادي أو دقيق الشوفان أو خلطها مع العصائر.

يجب تخزين لقاح النحل في مكان بارد ومظلم، مثل مخزن الطعام أو الثلاجة أو الفريزر، وإبعاده عن أشعة الشمس المباشرة.

اقرأ أيضاً: أطعمة للتسمين.

وفي نهاية المقال بعد ان تعرفنا على علاقة حبوب اللقاح للتسمين وكيف يمكن استخدامها والكميات المناسبة منها، فمن المهم جداً استشارة الطبيب المختص قبل تناولها أو شرائها واتباع ارشادات الطبيب حول الكميات المناسبة لها، بالإضافة إلى الحرص على ملاحظة أي أعراض من المذكورة في الفقرات السابقة وتبليغ الطبيب بها فور حدوثها، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع