حبوب فياجرا للنساء .. العقار المثير للجدل منذ سنوات

حبوب فياجرا للنساء .. العقار المثير للجدل منذ سنوات

بعد النجاح الكبير الذي حققته مادة السيلدنافيل (الفياجرا) ومثيلاتها في علاج الضعف الجنسي عند الرجال، تسائل العديد من النساء فيما إذا كان هناك حبوب فياجرا للنساء ، ومن ثم اتجهت شركات الأدوية لمحاولة ابتكار عقار مماثل للنساء ليساعد في تحسين الغريزة الجنسية لديهن.

السبب وراء إحتياجنا لـ (حبوب فياجرا للنساء)

قد يعتقد البعض أن الضعف الجنسي مشكلة خاصة بالرجال فقط ولكن في الواقع أن النساء أيضاً تعانين من مشكلة الضعف الجنسي ويظهر ذلك في عدم القدرة على الوصول لإحدى مراحل الإستجابة الجنسية التى تتمثل في أربعة مراحل هي الإثارة والثبات وذروة النشوة ثم التراجع والإسترخاء.

ولفترة قريبة لم يكن هناك أي دواء خاص بعلاج مشكلة الإستثارة أو مشاكل غياب الرغبة الجنسية لدى النساء ، رغم أنه تقريباً يوجد 4 من بين 10 نساء تعانين من مشكلة في العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضاً دورة الإستجابة الجنسية وتأثيرها على الحياة الزوجية.

ولأن الطبيعة الجنسية للمرأة تختلف عن طبيعة الرجل ، فالضعف الجنسي عند الرجل والذي تتعامل معه الفياجرا يرجع لأسباب عضوية في أغلب الأحيان.

في حين أن المشكلة عند المرأة هي مشكلة نفسية في المقام الأول، فواحدة من 10 نساء تعانين من البرود الجنسي (ضعف الرغبة الجنسية) كما أنه 40 % من النساء اعترفن بأنهن مررن بهذه الحالة (ضعف الرغبة الجنسية) سابقاً في فترة ما في حياتهن.

أسباب البرود الجنسي أو ضعف الرغبة الجنسية لدى النساء

  • ضغوطات الحياة

    قد تسبب ضغوطات الحياة والمشكلات المتكررة ضعف الرغبة الجنسية لدى المرأة.

  • صعوبات الوصول لهزة الجماع

    تعاني بعض النساء من صعوبة في الوصول لهزة الجماع أو يصلون إليها ولا يشعرون بدرجة النشوة التي توقعوها مما يؤثر على رغبتهم الجنسية.

  • المشكلات الزوجية

    الرغبة الجنسية متعلقة بطريقة أو بأخرى على علاقة المودة بين الزوج وزوجته أو على خبراتهم السابقة، ومع الوقت تؤثر المشكلات النفسية على الصحة البدنية أو العكس.

  • بعض الأمراض المزمنة

    مثل مرض السكري أو التليف والتي يمكن أن يترتب عليهم عكس دورة الإستجابة الجنسية لدى المرأة مسببة مشكلات في الإستجابة للإثارة أو لهزة الجماع.

اقرأ أيضاً تأثير مرض السكري على العلاقة الجنسية.

لذلك كانت الظروف ملحة لاكتشاف فياجرا جديدة تساعد المرأة التي تعاني من الضعف الجنسي قبل انقطاع الطمث على حياة جنسية أفضل، و قد قدمت إحدى شركات الأدوية الأمريكية عقار (أديي) – واسمه الكيميائي “فليبانسرين” (والذي استخدم من قبل كمضاد للاكتئاب) .

ورغم أنه تم رفضه مرتين قبل ذلك (عام 2010 وعام 2014) بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة له.

إلا أنه في الثلاثاء 18 أغسطس 2015 تمت الموافقة على تسويق عقار أديي من قبل إدارة الغذاء والدواء (الولايات المتحدة) على أن يتم إستخدامه تحت إشراف الطبيب وبعد التوعية بأعراضه الجانبية.

وقد تم التأكد من فاعلية عقار أديي (حبوب فياجرا للنساء) من قبل إدارة الغذاء والدواء بعد خضوع 2400 سيدة من المصابات بضعف الرغبة الجنسية، ويبلغ متوسط عمرهن 36 عاماً لثلاثة تجارب إكلينيكية استمرت 24 أسبوعاً، وحصلن خلالها على 100 مجم من عقار أديى قبل النوم.

وأظهرت النتائج فعالية مرضية في مساعدة النساء اللائي يعانين من ضعف الرغبة الجنسية في حل مشكلتهم فزادت عدد مرات الإلتقاء الجنسي وقل القلق الناتج عن ضعف الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضاً هذه المأكولات تمثل فياجرا طبيعية .. تعرف عليها

مواضيع متعلقة

الفرق بين فياجرا الرجال وعقار أديي (فياجرا النساء)

عادة ما يسمى عقار أديي بـ (حبوب فياجرا للنساء ) إلا أن البعض يراها تسمية خاطئة، فعقار أديي لا يعمل مثلما تعمل فياجرا الرجال التي تعالج مشكلة ضعف الإنتصاب (مشكلة عضوية) ولا يتضمن ذلك التأثير على الرغبة الجنسية في حين أن عقار أديي يعمل على الجهاز العصبي فقط فيؤثر على مراكز المخ ليحفز الشعور بالرغبة الجنسية.

الأعراض الجانبية لفياجرا النساء

من الفروقات المهمة بين عقار أديي والفياجرا أن الأخيرة يتناولها الرجل قبل العلاقة الجنسية مباشرة ، فيما نجد أن أديي تتناوله المرأة كل ليلية وذلك لتجنب أثارة الجانبية التي يمكن أن تتضمن إنخفاض ضغط الدم، النوم والإكتئاب.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى لفياجرا النساء (أديي) الشعور بالدوار، جفاف الفم، الغثيان، والإرهاق.

اقرأ أيضاً  الفياجرا قد تصيبك بسرطان الجلد.

تقول الدكتور جانيت وودكوك”بسبب التفاعل الخطير بين عقار أديي والكحول، سيتم توفير العقار فقط تحت إشراف الأطباء الموثقون والصيدليات الموثقة بها ، وعند وصف حبوب فياجرا للنساء ينبغى على المرضى أن يكونوا على وعي تام بالمخاطر والأعراض الجانبية له قبل البدئ في رحلة العلاج”

بالإضافة للكحول فإنه تم الإشارة إلى أن أضرار حبوب فياجرا النساء تزداد بشكل ملحوظ وتصبح أكثر شدة حال تناول الأدوية المثبطة لمستقبل ” CYP3A4″ وهى حوالى 50 عقارًا، ومن أبرزها المضاد الحيوى الشهير “Azithromzcin” والذى يتم تناوله مرة واحدة فى اليوم، والعقار المضاد للحموضة “رانيتيدين” وعقار الفلاجيل “مترونيدازول” والكثير من أدوية الاكتئاب ومضادات الفطريات وبعض أدوية القلب، ولذا يجب أن يتم عند صرف حبوب فياجرا للنساء أن يكون ذلك من خلال روشتة طبية وبعد موافقة الطبيب.

اقرأ أيضاً
كيف تصل بزوجتك لرعشة الجماع .. الأورجازم
الضعف الجنسي في شهر العسل مظاهره، أسبابه وعلاجه!
مناطق إثارة الرجل و إثارة المرأة: الطريق لعلاقة مثالية!

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/sexual-health/expert-answers/viagra-for-women/faq-20057960 http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm458734.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *