كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب وجود حبوب في المهبل مع حكة

حبوب-في-المهبل-مع-حكة

تُعتبر الحبوب حالة شائعة جدا ولا تدعو للقلق في العادة، ولكن حين تبدأ هذه الحبوب في الظهور في منطقة المهبل تبدأ النساء بالقلق خاصة إذا كانت الحالة مصحوبة بحكة، تعرفي معنا في هذا المقال على أسباب وجود حبوب في المهبل مع حكة بالإضافة لأهم طرق العلاج.

Advertisement

أسباب وجود حبوب في المهبل مع حكة

حبوب المهبل هي عبارة عن حبوب تظهر في منطقة المهبل أو حوله، وأحيانا تسبب الشعور ببعض الحكة، أو الألم، أو الإفرازات. وإن كنت تعانين من وجود حبوب وحكه في المهبل وتشعرين بحالة من عدم الراحة، فلابد أنك ترغبين في معرفة الأسباب الكامنة وراء حالتك، ويمكن أن يحدث الأمر نتيجة لعدد من الأسباب أهمها:

التهاب المهبل

هو حالة تتسبب في الشعور بالألم والتورم في منطقة المهبل أو حولها، وهو من الحالات الشائعة والتي يمكن علاجها، ومن أشهر أعراضه الشعور بوجود حكة في المنطقة، وجود إفرازات مهبلية يختلف لونها أو رائحتها، جفاف المهبل، حبوب أو تقرحات حول المهبل، الشعور بالألم عند التبول، نزيف خفيف في بعض الأحيان.

اقرئي أيضا: علاج التهابات المهبل المزعجة وكيفية الوقاية منها!

التهاب الفرج

وهو عبارة عن التهاب يحدث في الطيات الناعمة للجلد على الجزء الخارجي من المهبل والمعروف بالفرج، ويمكن أن يحدث التهيج بسبب العدوى، أو الإصابة بالحساسية أو التعرض للإصابة في هذه المنطقة. ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض أهمها الحكة الشديدة، حبوب في الشفرتين أو الفرج، الإفرازات المهبلية، احمرار الشفرتين والفرج، بقع بيضاء في المنطقة، هذا بالإضافة إلى التشققات الجلدية، والشعور بالحرقة.

اقرئي أيضا: التهاب الفرج .. إليك العلاج وأهم طرق الوقاية منه

Advertisement

حساسية الجلد

ويحدث الأمر عندما تلامس بعض المنتجات منطقة المهبل مما يؤدي إلى تهيج البشرة، وتتمثل أهم المنتجات المسببة للحساسية الصابون، أو منظفات الغسيل، أو الفوط، أو العطور، ومن أشهر أعراضها التقرحات الجلدية والبثور بالإضافة إلى الحكة، والاحمرار، والتورم في المنطقة المحيطة بالمهبل.

المشاكل الجلدية

يمكن أن تتسبب بعض الأمراض الجلدية المزمنة في ظهور التقرحات والبثور، بالإضافة لمجموعة من الأعراض الأخرى مثل الحكة، والحرقة، والشعور بالألم. ومن أهم هذه الأمراض:

  • الإكزيما، وهي عبارة عن التهاب يحدث في الجلد بسبب الإصابة بالحساسية.
  • الخراجات.
  • الشعر غير النامي.
  • التعرض للخدوش وحدوث عدوى.

الأمراض المنقولة جنسياً

يمكن أن تتسبب الأمراض المنقولة جنسياً في ظهور الحبوب والتقرحات المثيرة للحكة، وقد تظهر على شكل قرحة واحدة أو عدة قروح، وهي من الحالات المعدية جدًا، ومن أشهر هذه الأمراض التالي:

الجرب

وهو حالة تنتج عن وجود حشرة صغيرة في الجلد، وقد تختبيء هذه الحشرة في منطقة المهبل، وتتسبب في ظهور الحبوب أو الطفح الجلدي في المنطقة الجلدية المحيطة بالمهبل، ويمكن أن يسبب الجرب الشعور بالحكة الشديدة، وهو من الحالات التي تنتقل من خلال التلامس المباشر مع شخص مصاب به أو عن طريق ملامسة الجلد لأشياء حاملة للحشرة مثل المناشف أو الملاءات.

العلاج

يمكن علاج الحالة من خلال القيام ببعض الخطوات في المنزل وحتى تقومي بالتوجه للطبيب، لأنه هو الشخص الوحيد القادر على وصف العلاج المناسب للحالة.

Advertisement

العلاج في المنزل

من أهم الخطوات التي يمكن القيام بها في المنزل لتخفيف حدة الحالة التالي:

  • تجنب المواد المهيجة للجلد مثل الصابون والمنتجات الأخرى.
  • غسل المنطقة جيدا وتنظيفها بحذر.
  • تجنب حلق الشعر في المنطقة المصابة.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية حتى يتم تشخيص الحالة وعلاجها.
  • ارتداء الواقي الذكري في حالة ممارسة العلاقة الزوجية لتجنب نقل الأمراض الجنسية.

العلاج بالأدوية

عند التوجه للطبيب، فسيقوم الطبيب بعدد من الفحوصات من أجل تحديد سبب المشكلة، وبناء على هذه النتائج قد يصف أحد الأدوية التالية:

  • المضادات الحيوية.
  • الأدوية المضادة للفيروسات.
  • الستيرويدات.
  • مسكنات الألم.
  • الهيدروكورتيزون أو أدوية أخرى مضادة للحكة.

والآن وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة هل تعرفت على أسباب وجود حبوب وحكه في المهبل ؟ وكيف يتم علاج الحالة؟ أخبرينا في التعليقات هل كان المقال مفيدا لك، وتذكري أنه من الضروري زيارة الطبيب، لأن الأمر قد يشير لوجود مشكلة تحتاج إلى التدخل الطبي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع