حبوب منع الحمل ومميزاتها وعيوبها

حبوب منع الحمل


حبوب منع الحمل
أو برشام منع الحمل من أكثر الوسائل شيوعاً بين السيدات، ولكن هناك بعض المخاوف من استخدامها مثل زيادة الوزن والإصابة بالسرطان، فهل يؤدي استخدامها لحدوث مشاكل صحية؟ تعرفي بالتفصيل في هذا المقال على كل ما يهمكِ عن حبوب منـع الحمل.

حبوب منع الحمل

وسائل منع الحمل عن طريق الفم (حبوب منع الحمل) هي الأدوية التي تمنع حدوث الحمل، إنها إحدى وسائل تحديد النسل، موانع الحمل الفموية هي مستحضرات هرمونية قد تحتوي على توليفات من هرمونات الاستروجين والبروجستين أو البروجستين بمفردها.

كيف تعمل حبوب منع الحمل داخل الجسم؟

يحدث الحمل عندما يحدث تخصيب للبويضة عن طريق الحيوان المنوي، حيث تتلقى البويضة التغذية خلال الرحم وتنمو البويضة تدريجياً ليتكون الجنين.

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية على منع الحمل عن طريق إفراز بعض الهرمونات المصنعة وهما هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيستيرون حيث تعمل الهرمونات على تثبيط الهرمونات التي تعمل على تغذية بطانة الرحم، فيقل سمك بطانة الرحم، وبالتالي يكون الرحم غير مؤهل لاستقبال البويضة المخصبة، كما تعمل أيضاً على زيادة المخاط في عنق الرحم وبالتالي يصعب وصول الحيوان المنوي للرحم لتخصيب البويضة.

مواضيع متعلقة

ما هي أنواع برشام منع الحمل ؟

بالرغم من انتشار العديد من الأسماء التجارية لحبوب منع الحمل إلا أنها تنقسم إلى الأنواع التالية:

  • الحبوب الأحادية: وتحتوي على نسب متساوية من هرموني الإستروجين والبروجيستيرون.
  • الحبوب الثنائية: تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون الإستروجين لمدة 21 يوم، في النصف الأول من الدورة الشهرية تقل نسبة الإستروجين والبروجيستيرون، وبالتالي يزداد سمك بطانة الرحم مثل ما يحدث في الدورة الشهرية، ومع دخول النصف الثاني من الدورة الشهرية تزداد نسبة الإستروجين والبروجيستيرون فيحدث تهتك لبطانة الرحم.
  • الحبوب الثلاثية: تحتوي على نسب ثابتة من هرمون البروجيستيرون، وتتغير نسب هرمون الإستروجين خلال الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: حبوب منـع الحمل المركبة، كل ما يهمكِ عنها.

حبوب منع الحمل الطارئ

إن حبوب منع الحمل الطارئ، والتي تُعرف أيضاً بـ حبـوب منع الحمل بعد ممارسة العلاقة الزوجية، أو حبة اليوم التالي، هي وسيلة من وسائل منع الحمل في الحالات الطارئة حيث تقوم المرأة بتناولها بعد حدوث جماع غير آمن أي لا تتوافر فيه وسائل الحماية.

وتكون تلك الحبوب أكثر تأثيراً كلما أسرعت المرأة بتناولها بعد العلاقة الزوجية، وهي عبارة عن حبة واحدة لا تتكرر تحتوى على 1.5 ملليجرام من مادة ليفونورجيسترل، والتي تستخدم بكميات أقل في معظم حبوب منـع الحمل الأخرى.

اقرئي أيضاً: هل هناك آثار جانبية لحبوب منع الحمل الطارئ؟

حبوب منع الحمل والدورة الشهرية

حبوب منع الـحمل

يمكن أن يكون لحبوب منع الحمل تأثيرات مختلفة على الدورة الشهرية عند النساء، ومن ضمن هذه التأثيرات أن هناك نوعين من حبوب منع الحمل يسببان انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة، حيث يكون استخدامهما مستمراً، أي أنه لا تُستخدم أقراص وهمية في كل شهر.

أحد النوعين لا تحتوي جرعاته على أي أقراص وهمية، أي أن الطمث ينقطع طوال السنة، والنوع الآخر يتم أخذ أقراص وهمية كل 4 أشهر، أي أن الدورة الشهرية تأتي 4 مرات فقط في السنة، عند تناول هذا النوع.

اقرئي أيضاً: تأثيرات أخرى لحبوب منع الحمل على الدورة الشهرية تعرفي عليها.

برشام منع الحمل للرجال

يمكن أن تسبب هذه الحبوب أضراراً وآثاراً جانبية غير مرغوب فيها عند الرجال مثل ضعف الوظيفة الجنسية، قد يواجه الرجال الذين يتناولون تلك الحبوب، تغيرات في المظهر لديهم وعلى أعضائهم الجنسية.

وقد تشمل المخاطر أيضاً انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض الرغبة الجنسية، أو ضعف الانتصاب، أو تقلص حجم الخصيتين، كما أن بعض الرجال قد يختبرون تطور في أنسجة الثدي، المعروفة بالتثدي، مع توسع وسواد الحلمات.

اقرأ أيضاً: أضرار متعددة لحبوب منع الحمل على الرجال تعرف عليها.

نسيان جرعة حبوب منع الحمل

في حالة نسيان أخذ حبة منع الحمل يتم أخذ الحبة في اليوم التالي عند تذكرها، ويتم أيضاً تناول الحبة المخصصة لليوم، أي تقومين بتناول حبتين من وسيلة منع الحمل، ولكن إذا نسيتِ تناول حبتين يتم أخذ الحبتين على يومين متتاليين أي يتم تناول أربعة حبوب على مدار اليومين بواقع حبتين لكل يوم.

في حالة نسيان أكثر من حبتين يتم إيقاف استخدام الحبوب والبدء في دورة جديدة تحت إشراف الطبيب المعالج، تزداد فرص الحمل مع الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون حيث تفقد الحبوب فاعليتها بعد مرور 3 ساعات عن موعد الحبة التالية، يفضل استخدام مبيد النطاف في حالة نسيان الحبوب تجنباً لحدوث حمل غير مرغوب فيه.

إقرئي أيضاً: أكثر المفاهيم الخاطئة عن التحكم في الحمل.

مميزات وعيوب حبوب منـع الحمل

مميزات حبـوب منع الحمل تشمل:

  • سهلة الاستخدام.
  • ذات تكلفة بسيطة.
  • وسيلة غير مؤلمة.

بينما تشمل عيوب حبوب منع الحمل ما يلي:

  • إمكانية نسيان جعة الحبوب.
  • الغثيان والقئ كآثار جانبية.
  • زيادة بسيطة في الوزن.
  • تغيرات في المزاج.
  • طول الفترات بين الدورات الشهرية.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

  • ألم شديد في البطن.
  • ألم شديد في الصدر.
  • صداع شديد.
  • تورم الساقين والفخذين.
  • الرؤية غير الواضحة.

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استخدام بعض حبوب منـع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون مثل حبوب الياسمين تزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية، ولكن لم يتم تأكيد الأبحاث بشكل نهائي.

اقرئي أيضاً: هل المضاد يفسد حبـوب منع الحمل؟ وهل الأعشاب آمنة أكثر؟

هل يمكن لأي سيدة تناول حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمـل

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بتناول حبوب منع الحمل مثل:

  • جلطات في الذراعين، الساقين، والرئتين.
  • وجود أمراض في القلب أو الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الصداع النصفي المصحوب بهالة.

إذًا لا داعي للقلق من استخدام حبوب منع الحمل مادام ذلك تحت إشراف الطبيب، كما أن الدراسات مؤخرًا أثبتت براءة وسائل منع الحمل الهرمونية من الإصابة بالسرطان، عليكِ فقط عزيزتي التحدث مع طبيبكِ المعالج بشأن وسائل منع الحمل واختيار الوسيلة الأفضل لكِ.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كل ما يهمكم حول حبوب منع الحمل، وأنواعها ومميزاتها وعيوبها، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

إقرئي أيضاً:

حاسبة الحمل وموعد الولادة

يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المصادر
https://www.medicinenet.com/oral_contraceptives_birth_control_pills/article.htm#what_are_birth_control_pills_and_how_do_they_work_mechanism_of_action https://www.webmd.com/sex/birth-control/birth-control-pills#1 https://www.webmd.com/sex/birth-control/plan-b#1 http://www.livestrong.com/article/99796-side-effects-men-taking-female/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/290196.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *