كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حبوب منع الحمل وأضرارها

حبوب منع الحمل وأضرارها

تحديد النسل هو وسيلة يستخدمها الرجال والنساء لمنع الحمل، وهناك العديد من الطرق المختلفة لتحديد النسل، بما في ذلك وسائل منع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، لذلك سوف نعرض حبوب منع الحمل وأضرارها في هذا المقال فتابعي معنا

Advertisement

كيف تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية؟

تصبح المرأة حاملاً عندما يتم تخصيب بويضة يتم إنتاجها في المبيض بواسطة حيوان منوي، وتلتصق البويضة الملقحة بداخل رحم المرأة، حيث تتلقى الغذاء وتتطور إلى طفل، وتتحكم الهرمونات في جسم المرأة في إطلاق البويضة من المبيض، تسمى الإباضة، وتهيئ الجسم لقبول البويضة المخصبة، لذلك تعمل وسائل الحمل على التحكم في الهرمونات فلا تلتصق البويضة المخصبة في الرحم.

حبوب منع الحمل وأضرارها

تشمل الأضرار الشائعة لحبوب موانع الحمل ما يلي:

نزيف شبيه بالطمث وزيادة الوزن

نزيف مهبلي غير شائع بين الفترات المتوقعة، وعادة ما يختفي هذا في غضون 3 أشهر من بدء تناول حبوب منع الحمل.

وأثناء اكتشافه، لا تزال حبوب منع الحمل فعالة، طالما تم تناولها بشكل صحيح ولا يتم تفويت أي جرعات، ويجب علىكِ الاتصال بالطبيب، إذا تعرضتِ إلى نزيف من 5 أيام أو أكثر أثناء تناول حبوب منع الحمل النشطة، أو نزيف حاد لمدة 3 أيام أو أكثر. وقد يحدث هذا النزيف لأن الرحم يتكيف مع وجود بطانة أو لأن الجسم يتكيف مع وجود مستويات مختلفة من الهرمونات.

أما بالنسبة لزيادة الوزن، فوفقًا لإحدى المراجعات، وجدت معظم الدراسات أن متوسط ​​زيادة الوزن أقل من 4.4 رطل (2 كيلوجرام) في 6 أو 12 شهرًا مع تحديد النسل بالبروجستين فقط، وأظهرت دراسات طرق منع الحمل الأخرى نفس النتائج.

Advertisement

اقرئي أيضا: أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية

تغيرات في المزاج

تشير الدراسات إلى أن موانع الحمل الفموية قد تؤثر على المزاج وتزيد من خطر الاكتئاب أو التغيرات العاطفية الأخرى، ويجب عليكِ إذا كنتِ تعاني من تغيرات في المزاج أثناء استخدام حبوب منع الحمل، الاتصال بالطبيب لطلب النصيحة.

حبوب منع الحمل وأضرارها الأخرى

مع استخدام حبوب منع الحمل المناسبة، قد يتم تفويت فترة في بعض الأحيان، والعوامل التي يمكن أن تؤثر على هذا تشمل الإجهاد والمرض والشذوذ الهرموني أو مشاكل في الغدة الدرقية.

وإذا فاتتِ الدورة الشهرية أو كانت خفيفة جدًا أثناء استخدام حبوب منع الحمل، يوصى بإجراء اختبار الحمل قبل بدء الشريط التالي، وليس من غير المعتاد أن يكون التدفق خفيفًا جدًا أو يتم تفويته تمامًا.

وبعض السيدات تعاني من غثيان خفيف عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة، ولكن الأعراض عادة ما تهدأ بعد فترة، وقد يحد تناول حبوب منع الحمل من الغثيان مع الطعام أو وقت النوم، وإذا كان الغثيان شديدًا أو استمر لأكثر من 3 أشهر، يجب عليكِ استشارة طبيب.

Advertisement

اقرئي أيضا: أفضل وقت للحمل بعد الدورة الشهرية

مميزات حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي شكل موثوق من وسائل منع الحمل، فيمكن أن تعود الخصوبة إلى طبيعتها على الفور تقريبًا بعد إيقاف هذه الحبوب، وتشمل الفوائد الأخرى غير المخدرة لهذه الحبوب ما يلي:

  • انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض، وبطانة الرحم، والحمل خارج الرحم، وتكيسات المبيض، وأمراض الثدي الحميدة.
  • تقلل من ظهور حب الشباب.
  • تقلصات الدورة الشهرية تكون أقل حدة (عسر الطمث).
  • انخفاض إنتاج الأندروجين.
  • انخفاض نزيف الحيض الثقيل بسبب الأورام الليفية الرحمية، بالإضافة إلى انخفاض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • التخفيف من متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • تحكم أفضل في الدورة الشهرية وتقليل الهبات الساخنة للنساء اللواتي يقتربن من سن اليأس (فترة ما قبل انقطاع الطمث).

والآن وبعد أن تعرفتِ سيدتي على حبوب منع الحمل وأضرارها وفوائدها يجب عليك استشارة طبيب لأخذ الحبوب المناسبة لكِ، حتي لا تسبب مشاكل غير مرغوب بها.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع