ADVERTISEMENT

تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية .. وآثارها الجانبية

لا يقتصر استخدام حبوب منع الحمل على كونها وسيلة لتحديد النسل فقط، ولكنها تؤثر على بعض الوظائف الأخرى في الجسم، ولكن ماذا عن تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية بشكل خاص؟ وهل يمكن استخدامها بغرض تنظيم الدورة الشهرية أو سرعة انتهائها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية

تستخدم الكثير من النساء حبوب منع الحمل لأغراض مختلفة بخصوص فترة الطمث الخاصة بهن، حيث تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية بعدة طرق، وذلك كما يلي:

ADVERTISEMENT

تنظيم الدورة الشهرية

إن الدورة الشهرية الكاملة عند الإناث تكون على أساس جدولي عبارة عن 28 يوماً، بما فيها عدد أيام الطمث، فهي قد تتراوح ما بين 21 يوماً إلى 35 يوماً عند النساء البالغات اللواتي لا يستخدمن حبوب تحديد النسل، وجانب من تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية أنها قد تساعد على تنظيمها، حيث تقوم المرأة بتناول حبوب منع الحمل لمدة ثلاث أسابيع، ثم تناول أقراص الحبوب الوهمية ” أقراص شبيهة بالأدوية لا يكون لها تأثير، وتستخدم مع بعض أنواع الأدوية “، وفي الأسبوع الذي تتناول فيه المرأة الأقراص الوهمية، ستأتي فترة الطمث.

يمكن للنساء الاستفادة من هذا التأثير أيضاً، عند مواجهة مناسبة مهمة لن يكون من المستحب تزامن الطمث معها، حيث يمكن أخذ أقراص منع الحمل في الثلاث أسابيع الأولى، وفي الأسبوع الرابع أيضاً، بدلاً من تناول الأقراص الوهمية فيه، وسيتم تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع إضافي.

تخفيف الدورة الشهرية

يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل أيضاً على تدفق الدم أثناء الطمث، حيث أن هناك نوع من أنواع حبوب منع الحمل يساعد على تخفيف الطمث وتقصير مدته، كما يمكن لحبوب منع الحمل أن تقلل من أعراض ما قبل الطمث، وتخفف التشنجات، يمكن للمرأة أن تعاني من نزيف متقطع عند بدء استخدام حبوب منع الحمل، سواء أثناء فترة الطمث، أو بين الفترة والأخرى.

ADVERTISEMENT

انقطاع الدورة الشهرية

هناك نوعين من حبوب منع الحمل يسببان انقطاع الدورة الشهرية لفترة طويلة، حيث يكون استخدامهما مستمراً، أي أنه لا تُستخدم أقراص وهمية في كل شهر، أحد النوعين لا تحتوي جرعاته على أي أقراص وهمية، أي أن الطمث ينقطع طوال السنة، والآخر يتم أخذ أقراص وهمية كل 4 أشهر، أي أن الدورة الشهرية تأتي 4 مرات فقط في السنة، عند تناول هذا النوع.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

تؤثر حبوب منع الحمل على نسبة الهرمونات في الجسم، وهذا يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT

وتذكري سيدتي أن استخدام حبوب منع الحمل لتلك الأغراض لا يتم إلا بعد مشورة الطبيب الخاص بكِ، حيث أنها من الممكن أن تؤثر على الهرمونات بشكل سلبي للغاية، لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب، وتحديد النوع المناسب، والجرعات المناسبة أيضاً وفقاً لحالتكِ، وللغرض الذي ستأخذينها له.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية وأشكاله المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد