كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل


تعتبر حبوب منع الحمل أولى الوسائل التي كانت تستخدمها النساء لمنع الحمل، حيث تحتاج إليها حتى تعطي جسمها بعض الوقت للراحة من آثار الولادة والحمل، وكذلك حتى تعطي الوقت لطفلها حتى يكبر قليلا ويصبح احتياجه إليها أقل، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على حبوب منع الحمل وما هي آثارها الجانبية وكيف تعمل.

Advertisement

ما هي حبوب منع الحمل ؟

هي نوع من الأدوية التي تحتوي على الهرمونات حيث تقوم المرأة بتناول حبة كل يوم وتكون فعالة عند الالتزام بتناولها بشكل صحيح طبقاً لتعليمات الطبيب المختص.

تحتوي هذه الحبوب على كلا من هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، وهي حبوب آمنة إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية لبعض النساء وهناك نوع آخر يحتوي على البروجيسترون فقط.

اقرأي أيضاً: ما هي مميزات وعيوب حبوب منع الحمل؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل ؟

تساعد الهرمونات التي تحتوي عليها هذه الحبوب على منع الحمل، حيث يقوم كلا من هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، على تقليل إفراز الغدة النخامية لكل من هرمون اللوتين وهرمون FSH.

حيث تعد هذه الهرمونات هي المتحكمة في عملية التبويض لدى المرأة، بالإضافة إلى أن هرمون البروجسترون يقوم بزيادة سمك مخاط عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة ومنع حدوث أي حمل.

في بعض الأحيان تعمل حبوب منع الحمل من خلال منع البروجسترون لعملية التبويض، وهناك أنواع مختلفة من الحبوب التي تمنع الحمل وهي:

Advertisement
  • الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجيسترون وتؤخذ لمدة 21 يوم من أخر يوم للدورة الشهرية ونوقفها لمدة أسبوع لنزول الحيض.
  • الحبوب التي تحتوي علي البروجيسترون فقط ويتم تناولها يومياً بدون توقف وهي أكثر أماناً أثناء الرضاعة الطبيعية.

اقرأي أيضاً: ما هي أحسن حبوب منع حمل؟

ما هي الآثار الجانبية لـ حبوب منع الحمل ؟

بالرغم من أن هذه الوسيلة من أكثر الوسائل فاعلية وآمانا وأسهلها استخداما إلا أن لها بعض الآثار الجانبية والتي تشمل:

  • الشعور بالغثيان.
  • المعاناة من صداع الرأس.
  • الشعور بألم في الثدي.
  • زيادة في الوزن.
  • التقلبات المزاجية.
  • وجود نزيف بشكل غير منتظم.

غالبا ما تهدأ هذه الأعراض وتختفي بعد فترة من بدء تناول حبوب منع الحمل، إلا إنه يجب استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الأعراض أو لاحظتي ارتفاع في ضغط الدم.

يصعب على النساء اللاتي عانين من حالات طبية من قبل مثل سرطان بطانة الرحم أو سرطان الثدي تناول هذه الحبوب لذا يجب استشارة الطبيب حول البدائل المتاحة لهم.

اقرأي أيضاً: هل حليب الثدي يتأثر بحبوب منع الحمل؟

كيف أجعل هذه الحبوب منع الحمل تعمل بشكل أكثر فعالية؟

غالبا ما تتعرض كثير من النساء إلى نسيان مواقيت حبوب منع الحمل مما يؤدي إلى تقليل فعاليتها وزيادة إحتمالية حدوث الحمل لذا يفضل اتباع بعض النصائح التي ستاعدك على التذكر منها:

Advertisement
  • الاحتفاظ بالحبوب في حقيبتك أين ما كنت.
  • اطلبي من زوجك أن يساعدك على تذكيرك بشكل يومي.
  • استخدمي التطبيقات التي يمكن تحميلها على الهاتف وتساعد على التذكر.
  • الاحتفاظ بالحبوب في مكان تتوجهين إلىه دائما مثل مكان فرشاة الأسنان أو شاحن الهاتف.

اقرأي أيضاً: 11 معلومة جديدة عن حبوب منع الحمل..تعرفي عليها.

بعد أن تعرفتي على ما هي حبوب منع الحمل وكيف تعمل وما هي الآثار الجانبية لها، يجب أن تقومي باستشارة الطبيب عزيزتي القارئة قبل تناول أي أدوية حتى يرشدك للأنسب لك ولصحتك من وسائل منع الحمل المتعددة، ونتمنى لك دائما دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.plannedparenthood.org/learn/birth-control/birth-control-pill https://www.medicinenet.com/oral_contraceptives_birth_control_pills/article.htm#what_are_birth_control_pills_how_do_they_work_mechanism_of_action https://www.nhs.uk/conditions/contraception/combined-contraceptive-pill/ https://www.medicinenet.com/birth_control_methods/article.htm https://kidshealth.org/en/teens/contraception-birth.html