كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة


هل يمكن حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة ؟ من الناحية العلمية نعم يمكن حدوث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة حيث تزداد فرص حدوث الحمل تدريجيا من أخر يوم للدورة وتصل ذروتها في اليوم 12 إلى 16 حيث أن هذه الفترة تعتبر فترة الخصوبة بالنسبة للمرأة فتكون فرص حدوث الحمل في هذه الفترة كبيرة تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن حدوث الحمل وعلاقته بالدورة الشهرية.

Advertisement

حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

دورة التبويض تكون غالباً 28 يوم عند أغلب السيدات والتي تبدأ من أول يوم للدورة الشهرية إلى أول يوم من الدورة الشهرية التي تليها ويكون اليوم 12 إلى 16 هو أكثر الأوقات يزيد فيه فرص حدوث الحمل نظراً لخروج البويضة من المبيض في ذلك الوقت وتقل الفرص تدريجيا بعد اليوم ال 16 وتكاد تنعدم قبل الدورة الشهرية الجديدة أما في الأيام ما قبل اليوم ال 12 ففرص حدوث الحمل ضعيفة وذلك نظراً لعدم خروج البويضة من المبيض ولكن إذا حدث علاقة جنسية بعد نهاية الدورة مباشرة فالحيوانات المنوية قادرة على العيش لمدة تصل إلى سبع أيام فإمكانية انتظاره لخروج البويضة في اليوم ال 12 قائمة وقد يحدث التخصيب وبالتالي حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة قائم وتزيد الفرص أكثر لو كانت السيدة دورة التبويض لديها قصيرة وأقل من 28 يوم ومعني ذلك خروج البويضة قبل اليوم ال 12.

اقرأي أيضاً: الحمل أثناء الدورة الشهرية وكيفية حدوثه وأسبابه

العوامل التي تؤثر على توقيت التبويض

حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة يتوقف على عدة عوامل أهمها توقيت التبويض التي تؤثر عليه أيضاً مجموعة من العوامل هناك العديد من العوامل التي تجعل التبويض غير منتظم ومنها:

  • السمنة
  • التدخين
  • الإصابة بمرض معين
  • الضغط النفسي والتوتر
  • تغيرات مواعيد النوم والاستيقاظ

اقرأي أيضاً: أعراض تكيسات المبايض وكيفية علاجها وما هي الفحوصات الهامة

لذلك يمكنك متابعة مواعيد فترات التبويض ودورتك الشهرية عن طريق الوسائل التالية:

Advertisement
  • قياس درجة حرارة الجسم في حالة الراحة كل يوم والبحث عن ارتفاعات طفيفة، حيث يمكن أن يشير ارتفاع درجة الحرارة الطفيف إلى التبويض.
  • مراقبة التغييرات التي تحدث لمخاط عنق الرحم حيث أنه أيضاً قد يشير إلى التبويض، والتي تشير بعض المصادر إلى أنها قد تكون المؤشر الأكثر دقة الذي يدل على فترة التبويض.
  • التحقق من ارتفاع هرمون اللوتين في الجسم والذي يدل على فترة التبويض.

كما يمكنك حساب فترة التبويض عن طريق استخدام حاسبة التبويض:

هل يمكن الحمل في آخر يوم من الدورة الشهرية؟

بعد أن تعرفنا على إمكانية حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة هناك سؤال آخر يشغل العديد من النساء وهو هل يمكن الحمل في آخر يوم من الدورة؟ نعم عزيزتي القارئة، إذا توقفت عن النزيف في اليوم السادس مثلاً، ومارست الجنس في اليوم السابع وكانت فترة الإباضة في اليوم 11، فمن المحتمل أن يكون الحيوان المنوي من اليوم 6 ينتظر في قناة فالوب لتخصيب البويضة حيث يستطيع الحيوان المنوي الحياة لمدة تصل ألى 7 أيام داخل الرحم، لذلك تزداد فرصك في الحمل بعد الدورة الشهرية بعد توقف النزيف.

اقرأي أيضاً: ما هي أول علامات الحمل بعد التبويض؟

ما هو التوقيت الذي لا تستطيع فيه المرأة الحمل؟

احتمال الحمل قبل فترة الدورة الشهرية منخفض للغاية، خاصة بالنسبة للنساء اللائي تتراوح دورة الإباضة لديهن بين 28 إلى 30 يوماً أو أكثر، وتكون دوراتهن منتظمة، وقد تحدث الإباضة بين اليوم 11 واليوم 21، وتتوفر البويضة فقط لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد التبويض.

اقرأي أيضاً: أيام التبويض للحمل بولد أو بنت حقيقة أم خرافة؟

Advertisement

في النهاية وبعد أن تعرفتِ معنا على إمكانية حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة وعلى إمكاناية الحمل في آخر يوم من الدورة الشهرية، إذا كان لديكِ أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/can-get-pregnant-period/ https://www.nhs.uk/common-health-questions/pregnancy/can-i-get-pregnant-just-after-my-period-has-finished/