كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حدوث الحمل بعد الدورة

حدوث الحمل بعد الدورة


يحدث الحمل عندما يتم تخصيب البويضة في جدار الرحم، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لحدوث الحمل، بالتالي تعرفي على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة في المقال التالي.

Advertisement

حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

من المحتمل حدوث الحمل في اليوم ال14 من الدورة الشهرية، حيث يتم تخصيب البويضة في الرحم وقد تبدأ بعض أعراض الحمل في الظهور، وتعيش البويضة حوالي 12-24 ساعة في الرحم، ولكي يحدث الحمل يجب تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال تلك الفترة.

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة، لذلك إذا حدثت العلاقة الزوجية في الأيام التي سبقت الإباضة، فستكون الحيوانات المنوية مستقرة في قناة فالوب حتى يتم إطلاق البويضة لتخصيبها، ومن الصعب أن يتم التعرف بالضبط متى يحدث التبويض، حيث أن العلاقة الزوجية سوف تساعد في عملية الإباضة وحدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الأول.

علامات حدوث الإباضة بعد الدورة الشهرية

بعد أن تعرفتِ على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، فسوف تتعرفي على عملية الإباضة، وعملية الإباضة هي العملية التي يتم فيها تخصيب البويضة بنجاح، وتكون في الأيام الستة الأول بعد الدورة الشهرية، حيث تكون البويضة قادرة على التخصيب من 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها.

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل الجهاز التناسلي للأنثى لمدة خمسة أيام بعد الجماع، وتكون فرصتك في الحمل أعلى عندما تكون الحيوانات المنوية الحية موجودة في قناة فالوب أثناء عملية الإباضة.

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أي تحدث كل 28 يوم، فإن عملية الإباضة سوف تحدث عند اليوم 14 من بداية فترة الحيض، وقد تتم عملية الإباضة في الأيام الأربعة الأولى من الدورة الشهرية عند بعض النساء، ويمكنكِ تحديد أيام الإباضة عن طريق مراجعة تقويم الدورة الشهرية لكِ.

Advertisement

يمكن أن تحدث علامات الإباضة، وتشمل:

  • حدوث تغير في الإفرازات المهبلية، قبل أن تتم عملية الإباضة قد يحدث تغير في الإفرازات المهبلية حيث تزداد وتكون رطبة، ويحدث أن بعد عملية الإباضة تنخفض تلك الإفرازات وتصبح أكثر سماكة.
  • قد تلاحظ بعض النساء تغير في درجة حرارة الجسم، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة أثناء عملية الإباضة، ويمكنكِ متابعة تغيرات درجات الحرارة من خلال مقياس درجات الحرارة في الصباح والمساء، حيث يكون الرحم على استعداد للقيام بعملية الإباضة خلال اليومين أو الثلاث قبل أن ترتفع درجة حرارتك.
  • يمكنك أيضاً معرفة وقت احتمال الإباضة من خلال مجموعة الإباضة التي يتم شراؤها بدون وصفة طبية، حيث تقوم على اختبار البول والتأكد من نسب وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أعراض الثلث الأول من الحمل.

هرمونات الحمل

 

بعد أن تعرفتِ على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، فسوف تتعرفي الآن على هرمونات الحمل، الهرمونات من الأشياء المشتركة عند الرجال والنساء، وتساعد الهرمونات على تنظيم وظائف الجسم، وتتحكم الهرمونات الأنثوية والتي تشمل الإستروجين والبروجستيرون، في الدورة الشهرية للمرأة، وإطلاق البويضة من المبيض والحفاظ على سماكة بطانة الرحم.

تتغير مستويات الهرمونات عند المرأة أثناء فترة الحمل، حيث يزداد هرمون الإستروجين والبروجستيرون في الدم، ويؤدي ذلك إلى زيادة إمداد الدم داخل الجسم والرحم وتقوية عضلات الرحم لتوفير الراحة لنمو الجنين.

زيادة مستويات الهرمونات يمكن أن تؤثر على مشاعرك، والتي قد تسبب تغيرات في المزاج، حيث تشعرين برغبة في البكاء أو الغضب بسهولة، وقد تشعرين أيضاً أنك لا تستطعين التحكم في عواطفك، ولكن هذه الأعراض تبدأ في التلاشي أو الخفة بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج اكتئاب الحمل.

في النهاية، بعد أن تعرفت على كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/getting-pregnant/