حرقان المهبل بعد القذف .. تعرفي على الأسباب والعلاج معنا

حرقان المهبل بعد القذف


قد تلاحظ بعض السيدات بعد الجماع شعور بالحرقان أو الحكة أو حتى أعراض تشبه التحسس؛ هذه الحالة الطبية قد لا تكون شائعة ولكن بعض السيدات تعاني منها. تعرفي معنا على أسباب وأعراض حرقان المهبل بعد القذف وكيفية علاج أو الحد من هذه المشكلة من خلال المقال التالي.

حرقان المهبل بعد القذف

حساسية الحيوانات المنوية أو حرقان المهبل بعد القذف، التي تسمى أحيانًا حساسية المني أو فرط الحساسية لبلازما المني، هي رد فعل نادر على البروتينات الموجودة في السائل المنوي للرجل، ويؤثر في الغالب على النساء.

وقد لا تكون الحساسية محصورة في منطقة المهبل فقط؛ يمكن أن تحدث في أي منطقة تتلامس مع السائل المنوي، بما في ذلك الجلد والفم، ويمكن أن تستمر الأعراض لبضع ساعات أو بضعة أيام.

وقد تكتشف حساسية الحيوانات المنوية في المرة الأولى التي تمارس فيها المرأة العلاقة الزوجية، ولكن في بعض الأحيان يحدث ذلك بعد أن يكون لدى المرأة شريك آخر دون أي تفاعل تحسسي؛ وقد تحدث الحساسية للحيوانات المنوية أيضًا مع شريك ولكن ليس مع شريك آخر، أو قد تحدث فجأة مع شريك منذ فترة طويلة.

اقرأي أيضاً: اسباب التهاب المهبل بعد العلاقة الزوجية .. تعرفي عليها معنا

أعراض حرقان المهبل بعد القذف

بعض الأعراض الشائعة لحساسية الحيوانات المنوية هي الاحمرار، والتورم، والألم، والحكة، وإحساس بالحرقان في منطقة المهبل؛ تبدأ الأعراض عادةً بعد حوالي 10 لـ 30 دقيقة بعد الجماع وملامسة السائل المنوي لشريكتك.

بالنسبة لبعض النساء تكون الأعراض موضعية، أي تظل في منطقة رئيسية واحدة، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن تؤثر الأعراض على الجسم كله؛ قد يكون لديهم خلايا أو تورم أو صعوبة في التنفس أو الحساسية المفرطة، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة.

مواضيع متعلقة

تشخيص حرقان المهبل بعد القذف

غالبًا ما يتم تشخيص الحالة على أنها التهاب المهبل، أو عدوى الخميرة، أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) مثل الهربس.

هناك دليل واحد لتشخيص هذه الحالة وهو استخدام الواقي الذكري؛ في حالة وجود حساسية للحيوانات المنوية، لا ينبغي أن تظهر للمرأة أي أعراض عندما تستخدم هي وشريكها الواقي الذكري. يجب أن يحدث تفاعل الحساسية فقط أثناء ممارسة العلاقة الزوجية دون وقاية.

حساسية الحيوانات المنوية محبطة للعديد من الأزواج ويمكن أن تشكل ضغطًا على العلاقات، ويمكن أيضاً أن تعقد الأمور بالنسبة للأزواج الذين يرغبون في الحمل، لأن هذا لا يمكن أن يحدث عادةً من خلال الاتصال الجنسي مع استخدام أدوات الوقاية، ومع ذلك هناك طرق لتصبح المرأة حامل حتى مع حساسية الحيوانات المنوية.

لا تؤثر الحساسية على خصوبة المرأة، وبالتالي يمكن تحقيق الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي أو الإخصاب في المختبر، ولكن بعد غسل الحيوانات المنوية.

يجب على النساء اللواتي يشتبهن في أنهن مصابات بحساسية للحيوانات المنوية مراجعة طبيبات أمراض النساء أو الحساسية؛ هناك اختبارات داخل الأدمة، والتي يتم فيها حقن كمية صغيرة من السائل المنوي للشريكة تحت الجلد؛ هذه الاختبارات يمكن أن تؤكد ما إذا كان هناك حساسية أم لا.

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البولية والجماع .. نصائح لحمايتك من المضاعفات والعدوى

كيف يمكن علاج حرقان المهبل بعد القذف؟

أسهل طريقة للتعامل مع حرقان المهبل بعد القذف هي التأكد من عدم وجود اتصال مع السائل المنوي؛ ينصح الأزواج عادةً باستخدام الواقي الذكري في كل مرة يمارسون فيها العلاقة الزوجية.

هناك علاج آخر يسمى تحدي إدخال المنى التدريجي. في هذا الإجراء يقوم الأخصائية أو أخصائية الحساسية بوضع كميات مخففة من السائل المنوي للزوجة في المهبل كل 20 دقيقة، مما يزيد تدريجياً من نسبة تحمل السائل المنوي النقي؛ يتم توجيه الأزواج بعد هذا العلاج بممارسة العلاقة الزوجية كل 48 ساعة للحفاظ على هذا المستوى من تحمل الزوجة للسائل المنوي وحتى انتهاء فترة العلاج.

وكإجراء وقائي يوصف للعديد من النساء المصابات بحساسية الحيوانات المنوية حقن إبينفرين في حالة حدوث الحساسية المفرطة، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة.

اقرأ أيضاً: احجام الواقي الذكري .. وما هي مواصفات الأنواع المتاحة منه؟

والآن بعد التعرف على هذه الحالة الطبية الغير شائعة الحدوث، أخبرينا هل تعرضت لها من قبل؟ للمزيد من المعلومات حول حرقان المهبل بعد القذف وطرق علاج هذه المشكلة تواصلي معنا، وقومي بترك استشارتك الطبية لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.issm.info/sexual-health-qa/what-is-a-sperm-allergy/ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infertility/expert-answers/semen-allergy/faq-20058370 https://www.netdoctor.co.uk/ask-the-expert/sex-faqs/a11516/burning-sensation-after-my-partner8217s-ejaculation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *