كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حركة الجنين في بداية الشهر الرابع

حركة الجنين في بداية الشهر الرابع


يمثل الشهر الرابع بداية مرحلة جديدة من الحمل، ينمو فيها الجنين ويتطور بمعدل أسرع كما تلاحظ الأم بعض التغيرات على جسمها، تعرفي معنا في هذا المقال على حركة الجنين في بداية الشهر الرابع وأعراض الحمل في هذا الشهر.

Advertisement

هل تشعر الأم بحركة الجنين في بداية الشهر الرابع؟

في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يكون الجنين صغيراً جداً وغير قادر على إحداث أي حركات يمكن أن تشعر بها الأم في هذا الوقت المبكر من الحمل، كما يكون الجنين عائماً في كمية كبيرة من السوائل.

يمكن أن تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين في أي وقت من الأسبوع الـ 14 (منتصف الشهر الرابع) وحتى الأسبوع الـ 26 من الحمل، ولكن معظم الأمهات تشعر بحركة الجنين بداية من الأسبوع الـ 18 (منتصف الشهر الخامس) وحتى الأسبوع الـ 22 من الحمل.

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع

غالباً لا تظهر حركة الجنين في بداية الشهر الرابع عند معظم الأمهات، ولكن يتطور الجنين في شكله الخارجي ووظائفه الحيوية كما يلي:

  • تظهر ملامح الوجه للجنين حيث تصبح الأذنين والعيون والأنف والشعر والفم أكثر وضوحًا.
  • تبدأ عظام الأذنين الداخلية في النمو كما ينمو صيوان الأذن.
  • تبدأ العظام والعضلات في النمو أسرع من المراحل السابقة من الحمل.
  • تتشكل الرقبة وتنمو الفقرات المكونة لها.
  • يبدأ الجلد في التكوّن ولكنه لا يزال شفافاً.
  • تبدأ الرموش في النمو كما ينمو شعر رقيق على الجسم.
  • تظهر بصمات الأصابع.
  • تتكون المفاصل ويمكن أن تنحني الذراعين والساقين.
  • تنمو الكلى كما أنها تبدأ في أداء وظيفتها في تنقية السوائل التي يحصل عليها الجنين من الأم.

أعراض تعاني منها الأم في الشهر الرابع من الحمل

على الرغم من قلة أو انعدام حركة الجنين في بداية الشهر الرابع هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر على الأم ومنها ما يلي:

الإمساك

تؤدي مستويات البروجسترون المتزايدة إلى بطء حركة الأمعاء، ولكن يساعد شرب الكثير من الماء واتباع نظام غذائي غني بالألياف على تخفيف هذا العرض.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طرق التخلص من الإمساك أثناء الحمل

كثرة التبول

حيث يضغط الرحم على المثانة، كما تسبب هرمونات الحمل زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض مما يؤدي إلى تكرار الرغبة في التبول.

الشعور بالحموضة

تشعر العديد من النساء بالحموضة وذلك بسبب الضغط المتزايد للرحم على المعدة كما تسبب هرمونات الحمل استرخاء عضلات المعدة والذي يؤدي إلى رجوع إفرازات المعدة إلى المعدة والشعور بحرقة الصدر، وعلى العكس من الاعتقاد السائد بأن نمو شعر الجنين يسبب الحموضة فقد أثبتت الدراسات أنه لا يوجد هناك أي ارتباط بين نمو شعر الجنين والحموضة.

غثيان الحمل

على الرغم من ظهور هذا العرض في الثلث الأول من الحمل، ولكن يمكن أن يستمر الشعور بالغثيان والقيء في الأشهر الأخيرة من الحمل أيضًا.

اقرئي أيضاً: كيفية التغلب على غثيان الحمل

Advertisement

زيادة الإفرازات المهبلية

قد تؤدي التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل إلى نزول كمية متزايدة من الإفرازات الكثيفة ولكنها إفرازات طبيعية أثناء الحمل طالما أنها بدون رائحة كريهة أو مصحوبة بالشعور بالحكة.

بعد أن تعرفتي على مراحل حركة الجنين في بداية الشهر الرابع ومراحل تطوره يجب عليكِ أن تتبعي بعض النصائح التي تساعدك على تجنب المضاعفات أثناء الحمل وأهم هذه النصائح تناول الأطعمة المفيدة مثل الخضروات والفاكهة والقيام بمجهود بدني مناسب دون إجهاد، كما يجب أيضاً الالتزام بالمتابعة وإجراء الفحوصات الطبية طوال فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع