كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حساب الحمل بالأسابيع

حساب الحمل بالأسابيع


تتراوح مدة الحمل من 37 لـ 40 أسبوع وتختلف من امرأة لأخرى تبعًا للعديد من العوامل كانتظام الدورة الشهرية، تعرفي في هذا المقال على كيفية حساب الحمل بالأسابيع وجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور وتعرفتي أيضًا على مراحل الحمل الثلاثة.

Advertisement

حساب الحمل بالأسابيع

يبدأ حساب الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية وذلك لصعوبة تحديد يوم الحمل بدقة، ويستمر لمدة 40 أسبوع أو 280 يوم، وطرق حساب الحمل هي:

ميعاد آخر دورة شهرية

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة يبدأ حساب الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية قبل الحمل، ويمكن إضافة 40 أسبوع لهذا التاريخ للحصول على موعد الولادة، وبما أن مدة الحمل تختلف من امرأة لأخرى فإن %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد الذي تم حسابه.

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الطفل خلال المراحل الأولى من الحمل بعد آخر دورة شهرية، ويعتبر هذا الفحص هو أدق الطرق لحساب عمر الحمل خلال هذه المرحلة وأفضل وقت للقيام بهذا الفحص وتحديد عمر الحمل هو الأسبوع الـ 8 للأسبوع الـ 18.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

جدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور

الأسابيعالشهور
1- 4الشهر الأول
5 – 8الشهر الثاني
9 – 13الشهر الثالث
14 – 17الشهر الرابع
18 – 22الشهر الخامس
23 – 27الشهر السادس
28 – 31الشهر السابع
32 – 35الشهر الثامن
36 – 40الشهر التاسع

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل وتنقسم كل مرحلة إلى 3 شهور، وهي:

المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ 12، ويتعرض الجسم خلالها لبعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم، ونتيجة لذلك تظهر بعض الأعراض على الحامل مثل حموضة المعدة والشعور بالغثيان، كما تعاني بعض النساء الحوامل من التقلبات المزاجية والإمساك كما تزداد نوبات الصداع خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وقد لا تعاني بعض النساء أي أعراض.

Advertisement

اقرئي أيضًا: طرق الوقاية من غثيان الحمل وكيفية علاجه

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة الثانية من الأسبوع الـ 13 وتنتهي عند الأسبوع الـ 28 طبقًا لجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور، وتجد معظم النساء أن هذه المرحلة أسهل من سابقتها، وذلك لزوال معظم أعراض المرحلة الأولى من قيء وغثيان وصداع.

لكن تتسبب التغيرات الهرمونية ونمو الجنين إلى بعض الأعراض الجديدة، حيث تعاني بعض النساء من تنميل في اليدين فيما يسمى بمتلازمة النفق الرسغي، ويبدأ ظهور علامات التمدد على البطن والفخذين، وظهور بقع داكنة على الخدين ومقدمة الرأس، كما يظهر على البطن يبدأ من السرة ويصل إلى العانة، كما يمكن الشعور بالألم في الظهر أو الفخذين.

في بعض الحالات يتورم الوجه واليدين والكاحلين كعرض طبيعي من أعراض هذه المرحلة، ولكن إذا كان هذا التورم مفاجئ ومصحوب بزيادة سريعة في الوزن يجب الذهاب فورًا للطبيب فقد يكون ذلك علامة على تسمم الحمل، وقد تشعرين بحركة الطفلة قبل انتهاء هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة

تعاني بعض النساء من ضيق في التنفس خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وتزداد الرغبة في دخول الحمام أكثر من المعتاد وذلك لنمو الجنين وضغطه على الأعضاء الداخلية للأم، كما يمكن الإصابة بالبواسير خلال هذه المرحلة، ومن أبرز الأعراض طراوة الثديين وتسرب مادة تشبه اللبن تسمى اللبأ أو السرسوب، كما قد تبرز سرة البطن إلى الخارج، وتعاني الكثير من النساء من التقلصات التي قد تكون علامة على المخاض الكاذب أو الولادة الحقيقية.

Advertisement

اقرئي أيضًا: الفرق بين الطلق الكاذب والولادة الحقيقية

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية حساب الحمل بالأسابيع وجدول حساب الحمل بالأسابيع والشهور وتعرفتي على مراحل الحمل المختلفة وأعراض كل مرحلة منها، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/calculating-conception-due-date/ https://www.womenshealth.gov/pregnancy/youre-pregnant-now-what/stages-pregnancy https://www.babycenter.com/0_how-pregnant-am-i-pregnancy-by-weeks-months-and-trimesters_10326878.bc