ADVERTISEMENT

حساب الحمل بالاسابيع والشهور.. وجدول مهم لك!

” الطبيبة قالت لي أني في الأسبوع 13 من الحمل وأنا لم أفهم حملي في أي شهر! ” أغلب الملفات الموجودة في المعامل والمختبرات وفي المراكز الطبية مدون عليها حساب الحمل بالاسابيع وليس بالشهور لذا عندما تسأل الطبيبة النسائية الأم الحامل عما تشعر به في أسبوع ما وتذكر لها رقمه، تحتار ويختلط عليها الشهر وليس الأسبوع، نقدم لك كل المعلومات عن حساب اسابيع الحمل وجدول مهم لكيفية حسابه كما نقدم لك حاسبة الحمل والولادة في نهاية هذا المقال .

طريقة حساب الحمل بالاسابيع

ADVERTISEMENT

تقوم  الطبيبة النسائية بـ حساب اسابيع الحمل بداية من آخر موعد حدث فيه حيض أو نزل عليك دم الدورة الشهرية، وتسمى هذه الفترة بعد الدورة بفترة الإباضة أو التبويض والتي تكون فيها البويضة جاهزة للتخصيب وحدوث الحمل، ويحدث هذا في اليوم العاشر إلى اليوم 14 بعد الحيض، وتمتد فترة الحمل إلى 40 أسبوع أو 42 أسبوع. ويمكنك من خلال حاسبة الحمل والولادة أن تصلي لأدق النتائج لمعرفة تفاصيل الحمل بالأسابيع والشهور وأيضًا موعد الولادة المرتقب.

شهور الحمل بالاسابيع

هناك ثلاث مراحل للحمل يمكن من خلالها حساب الحمل بالاسابيع وهي:

ADVERTISEMENT

الثلث الأول من الحمل و حساب اسابيع الحمل

أول ثلاث شهور من الحمل تعبر عن المرحلة الأولى ويتم حساب اسابيع الحمل بداية من 1 إلى 13 أسبوع من الحمل، وفي بداية الأسبوع الأول لا تشعرين بشيء من تكون الجنين.

الثلث الثاني من الحمل

والمقصود بها ثاني ثلاث شهور  من الحمل تعبر عن الشهر الرابع والخامس والسادس، ويبدأ حساب اسابيع الحمل في الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع 14 حتى الأسبوع 27 من الحمل.

ADVERTISEMENT

الثلث الأخير من الحمل

تبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل، من بداية الشهر السابع مروراً بالشهر الثامن حتى الشهر التاسع، تبدأ من الأسبوع 28 حتى 40، ويتم حساب أسبوعين إضافيين في عملية حساب اسابيع الحمل لتنتهي في الأسبوع 42 وقرب موعد الولادة.

لماذا يتم حساب الحمل بالاسابيع ؟

ADVERTISEMENT

لأنه يصعب تحديد موعد تخصيب البويضة والحمل في اليوم والساعة، وهذا شيء تشعرين به لكنه غير مثبت علمياً ولم تكتشفه الإمكانيات الطبية بعد، لهذا تقوم الطبيبة بحساب أول يوم من آخر موعد للدورة الشهرية وتترك الطبيبة فترة من أسبوع إلى أسبوعين، وتترك أسبوع وتحسب عليه فإن كانت الدورة الشهرية حدثت من 6 أسابيع إذاً أنتِ في الأسبوع الخامس من الحمل، لذلك يتم حساب الحمل بالاسابيع .

جدول حساب الحمل بالاسابيع

هذا الجدول يوضح لك بدقة كيفية حساب الحمل بالاسابيع وهي:

الحمل بالشهور حساب الحمل بالاسابيع
الشهر الأول 4:1 أسابيع
الشهر الثاني 8:5 أسابيع
الشهر الثالث 13:9 أسابيع
الشهر الرابع 17:14 أسابيع
الشهر الخامس 21:18 أسابيع
الشهر السادس 26:22 أسابيع
الشهر السابع 30:27 أسابيع
الشهر الثامن 35:31 أسابيع
الشهر التاسع 40:36 أسابيع
أسبوعين إضافيين 42:41

كيف أعرف موعد الولادة بعد حساب اسابيع الحمل ؟

  • تقوم الطبيبة بفحصك بجهاز السونار لمعرفة الموعد الدقيق لتطور الجنين ونموه وموعد ولادتك.
  • ستشعرين في بداية حملك بالغثيان والتعب الشديد، ومع تطور الطفل في الشهر الثاني سيبدأ يكبر حجم طفلك.
  • في الشهور الأخيرة ستشعرين بعدة انقباضات لتوسعة عنق الرحم.
  • تعتمد معرفتك لموعد الولادة على حساب الحمل بالاسابيع بدقة.

في الختام؛  يمكنك معرفة المزيد عن فترة الحمل كلها من خلال قسم الحمل والولادة، وتعرفي على علامات المخاض والعديد من المواضيع الهامة لك لتحديد نوع الولادة، لذا نرجو أن نكون أزلنا الحيرة عنك وأوضحنا طريقة حساب اسابيع الحمل لتعتادي عليها، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل والولادة من كل يوم معلومة طبية :

بعد أن شرحنا لكِ في المقال كيف يتم حساب الحمل للمرأة الحامل ، نقدم لك حاسبة الحمل والولادة من خلال موقع كل يوم معلومة طبية يمكنك الآن حساب حملك وموعد الولادة المرتقب من هنا :

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد