كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

حساب فترة الحمل

حساب فترة الحمل


في اللحظة التي تتأكد فيها المرأة من حدوث الحمل فإنها تريد بالطبع حساب مدة الحمل ومعرفة ميعاد الولادة، لذلك تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على كيفية حساب فترة الحمل

حساب فترة الحمل

على الرغم من أنه لا يوجد وسيلة معينة يمكن أن تحدد وقت حدوث الحمل بالضبط إلا أنه توجد بعض الطرق لحساب مدة الحمل، وغالباً ما يبدأ حساب الحمل من آخر يوم لآخر دورة شهرية فسوف يعطي هذا تاريخ تقديري لوقت حدوث الحمل لذلك يجب أن تتذكر المرأة تاريخ آخر يوم في الدورة الشهرية بالضبط للحصول على نتائج دقيقة.

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو لا تأتي كل 28 يوم قد لا تستطيع المرأة تحديد تاريخ الولادة بشكل دقيق، لذلك يقوم الطبيب بإجراء الأشعة الصوتية لمعرفة وقت حدوث الحمل ومعرفة تاريخ الولادة، وغالباً ما يتم إجراء هذه الاختبار ما بين الأسبوع الـ 10 إلى الأسبوع الـ 14 في الحمل.

هناك طريقة سهلة وبسيطة تساعد المرأة في حساب مدة الحمل بالأسابيع وهي عندما تكونين في الأسبوع الثاني من الحمل فأنتِ حامل في الأسبوع الأول وفي الأسبوع الثالث من الحمل فأنتِ حامل في الأسبوع الثاني وفي الأسبوع الرابع من الحمل فأنتِ حامل في الأسبوع الثالث وهكذا.

اقرئي أيضاً: كيفية حساب الجمل بالأشهر

مراحل نمو الجنين

الثلث الأول من الحمل

بعد معرفة طريقة حساب فترة الحمل بالأسابيع تعرفي الآن على مراحل تطور الجنين في الثلث الأول من الحمل.

في نهاية الثلث الأول من الحمل تبدأ حالة المرأة في التحسن وتقل أعراض الغثيان التي كانت تعاني منها في بداية الحمل وغالباً ما يقوم الطبيب بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية في المدة بين الأسبوع الـ 10 والأسبوع الـ 13 للتحقق من نمو الجنين.

في هذه المرحلة يبلغ طول الجنين 4 سنتيمتر وتبدأ عظام الطفل في التكوّن وتبدأ الأعضاء الجنسية في الظهور وتبدأ المرأة في الشعور بحركة الجنين في البطن.

يبدأ أيضاً في هذه المرحلة تكوّن القلب وتتشكل الأمعاء والأذن والجفون والفم، وقد تعاني المرأة من التهاب الثديين والتعب الشديد في هذه المرحلة.

الثلث الثاني من الحمل

يبدأ الثلث الثاني من الحمل في الأسبوع الـ 13 وفي هذه الفترة يمكن أن تشعر الحامل بالتعب والألم مرة أخرى لأن هذه الفترة يحدث فيها تغيرات كثيرة مثل:

  • يبلغ طول الطفل في هذه المرحلة 7.5 سنتيمتر.
  • تكوين الهيكل العظمي للطفل.
  • تبدأ الأصابع في التكوين.
  • يبدأ تكوين الكاحل والمعصم.
  • إذا تم استخدام الدوبلر قد تتمكن الأم من سماع دقات قلب الجنين.

الثلث الثالث من الحمل

بعد معرفة كيفية حساب فترة الحمل من المهم أن تتعرفي على أعراض آخر مرحلة من الحمل وهي الثلث الأخير وهو يبدأ في الأسبوع الـ 28 ويستمر إلى ميعاد الولادة وغالباً ما يحتاج جسم المرأة في ذلك الوقت لتناول الأطعمة الصحية وأخذ بعض الفيتامينات استعداداً للولادة.

في هذه الفترة سوف يقوم الطبيب بفحص وضع الجنين في الرحم وفحص عنق الرحم بانتظام، ويبدأ الجنين أن يغلق أو يفتح عينيه في هذه المرحلة وغالباً ما يبلغ طوله 28 سنتيمتر.

عادةً ما يتم تحديد موعد الولادة بعد 280 يوم من الحمل أو 40 أسبوع من آخر يوم في الدورة الشهرية، ويمكن أن تشعر المرأة الحامل ببعض الأعراض في هذه المرحلة مثل:

  • الشعور بحرقة في المعدة.
  • ضيق في التنفس.
  • تورم الوجه أو القدمين.
  • عدم القدرة على النوم بشكل مريح.
  • الشعور بحركة الطفل في البطن.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الولادة الطبيعية؟

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على طريقة حساب فترة الحمل وتعرفتي أيضاً على المراحل التي يمر بها طفلك أثناء النمو، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/pregnancy-week-by-week https://www.babycentre.co.uk/a549805/pregnancy-in-weeks-months-and-trimesters