حساب كتلة الدهون في الجسم و نسبة الدهون في الجسم


حساب كتلة الدهون في الجسم و نسبة الدهون في الجسم

حساب كتلة الدهون في الجسم و نسبة الدهون في الجسم أمر ذو أهمية بالغة في تقييم المستوى الصحي ومستوى اللياقة البدنية للإنسان، فقد ثبت أنّ امتلاك كتلة دهون في الجسم فوق المستوى الطبيعي يرتبط بالعديد من المخاطر الصحيّة والأمراض، لذلك تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

حساب كتلة الدهون في الجسم و نسبة الدهون في الجسم

لا تقدم مقاييس الوزن وحسابات مؤشر كتلة الجسم التقليدية صورة حقيقية لمستوى لياقتك والتغييرات التي تحدثها ممارسة الرياضة، فتكوين الجسم هو نسبة تربط كتلة الجسم الخالية من الدهون بكتلة الدهون، ويمكنك استخدام صيغة تكوين الجسم لتحديد وزن جسمك إلى النسبة المثلى للدهون.

حساب كتلة الدهون في الجسم

لتحديد نسبة الدهون إلى الكتلة الخالية من الدهون ووزن الجسم المثلى، قم بالآتي:

  • استخدم واحدة من الطرق المتاحة لتقييم نسبة الدهون في الجسم، وقم بوزن نفسك لتحديد إجمالي مجموع كتلة الجسم  total body mass أو TBM .
  • اضرب مجموع كتلة الجسم في نسبة الدهون في الجسم body fat أو BF٪ للحصول على وزن الدهون fat weight أو FW.
  • اطرح FW من TBM للحصول على كتلة الجسم الخالي من الدهون lean body mass أو LBM.
  • قم بتقسيم LBM على واحد ثم اطرح منها النسبة المئوية التي تهدف أن تصل إليها من دهون الجسم goal body fat أو GBF٪ ، للتعرف ما هو الوزن المستهدف target weight أو TW.
  • أو اطرح TW من TBM لحساب مقدار الوزن الذي يجب أن تخسره، أو WL.

المعادلة الحسابية

بشكل مختصر لما سبق يمكن تلخيص المعادلات الحسابية فيما يلي:

  • الخطوة 1 : TBM x BF٪ = FW
  • الخطوة 2 : TBM – FW = LBM
  • الخطوة 3 : LBM / (1-GBF٪) = TW
  • الخطوة 4 : TBM – TW = WL

أو يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم بدون عمليات حسابية من خلال حاسبة كتلة الجسم في موقعنا بكل سهولة.

مواضيع متعلقة

ستوري

أدوات حساب كتلة الدهون في الجسم

هناك عدد من الطرق لقياس كتلة الدهون في الجسم وبعضها أكثر عملية وأقل تكلفة من غيرها، وتشمل:

  • الوزن الهيدروستاتيكي hydrostatic weighing: وهو تقييم حجم الجسم عن طريق قياس وزن الشخص في الهواء ومرة ​​أخرى تحت الماء، ويعتبر قياس الوزن الهيدروستاتيكي المعيار الذهبي لتكوين الجسم، ولكنه مكلف وغير مريح لمعظم الناس.
  • تشمل الطرق البسيطة والأقل تكلفة أجهزة متر الدهون في الجسم المحمولة، وأجهزة مقياس الجلد skinfold calipers التي تعطي نتائج أكثر اتساقا مع الوزن الهيدروستاتيكي، ولكن هناك حاجة إلى درجة من المهارة للتقييم الدقيق، ويتم أخذ قياسات الجلد في سبعة مواقع مختلفة على الجسم تعكس غالبًا القيم الهيدروستاتيكية بدقة أكبر.

اقرأ أيضا: حرق الدهون بدون رياضة بأشياء بسيطة تفعلها يوميا! 

قياس كتلة الدهون في الجسم

تختلف قيم التكوين المثالي للجسم، اعتمادًا على رغباتك وعلى الجنس، فبالنسبة للرجال، فإن النسب المئوية المثلى للدهون في الجسم هي 5 إلى 13 % للرياضيين، و10 إلى 25% للأصحاء، و 12 إلى 18% من أجل اللياقة المثلى، أما نسبة الدهون الأكثر من 25% في الرجال تعتبر سمنة.

المرأة بشكل طبيعي لديها قيم أعلى من الدهون في الجسم من الرجال، وتتراوح نسبة الدهون في جسد الرياضيات من النساء من 12 إلى 22%، والقيم الصحية المثالية تتراوح بين 18 و 30%، وتتراوح نسبة الدهون في جسم النساء عمومًا من 16 إلى 25%، أما نسبة الدهون الأكثر من 30% في النساء تعتبر سمنة.

اقرأ أيضا: جهاز تكسير الدهون بالتجميد .. هل الكرايو هو الحل المثالي؟

الدهون والكتلة العضلية في الجسم

تتكون كتلة الدهون في جسمك من مكونين، الدهون الأساسية والدهون المخزنة، والدهون ضرورية لوظائف التمثيل الغذائي الحيوية ووظائف أعضاء الجسم المختلفة، وتوصيل النبضات العصبية، والوظيفة الإنجابية والأدوار الهامة الأخرى.

أما الدهون المخزنة فتكون حول الأعضاء الداخلية داخل الأنسجة العضلية وتحت الجلد مباشرًة، وتوفر العزل والحماية للأعضاء الحيوية، وهي مصدر وقود جاهز للطاقة الهوائية.

كما تمثل الكتلة الخالية من الدهون في جسدك أو الوزن ثقل العضلات والعظام والنسيج الضام والأعضاء الداخلية، وترتبط كتلة الجسم هذه الخالية من الدهون بزيادة النشاط الأيضي، وزيادة حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية حساب كتلة الدهون في الجسم و نسبة الدهون في الجسم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/498130-the-formula-to-calculate-fat-mass-lean-muscle-mass/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *