أضف استشارتك

علاج حساسية الاسنان بعد التبييض .. ونصائح هامة لتخفيف الألم

علاج حساسية الاسنان بعد التبييض

يحمل تبييض الأسنان الكثير من الآثار الجيدة على ابتسامتك، لكنه أيضاً قد يحمل بعض الآثار السلبية لأسنانك، ومن أكثر الآثار المزعجة المرتبطة بتبييض الأسنان المعاناة من حساسية الأسنان بعد ذلك، فما هي حساسية الأسنان؟ وهل هي أمر طبيعي بعد القيام بإجراءات التبييض؟ وكيف يمكن علاج حساسية الاسنان بعد التبييض ؟ وهل يمكن الوقاية منها قبل القيام بتبييض الأسنان؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي حساسية الأسنان؟

يعبر هذا المصطلح عن المعاناة من ألم مزعج في الأسنان عند تناول مشروب شديد البرودة أو السخونة، كما من الممكن أن تحدث بسبب تناول الحمضيات، أو الأطعمة ذات المذاق الحلو، أو حتى بسبب مرور الهواء البارد على الأسنان.

هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية أسنان بطبيعتهم، ولكن هناك آخرون قد يعانون منها بعد القيام ببعض أنواع إجراءات تجميل الأسنان، ومن الإجراءات التي غالباً ما تسبب حساسية الأسنان لفترة معينة التبييض.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تبييض الأسنان بالملح؟ وما فاعليته في تنظيف الأسنان؟

أسباب حساسية الأسنان بعد التبييض

يرتبط خطر الحساسية المؤقتة للأسنان بجميع أشكال التبييض، ربما يحدث ذلك بسبب التهاب ينتج من تعرض العاج إلى مادة البيروكسيد في إجراءات التبييض بالصواني أو الشرائط، قد تتطور الحساسية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من بداية البرنامج، وعادة ما تزول بعد بداية العلاج بأربعة أيام.

قد يؤثر عدد من العوامل على مدى تطور حساسية الأسنان المرتبطة بالتبييض، وتشمل هذه العوامل تركيزات بيروكسيد الهيدروجين، ووجود ترميمات لاصقة على الأسنان، وكثافة ومدى استخدام الضوء أثناء التبييض.

مواضيع متعلقة

هل يمكن علاج حساسية الاسنان بعد التبييض ؟

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان، فإن حساسية الأسنان بعد التبييض في معظم الحالات تكون عرضاً مؤقتاً يزول خلال بضعة أيام.

وقد تم اقتراح وضع العقاقير المضادة للالتهاب غير السترويدية قبل البدء في التبييض، بالإضافة إلى تطبيق 5% من نترات البوتاسيوم، و 2% من هلام فلوريد الصوديوم، حيث من الممكن أن يقلل ذلك من حدوث وشدة الحساسية، ولكن مازالت هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذا العلاج الوقائي.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل، اختر ما يناسبك.

نصائح هامة لتقليل حساسية الأسنان

خلال فترة ما بعد تبييض أسنانك، أو إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان من الأساس، فإن هناك بعض النصائح والإجراءات التي يمكنك القيام بها لتقليل أعراض الحساسية المزعجة، وتشمل ما يلي:

  • لا تقوم بتفريش أسنانك بشدة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية.
  • تجنب الصودا والتدخين.
  • تجنب الكربوهيدرات مرتفعة السكر.
  • ابتعد عن المشروبات شديدة البرودة والمثلجات، وأيضاً المشروبات شديدة السخونة.
  • إذا لم تكن قد أنهيت جلسات التبييض الخاصة بك بعد، يمكنك أخذ استراحة منه لفترة بعد التحدث مع الطبيب، حتى تتجنب إرهاق ميناء الأسنان بدرجة أكبر.

وقد يقترح عليك الطبيب بعض الإجراءات التي من شأنها أن تخفف الألم مثل:

اقرأ أيضاً: قلم تبييض الأسنان، كيفية استخدامه ومميزاته وعيوبه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على إمكانية علاج حساسية الاسنان بعد التبييض والنصائح الهامة لتخفيف الحساسية، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ada.org/en/member-center/oral-health-topics/whitening https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-sensitivity#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *