حساسية الاسنان بعد الحشو .. أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

حساسية الاسنان بعد الحشو
تُعتبر آلام الأسنان من الأمور الشائعة، والتي تسبب ألماً لا يمكن تحمله أحياناً، وعندما يصل الأمر إلى هذا الحد، يكون الذهاب للطبيب أمراً ضرورياً. ويُعتبر حشو الأسنان من الحلول التي قد يقترحها الطبيب من أجل حل المشكلة في حالات التسوس، ولكن قد تكون حساسية الاسنان بعد الحشو أحد الأمور التي يمر بها المرضى. وفي هذا المقال عزيزي القاريء ستتعرف على أهم أعراض حساسية الأسنان بعد الحشو، والأسباب التي تؤدي لحدوث الأمر بالمقام الأول، وكذلك طرق التخلص منها، لذا تابعنا لتتعرف عليها.

ADVERTISEMENT

في البداية وقبل التطرق إلى مشكلة حساسية الاسنان بعد الحشو، يجب عليك أن تتعرف على ماهية حشو الأسنان، وفيما يُستخدم.

لما يقوم الطبيب باستخدام حشو الأسنان؟

يُعتبر حشو الأسنان من الطرق الشائعة لعلاج تسوس الأسنان، وتسوس الأسنان عبارة عن مناطق تُكون ثقوب صغيرة داخل الأسنان. ويقوم طبيب الأسنان بعلاج هذه الثقوب عن طريق استخدام مادة، مثل الحشوات المركبة أو الملغم، وبرغم بساطة العملية السابقة ربما يشعر البعض بالحساسية بعدها، وغالباً ما تختفي الحساسية بعد عدة أيام أو عدة أسابيع من تلقاء نفسها اعتماداً على سبب ظهورها بالمقام الأول.

ADVERTISEMENT

والآن وقد تعرفت عزيزي القاريء على حشو الأسنان والحساسية الناتجة عنه، سنقدم لك بعض المعلومات عن أهم الأعراض التي قد تظهر بعد القيام بحشو الأسنان.

اعراض حساسية الاسنان بعد الحشو

في البداية وقبل أن يقوم الطبيب بعملية حشو الأسنان، سيقوم بتخدير المنطقة المحيطة بالضرس المصاب بالتسوس. ونتيجة لعملية التخدير، فلن تشعر في الغالب بأي نوع من الألم لمدة ساعة أو ساعتين، وبمجرد زوال تأثير التخدير، ربما تشعر بإحساس مختلف في منطقة الفم.

ADVERTISEMENT

ومن أهم الأعراض التي قد تشعر بها بعد زوال التخدير:

  • الألم في منطقة الأسنان، خاصة عند التنفس في الهواء البارد، أو عند شرب المشروبات الباردة أو الساخنة، وكذلك عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • الشعور بألم اللثة.
  • الشعور بألم في الأسنان المحيطة بالحشو.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الأسنان.
  • الشعو بألم الأسنان عند القيام بتناول الطعام، أو غسلها بالفرشاة، أو تنظيفها بالخيط.

والآن لابد أن لديك رغبة في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حساسية الأسنان بعد الحشو، لذا سنقدم لك الإجابة في الأسطر القليلة القادمة، فتابع معنا.

اسباب حساسية الاسنان بعد الحشو

ويمكن لمجموعة من الأسباب أن تؤدي للإصابة بحساسية الاسنان بعد الحشو، ولعل أهم هذه الأسباب هي:

ADVERTISEMENT

التهاب لب السن

في العادة وقبل القيام بعملية حشو الأسنان يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء المتسوسة باستخدام جهاز يطلق الحرارة. وفي بعض الحالات النادرة قد يتسبب هذا في حدوث التهاب لب السن. ومن الحالات الأخرى التي قد تؤدي لحدوث هذا الالتهاب عدم إزالة الطبيب لجميع الأجزاء المتسوسة داخل السن، وفي حالة حدوث الأمر، ربما تلاحظ وجود تورم في منطقة اللثة، أو ظهور قيح، أو حدوث جيوب اللثة.

تغير قدرة الشخص على العض

يمكن أن يتسبب حشو الأسنان أحياناً في أن تصبح الأسنان أطول من الأسنان الأخرى، وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالألم عند إغلاق الفم نتيجة الضغط الزائد على الضرس المصاب. وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب العض على الضرس في تلف الحشو، لذا يجب عليك الاتصال بالطبيب في حالة ظهور هذه المشكلة.

تعدد أسطح الأسنان

ربما تشعر بالألم أو حساسية الأسنان نتيجة وجود سطحين مختلفين للأسنان في الفم. على سبيل المثال، في حالة تركيب واحد من التيجان الذهبية على أحد الضروس المحشية بالحشو الفضي، فربما تشعر بالحساسية عن تلامسهما.

ADVERTISEMENT

الألم الناتج من مكان لآخر

من الشائع الشعور بألم الأسنان في المنطقة المحيطية بالضرس المصاب، ويتسبب هذا الأمر في انتقال الألم إلى مناطق أخرى بعيداً عن المصدر الأساسي للألم.

 الحساسية

يمكن أن تكون حساسية الاسنان بعد الحشو ناتجة عن رد الفعل التحسسي تجاه المواد المستخدمة في حشو الأسنان. وربما تلاحظ وجود طفح أو حكة بالقرب من المكان، لذا توجه لطبيب الأسنان في حالة كنت تشعر أنك مصاب بالحساسية، حيث يمكنك تغيير مادة الحشو.

ما الفترة التي يستمر فيها الألم بعد الحشو؟

في الغالب يجب أن تختفي الحساسية الناتجة عن الحشو خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وفي حالة لم تتحسن حساسية الأسنان خلال هذا الوقت أو استمرت لأكثر من أربعة أسابيع، سيكون عليك زيارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

التحكم في حساسية الاسنان بعد الحشو

 

بالتأكيد يمكن لبعض الطرق أن تساعدك في التحكم في الحساسية، ومن الطرق التي قد تقوم بها:

  • استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية، مثل الإيبروفين.
  • تجنب المشروبات الساخنة أو الباردة، وكذلك الأطعمة لفترة مؤقتة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية، مثل الفواكه الحمضية والزبادي.
  • غسل الأسنان وتنظيفها برفق.
  • استخدام معجون الأسنان المعقم.
  • المضغ على الجانب الآخر من الفم بعيداً عن منطقة الحشو.

وغالباً ما تكون مشكلة العض على الأسنان هي السبب في حساسية الأسنان، اتصل بالطبيب في حالة كنت تظن أن هناك مشكلة في قدرتك على العض والمضغ، حيث يمكن أن يقوم الطبيب بتعديل الحشو حتى يتناسب مع الأسنان. وفي حالة لم يختفي التهاب اللب بعد عدة أسابيع من تلقاء نفسه، ربما تكون بحاجة لعمل قناة جذرية.

ADVERTISEMENT

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون قادر على تمييز أعراض حساسية الاسنان بعد الحشو ومتى يجب عليك استشارة طبيبك مرة أخرى، لذا إذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد