حساسية الاطفال من التطعيم هل هي حالة شائعة؟

حساسية الاطفال من التطعيم


دائماً ما تحرص الأمهات على متابعة جدول تطعيمات الطفل بانتظام، و ذلك لوقايته من احتمالية الإصابة بالأمراض الشائعة في الطفولة مثل الحصبة ، والغدة النكافية ، وشلل الأطفال ، و غيرها، إلا أن هناك ما يقلقها دائماً من رد فعل طفلها بعد التلقيح، عند ظهور بعض أعراض ما بعد الحقن كارتفاع درجة الحرارة، أو التورم ، فما هي حقيقة حساسية الاطفال من التطعيم ؟ وما هو التصرف السليم الذي يجب اتباعه إذا ظهرت على الطفل مثل تلك الأعراض؟

هل حساسية الاطفال من التطعيم شائعة؟

من النادر حدوث ردود أفعال قوية من الجسم تجاه التطعيمات، ولكن هذا لا ينفي إمكانية حدوثها، فقد يصاب الطفل بحساسية من التطعيم في حالات قليلة جداً، و تكون أعراضها متمثلة في الآتي:

  • صعوبة بالتنفس.
  • طفح جلدي.
  • ضيق بالشعب الهوائية.
  • دوخة.
  • فقدان بالوعي.
  • سرعة بضربات القلب.

و تظهر هذه الأعراض في خلال دقائق ، أو ساعات قليلة من الحقن.

اقرأ أيضا: تعرف على الحالات التى يتم فيها تأخير التطعيم لطفلك

الفرق بين حساسية الاطفال ورد الفعل الطبيعي من التطعيم

من حسن الحظ أن معظم الأطفال لا يظهرون ردود أفعال قوية تجاه التطعيمات، وتتمثل أشهر ردود الأفعال تلك في الآتي :

  • انتفاخ أو تورم في موضع الحقن.
  • حمى بسيطة.
  • الاستمرار في البكاء لفترات طويلة.

و تستمر هذه الأعراض دائماً لمدة يوم واحد، أو يومين على الأكثر، وهذا النوع من رد الفعل شائع جداً بين الأطفال، ولكن يمكنك استشارة الطبيب حول هذا الأمر إذا كان يثير في نفسك القلق.

مواضيع متعلقة

ستوري

هل تختلف ردود أفعال الجسم بين التطعيمات؟

بالطبع تختلف ردود فعل الجسم تجاه كل تطعيم عن غيره، فهناك بعض التطعيمات التي قد تسبب بعض المشاكل أكثر من التطعيمات الأخرى، فعلى سبيل المثال تطعيم الحصبة والغدة النكافية قد يسبب حمى، و طفح جلدي خلال 7 إلى 10 أيام بعد الحقن، بينما يسبب تطعيم السعال الديكي والديفتريا بكاءاً في بعض الأطفال ( 1من 1000 طفل ) يستمر لساعات عديدة، لذلك عليك بسؤال الطبيب عن الأعراض التى قد تحدث لطفلك بعد التطعيم، وذلك ليطمئن قلبك.

نادراً ما يسبب تطعيم ارتفاع زائد في درجة الحرارة، مما قد يسبب تشنجات للطفل، ويعد هذا الأمر خطيراً إلا أن تأثيره لا يستمر لفترات طويلة، و عليك بمراجعة الطبيب إذا ظهرت على الطفل أعراض شديدة وغير شائعة بعد التطعيم.

التعامل مع حساسية الاطفال من التطعيم

إذا شعرت بالقلق من رد فعل معين كارتفاع حاد في درجة الحرارة، أو ظهور أعراض الحساسية التي تحدثنا عنها مسبقاً، أو ظهور سلوك غير طبيعي على الطفل، فعليك الاتصال بالإسعاف، أو اخذ طفلك إلى أقرب مستشفى، ثم إعلام الطبيب المختص بالأمر، حيث أن أي رد فعل غير طبيعي تجاه تطعيم معين يجب الإبلاغ عنه إلى منظمة الصحة بالدولة وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

هل تؤثر حساسية الاطفال على أخذ التطعيم؟

تختلف الإجابة هنا على حسب نوع الحساسية التى يعاني منها الطفل كالآتي :

حساسية البيض

في هذه الحالة يمكن أن يأخذ الطفل جميع التطعيمات، ماعدا تلك التى تحتوي على بروتينات البيض، مثل تطعيم الانفلونزا، وقد توصل العلماء مؤخراً إلى صنع تطعيم خالي من تلك البروتينات.

حساسية من مضاد حيوي معين

لا تحتوى معظم التطعيمات على أي مضاد حيوي، وإذا وجد في البعض فيكون بنسبة قليلة، ودائماً من الأنواع التى لا توجد حساسية منها، أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية النيوميسين، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل التطعيم.

حساسية الخميرة

لم تثبت التطعيمات التي تحتوى على كميات قليلة من الخميرة حدوث أي رد فعل تجاهها بالنسبة لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من حساسية الخميرة، ولكن من الأفضل أيضاً استشارة الطبيب قبل التطعيم.

وأخيرا، حساسية الاطفال من التطعيم أمر غير شائع تماما، وغالبا ما يظهر على الأطفال ردود فعل طبيعية من التطعيم، فإذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من يومين يجب استشارة الطبيب، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.vaxmainekids.org/allergies-and-vaccines/ https://www.babycenter.com/404_how-can-i-tell-if-my-child-is-having-a-bad-reaction-to-a-vac_11477.bc https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/multi.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *