كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

حشوات الأسنان

حشوات الأسنان


تعتبر حشوات الأسنان علاج فعال لعلاج الثقوب المتكوّنة بسبب التسوس، تعرف في هذا المقال على أنواع حشوات الأسنان وكيفية العناية بالأسنان.

Advertisement

ما هي حشوات الأسنان ؟

يستخدم الأطباء حشوات الأسنان لعلاج الثقوب المتكوّنة نتيجة التسوس، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء المسوس ثم تركيب حشوة الأسنان مكانه، كما تستخدم الحشوات أيضًا لعلاج الأسنان المكسورة أو الأسنان المتضررة نتيجة تطاحن الأسنان.

اقرأ أيضًا: أسباب تسوس الأسنان وطرق العلاج

ما هي خطوات حشو الأسنان؟

يستخدم الطبيب مخدر موضعي لتخدير مكان السن، ثم يستخدم الطبيب أداة الحفر أو أداة كشط بالهواء أو الليزر لإزالة الجزء المسوس ويعتمد اختيار الطبيب للأداة المناسبة على مكان التسوس ومدى الضرر الموجود في السن، وبعد أن يتأكد الطبيب من إزالة كل الجزء المتضرر يقوم بتنظيفه من البكتيريا والبقايا، وإذا كان الثقب قريب من جذر السن يقوم الطبيب بوضع طبقة من الراتنج المركب أو الأيونومر الزجاجي أو مواد أخرى لحماية عصب السن.

لكن عند استخدام حشوات ملونة بلون الأسنان يتطلب ذلك وضعها في صورة طبقات واستخدام ضوء مخصص ليساعد على سرعة تصلب كل طبقة، وعند الانتهاء من وضع الطبقات يقوم الطبيب بتشكيلها للشكل المطلوب وإزالة الزوائد.

ما هي أنواع حشوات الأسنان ؟

هناك العديد من الخيارات المتاحة لحشوات الأسنان، فيمكن استخدام الذهب أو البورسلين أو الأملغم الفضي، أو باستخدام مواد زجاجية أو بلاستيكية تسمى الراتنج، ويعتمد اختيار الحشوات على ما يناسب احتياجات المريض.

اقرأ أيضًا: أسعار حشوات الأسنان

Advertisement

حشوة الذهب

تتميز حشوة الذهب بأنها تدوم لأكثر من 10 سنوات بدون تآكل، كما أنها قوية ويفضلها بعض المرضى عن حشوة الأملغم الفضي، ولكنها غالية الثمن ومكلفة وتحتاج إلى أكثر من زيارة للطبيب لتركيبها.

حشوة الأملغم الفضي

تتميز حشوة الأملغم الفضي بأنها تدوم من 10 لـ 15 سنة بدوت تآكل، كما أنها قوية وأقل تكلفة من الحشوات الأخرى، ولكنها تحتاج إلى إزالة جزء كبير من الأسنان السليمة لتركيبها وغالبًا ما تتسبب في تغير لون الأسنان المجاورة ويعاني نسبة من الأشخاص من حساسية من الزئبق الموجود في حشوة الأملغم.

حشوة الأسنان الضوئية

تتميز بأن لونها يشبه لون الأسنان الطبيعية كما أنها تمثل دعامة قوية للسن، ولا تتطلب إزالة جزء كبير من الأسنان عند تركيبها، لكنها لا تدوم في الغالب أكثر من 5 سنوات وتتطلب الكثير من الوقت لتركيبها أكثر من حشوة الأملغم.

حشوة البورسلين

يتميز هذا النوع من حشوات الأسنان بأنه مقاوم للتصبغات وتغير لون الأسنان، وتدوم لأكثر من 15 سنة لكنها تتطلب إزالة جزء كبير من الأسنان لتركيبها.

ما هي الحشوات المؤقتة؟

الحشوات المؤقتة تستخدم لحالات معينة ولا تدوم لأكثر من شهر، تستخدم الحشوات المؤقتة في هذه الحالات:

  • عند استخدام حشوة تتطلب الكثير من الزيارات كحشوة الذهب.
  • إذا تأثر عصب الأسنان أثناء إزالة الجزء المسوس يتم وضع حشوة مؤقتة حتى يتعافى العصب قبل تركيب الحشوة الدائمة.

اقرأ أيضًا: كيف تعتني بالحشو المؤقت للأسنان؟

Advertisement

كيف يمكن العناية بالأسنان بعد الحشو؟

  • يجب ترتيب زيارات دورية منتظمة للطبيب، وعند ملاحظة وجود كسر في حشوة الأسنان أو أصبحت الأسنان حساسة أكثر من الطبيعي يجب الذهاب فورًا للطبيب.
  • يجب الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بتنظيفها بفرشاة ذات شعيرات رفيعة ومعجون أسنان غني بالفلورايد.
  • المداومة على استخدام خيط تنظيف الأسنان لأنه يستطيع الوصول إلى بقايا الطعام التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.

اقرأ أيضًا: كيف استخدم خيط الأسنان؟

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أنواع حشوات الأسنان وكيفية العناية بالأسنان بعد الحشو، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/fillings/article.htm